نقولا تويني: لا مقومات  لقيامة الدولة اللبنانية

وطنية - اعتبر الوزير السابق نقولا تويني، في تصريح اليوم، "ان لا مقومات لقيامة الدولة، ميليشيات حلّت مكان المقاطعجية وأكلوا الدولة مع أزلامهم وأنسبائهم ومعارفهم".

وقال: "لا يوجد مشروع عقلاني حقيقي او حتمية تاريخية او حاجة وطنية لاعادة الدولة او الحكم. هنالك هوة كبيرة او انسلاخ بين الدولة والناس، فمشروع التفرقة والفرادة العرقية او الدينية له نصيب اكبر في الحياة اللبنانية في إدارة المناطق والأحياء ثم ترييف مدينة بيروت وأصبحت مطالبة تقسيمها ولو بلديًا طبيعية ومشروعية".

اضاف: "يشارك هذا الإتجاه التقسيمي بعض القيادات الروحية بالضرب المباشر اليومي على الدولة ومهازلها متناسين المجموعة الميليشياوية التي زعمت اعادة بناء الدولة الطائفية والمذهبية بعد الحرب الأهلية وما حملت على متنها من منظمة نشّالين وحرامية اسمها حزب المصارف ونظرية الإقتصاد المالي التبادلي الوهمي الذي وزّع المغنمية على افراده واتباع اللا دولة في الدولة  ودمّر الفقير والضعيف والأوادم، وصحر البلد من كل انتاج صناعي او زراعي او فكري، وحوّل الأحزاب والتجمعات السياسية الى متسولين امام اصحاب السلطة المالية أجهزوا على  قواعد الإقتصاد الأساسية وترك البلد والناس في مصفاة الإنهيار المتواصل، ودخلنا في ما سماه البنك الدولي بسرقة أو مأساة العصر، تبخّر ما يقارب 150 مليار دولار من مدخرات أو ودائع الناس في لبنان من لبنانيين وعرب وأجانب. والمضحك المبكي في ما يجري انّ البنوك المودوعة لديها اموال المؤتمنين على هذه الأموال، لديهم جواب عند مطالبة المودعين باسترداد جنى عمرهم موحّد، انّ دولة اللا دولة هي التي نشلت منهم اموال المودعين، وكأن السرقة تمّت بدون علمهم أو موافقتهم خلال 30 سنة من الإئتمان".

واكد ان "عملية تدمير ممنهجة طالت كل القطاعات والطبقات حتى الإرهاق الكامل ولم يبقَ سوى فتات ترمى للجياع".

                ========== ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب