بشور في لقاء في "دار الندوة": ما جرى من تمسك شعبي بفلسطين في مونديال قطر له دلالاته المهمة ويبنى عليه لمواجهة التحديات

وطنية -  نظم في "دار الندوة" لقاء مع الرئيس المؤسس للمنتدى القومي العربي معن بشور حول "العروبة وفلسطين في مونديال قطر 2022.. دلالات وآفاق"، قدّم له رئيس مجلس الإدارة الوزير السابق بشارة مرهج وحضره حشد من الشخصيات وممثلي الأحزاب والقوى والفصائل اللبنانية والفلسطينية وأعضاء "دار الندوة" و"المنتدى القومي العربي" و"الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة"، و"تجمع اللجان والروابط الشعبية".
 
مرهج
وقال مرهج في كلمته:"ما أسهل الخضوع للعصبيات. لكن العروبة وأنت في قلبها النابض، تأبى الانحطاط  والابتذال، وحاشا أن تسقط في مهاوي الانفعال وإن اتكأ عليها مغرضون أو رعاع". 
ووصف مرهج "دار الندوة" ب "دار الحوار والأحرار، فهي بيت صغير يكبر بالكلمة. بيت نبنيه معا، نبنيه كلنا بحدقات العيون وأن تنوعت الأفكار وتعددت الآراء. بيت يثبت في الأنواء، ينير قنديلا عتيقا في مدينة عريقة ترفض الظلم والظلام. بيت يعتز بكل الذين شيدوا صرحه بتضحيات وكلمات. صرحا يفاخر بكونه حديقة للعروبة تتفتح فيها ورود وأزهار ترتل لمدينة أضاءت الدنيا فكرا وفنا وجمالا.
 
وقال مرهج :"دار الندوة " تعتز بكم جميعا وترحب بكم في هذه الأمسية التي يتحدث فيها الأخ معن بشور أبن الدار وأوائل مؤسسيها يتحدث عن القدس وفلسطين.. عن الانتفاضة التي نشهد فصولها البطولية كل يوم.. عن الشباب العربي عن أحرار العالم من كل لون وعرق ودين يوم وقفوا في الدوحة يهتفون لفلسطين على جناح طائر مغربي أذهل العالم وأعاد الأمور الى نصابها".
 
بشور
ثم قدم معن بشور محاضرته بتوجيه التحية الى الحاضرين وتوقف في بداية حديثه امام "ثلاثة رموز فقدها الوطن العربي في هذا الأسبوع الأول المناضل والقائد المهندس ليث شبيلات الضمير العربي والإسلامي والصادح بالحق،  والرمز الثاني الشهيد ناصر أبو حميد الذي استشهد في الاسر من جراء مرض عضال ابن حركة (فتح) وكتائب شهداء الاقصى، اما الرمز الثالث فهو ابن الخليل وجار الحرم الابراهيمي الشريف عبد اللطيف المحتسب والذي رفض بيع منزله الى الصهاينة بمئة مليون دولار قائلا المال حلو لكن شرط أن يكون نظيفا.
 
وتحدث بشور عن 10 دلالات مونديال 2022 التي أقيمت في الدوحة وهي:
1 - وحدة الامة من خلال وحدة التفاعل الجماهيري العربي مع فلسطين 
2 - التكامل العربي - الإسلامي - الافريقي وهي الدوائر التي تحدث عنها الرئيس الخالد الذكر جمال عبد الناصر. 
3 - إحساس الامة بالفخر بنتائج منتخباتها.
4 - اخراج الامة من جو الإحباط والتيئيس الذي تعمل جهات عديدة، داخلية وخارجية على إشاعته مستفيدة من ثلاثية الفساد والاستبداد والتبعية السائدة في بلادنا، ومن خلال ضخ اعلامي وثقافي يريد التشكيك بقدرة أمتنا على تحقيق إنجازات. 
5 - بروز اجماع شعبي عربي واسلامي وأممي على ان قضية فلسطين هي القضية المركزية في الامة والقضية الأبرز في حركة التحرر العالمي. 
6 - تبين في الطريق التي تعامل فيها المشجعون العرب مع الحضور الإعلامي الصهيوني في الدوحة - رغم اعتراضنا المبدئي والشديد على هذا الحضور- أن مسيرة التطبيع مع العدو الممتدة منذ اكثر من 44 عاما قد فشلت على مستوى الشعوب مع إنها استطاعت تأمين تواقيع ستة حكام عرب، فكما قلنا دائما اذا كان التطبيع خيار حكومات، فان المقاطعة هي خيار شعوب. 
7 - تبين من كلام حارس مرمى المنتخب المغربي ياسن بونو ورفضه التحدث الى وسائل الاعلام  إلا بالعربية عمق التزام شعب المغرب ومعه امته العربية باللغة العربية 
8 - تبين من سلوك أعضاء الفريق المغربي الشخصي، وعلاقاتهم بأمهاتهم وعائلاتهم، وتمسكهم بقيم مجتمعهم الأخلاقية.
9 - ان ما جرى في أولمبياد قطر 2022 قد أكد سلامة نظرة النهضويين العرب، من كل تيارات الامة، الى واقع الامة ومستقبلها، فالامة واحدة، وفلسطين قضيتها، وان النصر قادم بإذن الله.
10 - اكد التفاعل الشعبي العربي الكبير مع قضية فلسطين في مونديال قطر 2022، صحة الرهانات التي اعتمدها التيار النهضوي العربي بان العروبة هي الرابطة التي لا يمكن اضعافها على مستوى الامة".
 
وعن الافاق، قال بشور:" لا يستطيع أي مراقب موضوعي لما جرى في مونديال 2022 في الدوحة القطرية إلا أن يؤكد ان العالم كان امام حدثين في آن واحد هما حدث رياضي مميز لم تعرفه بطولات كأس العالم من حيث التحضيرات اللوجستية، والمهارات الرياضية، والمفاجآت الصارخة، وحدث سياسي وطني وقومي ذو ابعاد إنسانية وهو بروز فلسطين كلاعب رئيسي غير مشارك في الدورة، وبروز التفاف أبناء الامة من عرب ومسلمين ومعهم احرار العالم حول هذه القضية، وهو حدث يحتاج الى نقاش معمق من اجل استجلاء أفاقه والبناء عليها مستقبلا كأمة عربية وعالم إسلامي وافريقي ومجتمع دولي".
 
أضاف :"من أول هذه الافاق التي ينبغي استكشافها والبناء عليها هو كيفية تحويل هذا التدفق البشري حول فلسطين الى أطر عمل وصيغ فعل تجعل من الحق الفلسطيني مدويا في كل ارجاء العالم وفي هذا الاطار تبرز أهمية المنتدى العربي الدولي من اجل العدالة لفلسطين والذي انطلق من بيروت عام 2015 بمبادرة من المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن وترأسه منذ تأسيسه وزير العدل الأميركي الراحل رامزي كلارك، وعقد خمسة ملتقيات، أربعة في لبنان والخامس في تونس، كما تبرز أهمية منتديات مماثلة فلسطينية وعربية وإسلامية وأممية، ينبغي العمل على التنسيق بينها من اجل تحركات شاملة من اجل فلسطين.
 
من الافاق التي ينبغي العمل على تطويرها هو وضع برامج وآليات التعاون والتواصل بين قوى التحرر في الامة  والعالم من اجل إعادة احياء حركة التحرر العربية والعالمية التي أدت التطورات السلبية في أمتنا والعالم خلال العقود الثلاثة السابقة الى تفككها، فلا بديل لتحرر الامة والعالم باسره عن قيام حركة تحرر عربية وعالمية مستقلة في علاقاتها، واضحة في توجهاتها، شجاعة في موافقها، أمينة على مبادئها".
 
وتابع بشور:" وكما كان مؤتمر باندونغ في أندونيسيا عام 1955 إيذانا بسقوط الاستعمار القديم، فأن ما جرى في مونديال 2022 في الدوحة يمكن أن يكون باندونغ ثانية، باندونغ الشعوب الطامحة للتحرر من الهيمنة الاستعمارية والأخطبوط الصهيوني.
 
من الافاق التي ينبغي السعي الى فتحها هو تفعيل الضغوط الشعبية والسياسية على أنواعها على الواقع الرسمي العربي والإسلامي والدولي من اجل ان يصبح القرار الرسمي اكثر التزاما بالإرادة الشعبية، ومن هذه الافاق أيضا هو الالتزام على مستوى الامة بمشروع حضاري يجمع  بين الأهداف المركزية للامة كالوحدة العربية والاستقلال الوطني والقومي والديموقراطية والعدالة الاجتماعية والتنمية المستقلة والتجدد الحضاري، وهو ما اطلقه قبل 12 سنة مركز دراسات الوحدة العربية ورئيسه آنذاك الأخ الكبير الراحل د. خير الدين حسيب والذي بات دستورا معتمدا للعديد من المؤتمرات والمؤسسات القومية".
 
واستطرد قائلا:"ومن الافاق التي يفتحها هذا الحدث امامنا هو وجود حالة شعبية عربية ناهضة، رغم كل  ما نواجهه من انقسامات وصراعات وازمات تحيط بنا، ينبغي البناء عليها من اجل بناء علاقات عربية وعالمية متحررة من الاملاءات الاستعمارية، سيما الغربية، لبناء نظام عالمي جديد قائم على الاحترام المتبادل لسيادات الأمم والدول ولا هيمنة فيه لأحد، ولا املاءات لأحد، ولا استغلال طرف لأخر. نظام تكاملي تشاوري يقوم على التكافؤ والاحترام المتبادل وتتعاون فيه الأمم لما فيه اعلاء شأن شعوبها على كل المستويات.
 
من الأفاق التي يمكن ولوجها في ظل هذه الأجواء العربية المشجعة هو وضع برامج تكامل اقتصادي، ثقافي، تربوي، اعلامي، رياضي، لأن العروبة ليست شأنا سياسيا فقط، بل هي شأن متعدد الاطلالات والأبعاد.
 
ولعل الجانب الاقتصادي هو الأجدر بالاهتمام، خصوصا ان له انعكاسات على كل الجوانب الأخرى، وهو أمر لا يحتاج إلا إلى تفعيل اتفاقيات موجودة، ومجالس قائمة، كاتفاقية السوق العربية المشتركة، ومجلس الوحدة الاقتصادية، ناهيك عن إحياء مشاريع وحدوية ذات طبيعة اقتصادية كقيام سكة حديد واحدة تربط أقطار الوطن العربي، بكل ما لها من منافع، ومشاريع اقتصادية كبرى موزعة في أقطار الأمة ترفع من قدرات الأمة وإمكانات تنميتها المستقلة".
 
وقال بشور:" ان ما جرى في الدوحة خلال انعقاد أولمبياد 2022، من فعاليات شعبية بالغة الأهمية،  تتكامل مع تطورات لافتة تعم العالم كله لصالح بروز قطبيات متعددة، وهيئات دولية جديدة، ومنتديات عالمية واسعة، يؤكد بالفعل اننا امام عالم جديد يجري بناؤه ويمكن لأمتنا اذا تكاملت اقطارها، وتفاعلت، وتطورت مقاومتها لأعدائها، ان تكون جزءا مهما من هذا العالم لا سيما اذا نجحت اقطار رئيسية  في الامة من الاستفادة من هذه التطورات من اجل توسيع هامش استقلالها في قراراتها ورفضها للإملاءات والمفروضة عليها.. وهو أمر لم يعد بعيدا عن التحقق رغم المحاولات الاستعمارية المشبوهة لضرب أي تقارب عربي واسلامي وافريقي وتأسيس صيغ مشبوهة باسم المنطقة تستبعد دولا رئيسية فيها وتفرض دولا ذات تاريخ استعماري  فيها  كلقاء بغداد.
 
وختم بشور :"باختصار يمكن القول انه كما كان مؤتمر باندونغ عام 1955 فاتحة جديدة للعلاقات بين الشعوب، وايذانا بسقوط مرحلة الاستعمار القديم ونيل العديد من الدول استقلالها، فاننا نعتقد ان ما رأيناه في مونديال 2022 يمكن ان يشكل مع العديد من الارهاصات المماثلة التي نشهدها في مناطق عديدة من العالم سواء في أميركا اللاتينية وافريقيا وآسيا فرصة لانطلاق نظام عالمي جديد، وخاصة لامتنا لاسيما في فلسطين والعديد من البلاد الغارقة بالحروب والفقر والازمات. فالجرح في فلسطين، كما في كل قطر عربي جرح واحد، كما ان الجرح في امتنا كما في كل  قارات الدنيا واحد".

وفي نهاية اللقاء، سلم جمال سكاف شقيق الأسير يحيى سكاف، مع وفد من "لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف، كتابا عن الأسير يحيى، تقديرا لدور بشور وإخوانه في "خميس الأسرى" في حملهم لواء قضية الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.
 
 

                           ==============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب