قداس في سيدني لراحة نفسَي هيثم ومالك طوق ودعوات للتعجيل في انجاز التحقيق ومحاسبة القتلة

وطنية - سيدني -  اقامت رابطة بشري في سيدني برئاسة بشارة كيروز قداسا في كاتدرائية سيدة لبنان لراحة نفسي  هيثم ومالك طوق اللذين قضيا في القرنة السوداء . 

ترأس القداس الاب لبنان طربيه رحمة وعاونه المونسنيور بشارة مرعي، ورئيس دير مار شربل الاب اسعد لحود، والاب داني نوح، وجون بول باسيل رئيس الرسالة المريمية في رايد، في حضور عدد من كهنة الرعايا وراهبات العائلة المقدسة.

شارك في المناسبة الى رئيس واعضاء رابطة بشري واقرباء الفقيدين ، قنصل لبنان ريمون الشملاتي ، ممثلو احزاب وتيارات "القوات اللبنانية"، و"التيار الوطني الحر "، والكتائب و"المستقبل"، و"المردة "، والاحرار،  و"حركة الاستقلال"، وممثلون عن" الجامعة الثقافية" ، والرابطة المارونية و"التجمع المسيحي"، و"المؤسسة البطريركية للانماء الشامل"، واعلاميون، ورؤساء روابط وجمعيات وحشد كبير من ابناء بشري والجالية اللبنانية.

وقرأ رسالة بولس بالعربية رئيس رابطة بشري بشارة كيروز وبالانكليزية رئيس الجامعة الثقافية الاقليمية جو عريضة. 

رحمة 

خلال القداس القى الاب طربيه رحمه عظة استهلها بتقديم التعازي باسم المطران انطوان شربل طربية وركّز على" اهمية الحقيقة والتمسك بالحق".

وقال :"ان هيثم ومالك طوق هما صورة عن كلّ لبناني لا يريد ان يترك ارضه او يخسر وطنه ويتشرد في بلدان العالم الغريبة، لأنّ الأرض تعني الوجود والنَفَس والحرِّيَّة والكرامة والمستقبل".

واعتبر ان هيثم ومالك طوق هما من أبناء لبنان الذي نريده وطن سلام وعدالة ومحبَّة ، وطن التلاقي والحوار وقَبول الآخر" .

واكد اننا "نريد ان نعيش مع بعضنا وان نقبل بعضنا لكي يبقى لبنان علامة فارقة في الشرق ". 

سكر 

ثم كانت كلمة نائب رابطة بشري بيار سكر باسم الرابطة تحدث فيها عن" اهمية الشهادة في تاريخ بشري على مر السنين دفاعاً عن لبنان السيد الحر المستقبل" ، قائلاً: " اننا نرفع رأسنا بشهدائنا لان بشري هي الام التي ترفرف اجنحتها على الجميع حفاظاً على الجميع ".

ودعا الى" تحقيق العدالة كاملة في قضية مالك وهيثم طوق" .

 

كيروز 

والقى رئيس الرابطة بشارة كيروز كلمة ابناء بشري في اوستراليا فقال : "ان كان البُعد يضنينا، فإن الضَيم يجعلنا في قلب بشري نواة صلبة، في مواجهة أي تعدّ على كرامتنا الانسانية والوطنية والبشراوية.ونحن في رابطة بشري في سيدني اوستراليا نعلن اننا في الجرح البشراوي واحد ، لا يفرقُنا أي اعتبار". 

اضاف :"ازاء جريمة قتل الشابين هيثم جميل طوق ومالك طوق طوق في أرضنا في قرنة الشهداء، لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي ومكبلين بالاعتبارات الخشبية.ويهمنا ان نؤكد اننا ندعم أهلنا في بشري بكل ما أوتينا من مقدرات، في المطالبة بالاسراع في الاعلان عن القتلة المعروفين، ومحاسبتهم، والاقتصاص من كل من تسوّله نفسه محاولة تمييع التحقيق، أو توريط بشري بما ومن تمثل في معارك ليست في حساباتنا.لذلك ندعو باصرار، الى انهاء التحقيق الجنائي والأمني وتحقيق العدالة للشهيدين وأهلهما ومجتعهما". 

ودعا " الى الاسراع في البت بالملف العقاري المتعلق بمشاعات القرنة ومحيطها، منعاً لاستخدام هذا الملف مطيّة لتحقيق غايات سياسية واستراتيجية مشبوهة معلومة وان كانت غير معلنة".

واعتبر "إن بشري بشيبها وشبابها بمغتربيها وبمقيميها، هي واحدة في المصاب، وواحدة على خط مواجهة الاعتداء على أرضها ومياهها وكرامتها. 

واكد " نحن مع أهلنا، اذ نعطي فرصة للأجهزة المعنية لإنجاز واجباتها بأسرع وقت، لن نتلكئ في دفع الغالي والرخيص، إذا قصّرت ، أو أهملت أو ظلمت.من هنا فاننا ندعم المسؤولين في مدينتنا بشري الغالية، والفاعليات والأهالي، في موقفهم الموحد في هذه القضية المحورية". 

وختم "ندفن شهيدينا ، ولا ندفن حقنا ولا نرفع البخور عن كرامتنا ، بشري في الجرح واحدة".

وفي الختام تقبل اقرباء الفقيدين ورابطة بشري التعازي عند مدخل الكنيسة قبل ان يتوجه الجميع الى تناول لقمة الرحمة في هول الكاتدرائية، حيث اقيم احتفال تأبيني قدمته  هنا رحمه التي شكرت الحضور على مشاركتهم في الصلاة لراحة فقيدي بشري .

 

   ============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب