الخولي: لتخلية جميع الموقوفين في انفجار المرفأ بعيدا من التجاذبات السياسية والقضائية

وطنية-اعرب المنسق العام لتحرير معتقلي المرفأ النقيب مارون الخولي عن ارتياحه ل"قرار المحقق العدلي طارق البيطار في اطلاق سبيل خمسة من اخوتنا المعتقلين بعد ثلاث سنوات سجنية تعرضوا فيها اضافة الى باقي المعتقلين لابشع معاناة انسانية وصحية سببت لهم مآسي واضرارا لن تعوض لهم ولعائلاتهم" .

 

 وقال الخولي في بيان :"اننا ننتظر أن يستكمل القاضي بيطار إخلاء سبيل جميع المعتقلين فورا دون أبطاء او تردد او معوقات لانهاء هذا الملف الإنساني الذي شكل للقضاء اللبناني وصمة سوداء بسجله وجعل من العدالة في لبنان في ادنى رتبها وعرضها لمسألة قانونية يعاقب عليها القانون الدولي" .

 

وأضاف:" أن قضية تحرير المعتقلين ال17 ملف كامل لا يتجزأ ولا يحمل بعد اليوم اية رهانات او تأويل او اتهامات او تجاذبات سياسية او قضائية او ضغوط محلية او خارجية من اي نوع كان فالمعتقلون ال17 ادخلوا الى المعتقل لأسباب يعرفها الجميع وهي غير مرتبطة لا بالنيترات الامونيوم ولا بالتقصير الوظيفي ولا بالمسؤوليات والتي تقتصر قانونيا على المسؤولين الامنيين والقضائيين والسياسيين وفقا لقانون الأسلحة والذخائر عبر السماح من هذه السلطات والاجهزة الامنية بدخول تلك السفينة المحملة ب3750  طنا من النتيرات بنسبة ازوت تفوق 33 في المئة وللقرار القضائي الذي امر بتفريغ وحجز النيترات وبالتالي هم دفعوا ثمن تهريب الجاني الحقيقي بحيث تم حشرهم في هذا المعتقل نتيجة قرار سياسي تم اعداده في السرايا الحكومية حينذاك لتنفيس الشارع ومن بعدها تم إهمالهم ووتجاهل حقوقهم الانسانية بهدف تجميد ملف تفجير المرفأ ".

 

وحذر  من ان " مسار الإفراج عن المعتقلين  يجب الا تشوبه عراقيل قضائية بعد اليوم ويجب فصله عن النقاش الدائر بين أحقية عودة المحقق العدلي الى عمله القضائي او عدمه وبالتالي نحن  غير معنين اليوم بهذا النقاش العقيم الذي دفعنا ثمنه غاليا اكثر من سنة، ونحن معنيون بكيفية استكمال اطلاق بقية المعتقلين أسوة بالمحررين من اخوتهم" .

 

واوضح  أنه خلال زيارته الى بكركي أمس" لمس تفهم البطريرك الراعي واحتضان الكنيسة لقضية المعتقلين وضرورة الإفراج عنهم فورا والتي عبر عنها غبطته في العظة وفي تشاوره مع المعنيين بضرورة حل هذه القضية الانسانية بحيث انه سيكلف مطرانا موفدا منه لزيارة المعتقلين ال 17 في مراكز احتجازهم".

 

 وكشف الخولي عن" لقائه في المغرب مع رئيس واعضاء المنظمة الاسيوية الافريقية لحقوق الانسان والاتفاق على ارسال وفد الى لبنان لحث المسوؤلين اللبنانين على اطلاق المعتقلين فورا" .

 

واكد أنه" سيستكمل التواصل مع رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود هذا الاسبوع لمواكبة واتمام  اخلاءات السبيل" مشيرا الى  أن" اللقاءات المتتالية مع القاضي عبود انتجت هذا المخرج المستند اساسا إلى المواثيق والمعاهدات الدولية" .

 

   ====================

 

 

 

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب