سكاف: هل سيحمل ايلول اجتماعا للجنة الخماسية في نيويورك فيتصاعد الدخان الأبيض؟

وطنية - سأل النائب الدكتور غسان سكاف "هل سيحمل ايلول اجتماعا للجنة الخماسية في نيويورك على مستوى وزراء الخارجية، فيتصاعد الدخان الأبيض؟".
 
كلام سكاف جاء خلال زيارته مفتي زحلة والبقاع الشيخ الدكتور علي الغزاوي في أزهر البقاع، قبيل مشاركتهما في الذكرى السنوية الثانية لرحيل المفتي الراحل الشيخ خليل الميس حيث جرى عرض للاوضاع العامة والاستحقاق الرئاسي وشؤون بقاعية وانمائية.
 
وأبدى استغرابه من "عدم اعتراض اي مكون من المكونات السياسية في لبنان على تأجيل البحث في الملف الرئاسي إلى شهر ايلول، خصوصا مع توقع وصول لبنان في ذلك الحين إلى اعمق منزلق وانهيار مؤكد"،معربا عن تخوفه من "التحضير لشهر ملتهب في آب للاتيان بالحلول الأكثر قبولا وإقناعا، او الرهان على طرف داخلي لإعادة الزخم إلى المبادرة الفرنسية من خلال إعادة تعويم ورقة سليمان فرنجية".
 
وقال: "ان باريس لم تعد تمتلك زمام المبادرة بوجود أربع دول اخرى تتشارك مفتاح الاستحقاق الرئاسي، وتراهن على نتائج محادثات الموفدين القطريين خارجيا ولا سيما مع طهران"، مشيرا إلى أن "ايلول قد يحمل تسوية من خلال انعقاد الجمعية العمومية للأمم المتحدة ورفع مستوى التمثيل"، ولافتا إلى أن "كل هذه الاحتمالات مشروعة مع تسليم امر لبنان للراعي الاقليمي والدولي، نتيجة عدم التماسك الداخلي".
 
وختم مؤكدا أن "لا مصير مغاير لأي جلسة انتخابية مقبلة عن نتائج الجلسة الانتخابية الأخيرة، التي فرضت معركة رئاسة ديموقراطية، وكرست معادلة جديدة اعطت دورا متقدما لفرقاء الداخل".


                                    ==============ر.إ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب