احتفال رسمي وشعبي حاشد للرابطة المارونية في اوستراليا لمناسبة اليوبيل الذهبي للابرشية المارونية

وطنية - سيدني - أقامت الرابطة المارونية احتفالها السنوي في صالة "الدولتن هاوس" في سيدني، لمناسبة اليوبيل ال50 للأبرشية المارونية في اوستراليا، في حضور راعي الأبرشية المارونية المطران أنطوان شربل طربيه، الوزير طوني بيرك ممثلا رئيس الحكومة الفيدرالية أنطوني البانيزي، زعيم المعارضة الفيدرالية بيتر داتون، رئيس حكومة نيو ساوث ويلز دومينيك بيروتيه، زعيم المعارضة في نيو ساوث ويلز كريس مينز، الوزراء والنواب: مارك كوري، ستيف كامبر، جوليا فين وجان سيدوتي، القنصل اللبناني العام شربل معكرون وعقيلته، القنصل ريمون شملاتي، ممثل المطران باسيليوس الأب جان قرعان، المونسنيور مرسيلينو يوسف، رئيس دير مار شربل الأب أسعد لحود والأب شربل عبود، رئيس بلدية كانتربري بانكستاون كال عصفور، أعضاء المجالس البلدية جورج زخيا، أنطوني بزعوني، بول غارارد وراشيل حريقه، رئيس المؤسسة البطريركية للانماء الشامل سركيس ناصيف، رئيسة سيدات الانجيل زيتا الدويهي، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في نيو ساوث ويلز الدكتور شاين جحا.
 
وحضر ممثلو احزاب وتيارات: "القوات اللبنانية"، "تيار المردة"، حركة "الأستقلال"، الكتائب والأحرار، رئيس تحرير "النهار" انور حرب، و"المستقبل" جو خوري، مدير مكتب "الوكالة الوطنية للاعلام" سايد مخايل وعدد من الكهنة والراهبات، كذلك حضر عدد من ممثلي المؤسسات الداعمة للرابطة المارونية وحشد من ابناء الجالية. وقدم فراد فرنجي المناسبة التي استهلت بالنشيد الأوسترالي ادته الفنانة شيريدان معوض والنشيد اللبناني بصوت الفنانة يارا بو كرم، فصلاة خاصة بالمناسبة تلاها المطران طربيه.
 
المكاري
 
وألقى رئيس الرابطة المارونية جوزف المكاري كلمة رحب فيها بالحضور، وشكر للمطران طربيه رعايته للاحتفال، منوها بدور الهيئة الإدارية للرابطة والداعمين، وقال: "بصفتي رئيسا للرابطة المارونية في أوستراليا على مدى العامين الماضيين، ونيابة عن الهيئة الإدارية، يسعدني ويشرفني أن أرحب بكم في هذه المناسبة الخاصة التي نحتفل بها معا بالذكرى الخمسين لليوبيل الذهبي لأبرشية أوستراليا المارونية بعنوان الموارنة في أوستراليا: رحلة القداسة والانفتاح".
 
أضاف: "تركزت أولويات الرابطة المارونية على أربعة مجالات: مواصلة دعم أبرشية أستراليا المارونية، التواصل مع شعبنا الماروني في أستراليا، التواصل مع شبابنا الماروني والإستمرار في دعم لبنان".
 
وعدد المكاري مساهمات الرابطة التي دعمت فيها عددا من النشاطات الكنسية وكذلك المؤسسات الخيرية في استراليا والوطن الأم.
 
وقال: "تعهدت الرابطة المارونية بتخصيص ريع هذه الحفلة لبرنامج اليوبيل الذهبي للأبرشية المارونية في أوستراليا الذي بدأ مع الحدث الأول الذي أقيم الأسبوع الماضي في قداس عيد القديس مارون ، حيث رحبنا بذخائر القديسين مار مارون ومار شربل والقديسة رفقا والقديس نعمة الله والقديسة ماري ماكيلوب".
 
وختم: "أود أن أتقدم بالشكر من عائلتي وزوجتي بريتا وأولادي. لقد قدموا لي الدعم طوال السنوات ال15 الماضية من عملي بخدمة الشأن العام في الجالية اللبنانية الأوسترالية، ومن دون محبتهم ومساندتهم، ليس بوسعي ان أكون هنا أمامكم اليوم".
 
بورك
 
ثم تحدث الوزير بورك ممثلا البانيزي، فحيا موارنة اوستراليا برئاسة المطران طربيه. وهنأ الأبرشية المارونية بيوبيلها الذهبي، منوها بدور الموارنة في استراليا على مدى عقود من الزمن.
 
داتون
 
وتحدث داتون عن تاريخ الموارنة ليس في اوستراليا وحسب، وانما في لبنان والشرق. وأشاد بموارنة اوستراليا ومساهمتهم في نشر القيم والإيمان والعمل على بناء أوستراليا على مختلف الصعد.
 
مينز
 
ووصف زعيم المعارضة في نيو ساوث ويلز كريس مينز دور الجالية المارونية في الولاية بأجمل عبارات الثناء محييا رأس الكنيسة المارونية في اوستراليا المطران طربية والرابطة المارونية ومؤسسات الأبرشية.
 
بيروتيه
 
وأعلن بيروتيه عن رصد مبلغ 250 الف دولار في حال أعيد انتخابه لدعم نشاطات الأبرشية المارونية خلال احتفالات اليوبيل الذهبي. واثنى على دور  الموارنة بقيادة المطران طربيه وعلى نشرهم الإيمان الحقيقي وتمسكهم بمحبة استراليا ووطنهم الأم.
 
طرببه
 
وشكر المطران طربيه في كلمته للرابطة المارونية ورئيسها جوزيف المكاري والأعضاء كل ما يبذلونه من اجل الأبرشية واوستراليا ولبنان. وأعرب عن تضامنه مع عائلات الضحايا والمتضررين من الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا. كما توجه بالشكر من الحكومة الأوسترالية وحكومة الولاية على الدعم المتواصل للكنيسة المارونية وللبنان. وشدد المطران طربيه على "أهمية حماية الحرية الدينية والمحافظة على حرية المعتقد في اوستراليا"، داعيا الحكومة الأوسترالية الى "تشريع قوانين تحمي حرية المعتقد والإيمان والتي تتماشى مع القوانين الدولية وشرعة حقوق الإنسان".


                    ======= ل.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب