باسيل: لا أحد يهددنا بالفوضى أو بعقوبات أو بالفراغ فنحن نختار رئيس الجمهورية بقناعتنا ولا أحد يفرضه علينا


وطنية - المتن - أكد رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، ‏خلال الجمعية العمومية لقطاع الشباب في "التيار" بعنوان "القصة كلا" في مركز "لقاء" في الربوة، في حضور الرئيس ميشال عون ان "قصتنا قصة نضال لا يتوقف وقصة حلم لا ينتهي، وهي قصة وطن حر محرر، وفيه دولة قوية".

وقال: "ويل لشعب يضحي بـ"الاوادم من اجل الحرامية" وحلمنا بالسيادة والاستقلال ورئاسة الجمهورية تحقق، لكن احلامنا لم تنته ولا سيما بناء الدولة".

كلام باسيل جاء خلال الجمعية العمومية الثانية 2023 التي عقدها قطاع الشباب في التيار الوطني الحر في فندق اللقاء - الربوة، بحضور الرئيس المؤسس العماد ميشال عون وباسيل وعدد من نواب التيار، إلى جانب كوادر قطاع الشباب وحشد كبير من التياريين.

بداية تحدث منسق قطاع الشباب في التيار الوطني الحر ايلي أبي رعد. ثم عرض كل من نائب منسق قطاع الشباب في التيار رامي صدقة، أمينة سر القطاع ماريلين أبو شعيا، منسق مكتب المدارس يوسف جبران، منسق مكتب المهنيات ديفين عبيد، منسقة مكتب الجامعة اللبنانية سيدة حجيج، منسق مكتب جامعات بيروت إيليو حداد، منسق مكتب جامعات كسروان جبيل عمر عسيلي، منسق مكتب الجامعات من دون هيئات طالبية نديم مهنا، مكتب الخريجين صوفيا الهاشم، منسقة مكتب الموارد البشرية زينة سلامة ومنسق مكتب العلاقات الخارجية الياس الزغبي الأرقام والتطورات التي شهدتها كافة مكاتب قطاع الشباب منذ الجمعية العمومية الأولى التي أقيمت عام ٢٠٢٢ حتى اليوم.

 

باسيل

تلى المداخلات كلمة رئيس التيار النائب جبران باسيل التي قال فيها:

I - القصة

وقال باسيل في كلمته: "قصتنا يا صبايا ويا شباب التيار، قصة نضال لا يتوقف وقصة حلم لا ينتهي. القصة هي قصة وطن وحلم ان يكون حرا محررا، وفيه دولة قوية. اول انسان أخبرنا القصة هو الجنرال عون في الـ 88، ومعه حلمنا فيها ومشينا الطريق، واليوم نخبركم اياها نحن واياه، وفي المستقبل ستخبرونها للأجيال المقبلة. والحلم لا ينتهي ولا يشيخ".

اضاف: "أنا في كل سنة كنت أقول للجنرال بعيده: انت الحلم والحلم لا يشيخ، ومرة زدت وقلت له انت الكرامة... والكرامة لا تشيخ، لأنك كرامتنا.
السنة الماضية قلت له: تكبر بالعمر صحيح، لكن الكرامة تبقى أكبر. هذه آخر سنة في القصر، لكن في الوطن عمرك لا ينتهي. جنرال في عيدك الـ 87 تبقى جبلا والجبل لا يشيخ. جنرال انت السنة تعيد عيدك الـ 88 معنا، مع شباب التيار ولأنك في عقلك شاب، اكثر منا، قررت أن تعيد معنا".

وتابع: "مرة قلت لنا "ويل لأمة تضحي بشبابها من أجل شيبها"، ونحن اليوم نقول لك  "ويل لشعب يضحي بأوادمه من أجل سارقيه". وشباب التيار في عيدك قالوا لك:  "الحلم لا يشيخ، والكرامة لا تشيخ وانت لا تشيخ والتيار لا يشيخ، طالما أنه يحمل فكرك".


II - الحلم:
وقال: "الحلم لا ينتهي، ولو اعتبر الانسان أنه حققه، فيخلق حلم تان بعده، والانسان الذي لا يحلم يموت في عقله وروحه. منذ العام 1978 نحلم بتحرير لبنان من اسرائيل وتحقق الحلم بالـ 2000 ومنذ ال 1988 حلمنا بتحرير لبنان من الوصاية السورية وتحقق الحلم في ال 2005.
حلمنا بالحرية والسيادة والاستقلال وتحقق الحلم، فهل سنحافظ عليه أم سنخسره؟ في الـ 2005، حلمنا بالجنرال عون رئيس جمهورية وتحقق الحلم في الـ 2016، انتخب بحرية وبسيادة وباستقلال، لأنه رئيس لبناني، صنع في لبنان، وقوته من لبنان، وجذوره وفكره ومشروعه فقط في لبنان - هل انتهى الحلم؟ هل تحققت احلامنا؟ لا! لأن حلمنا الأساسي والكبير هو بناء الدولة - الحرية والسيادة والاستقلال، لتكون لدينا دولة حرة ومستقلة وسيدة، وليس مزرعة أو أرض سائبة أو مشاع. حلمنا بالرئاسة لتكون وسيلة لبناء الدولة الصالحة والقوية".

اضاف: "الحلم ببناء الدولة لا يتحقق بسرعة، والا سيكون وهما والوهم يكون سما. فاذا كان أحد توهم أننا بالرئاسة نحقق كل أهدافنا، يكون آخر الوهم غصة! وهذه الغصة أصابت اللبنانيين، لأنهم اعتقدوا أن مع الرئيس عون سيتحقق كل شيء وربما الحق علينا قليلا، لأن البعض اعتقد ذلك.
ربما وهم ان نفكر ان كل الفاسدين سيدخلون السجن دفعة واحدة، خصوصا عندما يكون  جمهور الفساد أكبر من جمهور الاصلاح. وربما وهم أن نصدق أن الفاسدين سيصبحون قديسين.
ولكن سيكون استسلاما وخنوعا وضعفا وفشلا وكسلا، اذا قبلنا فكرة أنه لا يمكننا أن نفعل شيئا، وان لا "حرامي" سيدخل السجن ، وان امثال رياض سلامة يفعل كل ما فعله ولا يحصل شيء، ونصبح نحن من فرقة "الزقيفة" او "القبيضة". الحلم أن يقوى الاصلاح على الفساد، والاصلاحيون يحاسبون الفاسدين، وهنا الحلم لا يقف لأنه معركة الخير مع الشر ونحن أهل الخير؛ وهنا "الحلم بكون قصة تسم عندما تقطعها في نصفها".

وتابع: "نحنا أناس حلمنا لا يتوقف ولا يشيخ، وطالما أننا نحلم، فهو الحافز لعملنا ونضالنا وتعبنا، سننتصر وينتصر الخير على الشر، والاصلاح على الفساد، وواحد مثل رياض سلامة سيحاسب.
واذا لم يحاسب أمثاله، لن يقوم الوطن. ومن يريد دولة وإصلاحا، بدلا من أن يستعمل قوته على الغرب، فليستعملها على رياض أسهل؛ وبدلا من أن يتمرجل الغرب علينا بالاصلاح، يوقف دعمه، هو وجماعته، لرياض".

وقال: "يريدون إصلاحا، لكنهم يريدون الاتيان برئيس جمهورية فاسد، ورئيس حكومة فاسد وحاكم مركزي أفسد منهم وبحمايتهم ويستاؤون اذا قلنا لا، فلا ومئة لا. لا أحد يهددنا بالفوضى أو بعقوبات، أو بالفراغ وبالحكومة وبمجلس النواب. نحن نختار رئيس الجمهورية بقناعتنا، ولا أحد يفرضه علينا، والجمهورية لا بأمثال هؤلاء.
حلمنا بلبنان القوي وبالجمهورية القوية وبالدولة القوية لا يتوقف، وسنحققه طالما هناك شباب مثلكم سيكملون النضال والحلم، ويؤمنون بقضية وطن. الحلم بكل شيء، بكل قطاع. حلمنا ان نضع قانون الغاز وحققناه؛ حلمنا وضع مراسيم وهيئة النفط وحققناه. حلمنا تلزيمه ولزمناه. حلمنا برسم الحدود وفعلناها. لكن ذلك لا يكفي. اليوم نحلم باستخراجه، وسنستخرجه. ونحلم بصندوق سيادي كي لا "يشفطوا" الثروة وسنحققه. وبعدها سنحلم بالطاقة المتجددة وبخطوط الغاز ومعامل التغويز... نحلم، نعمل ونحقق. وعندما يعرقلوننا لا نتوقف عن التفكير ونعتقد اننا نتوهم ونتسمم لا!، هذا ليس وهما، بل نكمل ونناضل، ونتحمل عقوبات ونقوم منها، ونكمل لنحقق وننجز الحلم أو قسما منه، ونستمر نحلم. نتوهم اذا فكرنا اننا سنصنع الدولة الفاضلة الميثالية الافلاطونية، ولكن ليس حلما ابدا اننا نصنع دولة باصلاح مؤسساتها وماليتها واقتصادها". 


III - التيار 2026

وتوجه باسيل الى صبايا وشباب التيار قائلا:
" قوتكم وقيمتكم بحلمكم، وبفضلكم نحلم كيف سيكون الوطن وكيف سيكون التيار.

نعم نحن لدينا رؤية للبنان 2050، ومعكم سنحققها. ولدينا رؤيتنا للتيار بالـ 2026، والتيار 2030، والتيار 2050، وانتم ستحققونها.
الجنرال قال في الـ 93، لا أريد التيار العوني بل التيار الوطني الحر، وحققه مع شبابه أي معنا. ونحن وإياكم سنصنع تيار 2050 أفضل. اولا يجب أن تعرفوا جيدا ماذا  يعني تيار وطني حر، ولماذا هو تيار كبير وليس حزبا صغيرا، وكيف سنعمل لنوسعه أكثر،  وهذه الأمانة يجب أن نعد الجنرال بحفظها. نحن تيار لأننا في وجدان الناس وليس فقط ببطاقاتهم، ونستند على تاريخ لبنان وجذورنا فيه، وليس فقط على التنظيم الحزبي ونظامه الذي نعدله كل سنة، نحترمه ونطبقه كما هو، ونطوره عند الحاجة، ليخدمنا وليس فقط لنخدمه. تيار لأنه ينبض بعفوية الحياة وبنبض الشباب، ولا يشيخ بجمود أفكاره وأنانياته أو حبه للسلطة. تيار يتنظم ولكن لا يتكبل. وطني لأننا ممتدون على كامل ارض الوطن وفي بلدان الانتشار، ولأنه يجمع كل الطوائف، ولأن مشروعه وطني ولا ارتباط له خارج الوطن، لا سياسيا ولا ماليا ولا عقائديا. هو مشرقي، لكن لبناني ووطني اولا - هو عربي لكن لبناني ووطني اولا. هو متوسطي لكن لبناني ووطني اولا. بكل بساطة وطني لأن قضيته هي الوطن فقط. وحر، لأنه يتنفس حرية، ولأنه حر بقراره لا يتقيد بسلطة ولا بتمويل. لأن حياته من دون حرية لا معنى لها. حر لأنه اختار هو طريق الشوك عندما  كان بامكانه اختيار طريق الحرير. حر لأنه اختار مسار الدولة وبناءها وليس هدمها. حر لأن الحرية التي تحترم غيرها ولكن لا أحد يحبسها، ولا يحدها الا حرية الآخرين".

واردف: "انطلاقا من هذا التيار، انا قلت هو أرزة لبنان. سنبقى فيه متجذرين ونعرف تاريخه ونفتخر به، لكن رأسنا شامخ الى السماء، وننظر الى فوق ونشمخ، لنعلو في  الـ 2026 - 2030 و 2050. نعلو بالمبادئ والرؤية والاخلاق والسلوك والخطط والمشاريع والانجاز، وليس بالكذب والمصالح والمنافع والتحايل على القانون وبالكلام بدل الانجاز وبالسياسة، باب رزق، بدل أن تكون باب اخلاق".

وقال: "سنضع معا للتيار خططه ونرسم له مستقبله في مؤتمرنا الوطني بـ 14 آذار المقبل على أساس مشروع انتخابي جديد بالـ 2026:

1 - مقاربة سوسيو- اقتصادية لتعاملنا مع الناس بمحنتهم المالية.

2 - آلية عملية لمحاربة الفساد وانجاز الاصلاح.

3 - ممارسة سيادية وكيانية بموضوع النزوح والهوية والثقافة والحدود والقرار الحر والسياسة المستقلة.

ونعتمد فيه لأجل ذلك على:

1 - حركة اسهل Mobility/Agility في عملنا التنظيمي من خلال لامركزية تنفيذية قطاعية ومناطقية، مستندة على مركزية بالقرار السياسي، كما نريد ان نرى لا مركزية في وطننا.

2 - إعادة هيكلة تنظيمنا ومجالسنا وهيئاتنا وعملنا ليكون في فعالية وانجاز اكثر.

3 - والأهم تفعيل دور الشباب وانخراطهم أكثر بالعمل وبالقرار السياسي والداخلي عبر استقطابهم، وتعيينهم في مراكز قيادية وكودرتهم وتدريبهم.


IV - تجربة العماد عون:

وقال: "سنلجأ هنا لتجربة العماد عون منذ كان في عمر الستين بالمنفى، كان اتكاله على الشباب ويتواصل معهم مباشرة، لأنه كان يفكر مثلنا، وعلمنا أن نفكر مثله. هو المدرسة، ونحن جيله، ونريد أن نتعبه بعد بتعليمنا وتثقيفنا ويعطينا وقته للشباب. هو قيمته كزعيم وقائد وملهم ومرب ومعلم أكثر بكثير من رئيس.
فهل تتذكر؟ كنت تقول لنا، ديغول نزل من Arc de Triomphe على الايليزيه، اليوم عدت الى الرابية... التاريخ دخلته، والآن حان وقت ان تدخل قلوب الاجيال المقبلة".


V- الحس النقدي:

واضاف: "أهم شيء علمتنا إياه هو الحس النقدي لتكون لنا حرية التفكير، ولتكون قراراتنا وافكارنا مبنية ليس على المعلومات والمخابرات، بل على الحس والمنطق والرؤية والحدس السياسي السليم. انتم يا شباب، كل يوم تتعرضون لحملات كذب وافتراء تشوش سلامة تفكيركم. الأمثلة التي تحاول ايصالكم لليأس والاحباط وخيبة الأمل من أناس اعتبرتموها هي الأمل وهي الرمز وهي عنوان الوطنية والنظافة لا تنتهي، يحاولون ان يوسخوا هذه الصورة في ذهنكم لتيأسوا ويدفعونكم للهجرة. الأمثلة لا تنتهي وآخرها قصة مجلس النواب وكذبة مشاركتنا فيها والمحاصصة والصفقة".

وقال: "اللواء ابراهيم صاحبنا وحبيبنا ونتمنى أن يبقى في الأمن العام، مثله مثل المدراء الجيدين لعمر 68، أنا تقدمت بمشروع قانون بالـ 2017 لتمديد السن القانونية لكل المدراء العامين لابقاء الجيدين منهم للـ 68 بقرار من مجلس الوزراء، أو ازاحة السيئين على الـ 64. اذا هذه قناعتي بعد خبرتي في الادارة، واول ما تحدثوا معي بموضوع اللواء ابراهيم اجبت اننا نرفض اي تمديد انتقائي لشخص او لفئة من الناس، ونحن مع تمديد جماعي قناعة مني بالفكرة، والآن زيادة كرمال تعويضات كل الموظفين. ولم اطرح أو فكرت لحظة بأي اسم بالمقابل او بأي مقايضة مع انني كان يمكن ان اطلب مثلا دورة الـ 94 المظلومة بالعسكر. اتخذت موقفا مبدئيا والتزمت به ورفضت كل القوانين المطروحة - ومنذ شهر وهم يكذبون في الاعلام عن طلبات ومقايضات ومحاصصة، كي اكون مثلهم، وهذا كله كذب.
كذلك بموضوع جلسة مجلس النواب، بلغت منذ اول يوم بشكل واضح، أننا لا نشارك بأي جلسة تشريع بظل غياب الرئيس اذا لم تكن بنودها بداعي القوة القاهرة او مصلحة الدولة العليا او ضروري واستثنائي وطارئ. واتفقنا في التكتل على الموضوع من اول يوم والتزمنا به. ومن شاركوا بعدة جلسات تشريعية بفترة الشغور الرئاسي 2014 - 2016 واقروا 77 قانونا شنوا علينا حملة وقالوا اننا سنشارك ونبازر. كذبوا عنا، وكذبوا عن انفسهم ونسوا تصاريحهم المسجلة يومها عن الزامية المشاركة بتشريع الضرورة. فقبل ان ينصحونا، فليطبقوا على انفسهم المنطق ذاته ويرفضوا جلسات الحكومة، لأنها أسوأ من جلسة المجلس. أقله المجلس شرعي، اما الحكومة فمبتورة. نحن لا نحاصر نفسنا ولا البلد وهم  يكذبون وينسون".

اضاف: "أحدهم قال عني أنني اذكى شخصية سياسية في لبنان، وأنا أشكره لأنه ذكي. لكنه قال عني أنني أكذب سياسي في لبنان لأني ضحكت على القوات والمستقبل والحزب. وقال عني ذلك لأنه هو كذاب. وهنا لم يشكره أحد، واتصل به الكذاب الأول في الجمهورية مستاء كيف وجدني اكذب منه. هذا كله ليقولوا اننا كلنا مثل بعضنا، كذابين وفاسدين، لا، هناك صادقون واصلاحيون في البلد، والكذابون والفاسدون لا يقبلون فينا، يريدوننا ان نكون مثلهم ومن هنا حملة الاغتيال السياسي".


VI - الهجرة:
وختم باسيل: "هذا كله يؤدي الى الهجرة، وأخطر شيء، الهجرة النفسية. الهجرة الجسدية بشعة وخطرة، ولكنها تتعوض اذا حافظنا على محبة شبابنا لوطنهم وحافظنا على تواصلهم معنا ودعمنا وزيارتنا وعودتهم الينا، وهذا تعلمته من الخارجية. لكن الهجرة التي لا تتعوض هي الهجرة النفسية، والقرف من البلد لدرجة كرهه، وهذه الخسارة لا تتعوض. نحن التيار الوطني الحر لا نهجر بلدنا ولو اضطر بعض شبابنا تركه مؤقتا، ولا نقرفه او نكرهه بل نحبه ونموت من أجله، وهو كل قصتنا، ومعا نكمل القصة للنهاية".

 

عون

بعدها كانت كلمة للرئيس العماد ميشال عون أشار فيها  الى أن "الهدف الأول هو محاربة الفاسدين الذين أوصلونا الى هذه الحالة التي يأست اللبنانيين ودفعتهم الى الهجرة"، لافتا الى أن "جنى عمر اللبنانيين ضاع... سرقوه".

وشدد على أن "الوضع المالي والاقتصادي الذي نعيشه هو فعليا ما كنا نحارب كي لا نصل اليه ، وقد حاربنا من أجل  التحقيق القضائي في المال العام، والتدقيق الجنائي، والان هناك تحقيق دولي حول ارتكابات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وتبين أنه "الحرامي الاول"، وأنه ارتكب كل الجرائم المالية  من الاختلاس الى تبييض الاموال الى التزوير واستعمال المزور"، مضيفا: "سلامة ارتكب كل هذه الامور ويحتاج اليوم الى من يحميه وهو بدورهم يحميهم".

وأضاف: "علينا أن نكمل الطريق لأن المنظومة الحاكمة لا تستطيع أن تقوم باعمار لبنان بعد ما خربته، واليوم يفكرون بالتجديد لحاكم مصرف لبنان، وأحذر من هذه الخطوة التي ستكون نهاية لبنان والضربة القاضية التي ستسقطه كليا".

وأضاف "في مراجعة سريعة نجد ان من وقفوا ضدي اليوم هم أنفسهم من كانوا ضدي في فترة 1989-1990 لأنهم خائفون على مصالحهم".. "يقولون انني مستفز، لأنهم يريدون الاتيان برئيس "مدجّن" ساكت، نعم كنت مستفزاً لأن كلامي كان دوما عن الاصلاح ومحاسبة الفاسدين ومن يحميهم".

ولفت  أنه "في هذه المرحلة تغيرت طبيعة جهادنا ودفاعنا عن الوطن، ففي المرحلة الاولى كانت ضد محتل نريد ان نتخلص منه واليوم هناك مجموعة حاكمة افقرتنا ونريد التخلص منها".

واختتمت الجمعية العمومية بقطع قالب حلوى بمناسبة العيد الـ ٨٨ للرئيس عون.

 

=============== ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب