عبد الساتر من الجامعة الأنطونية: "ذكرهم يا رب بأن ما يكدسونه من مقتنيات لن يخفف عتمة القبر
الجلخ: تفتقد الليلة ضيفا مميزا وجارا فريدا إنه رئيس البلاد


وطنية - إفتتحت الجامعة الأنطونية تساعية الميلاد بصلاة ترأسها في كنيسة سيّدة الزروع في حرم الجامعة في الحدت- بعبدا، رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس عبد الساتر، بمشاركة  الأب العام للرهبانيَّة الأنطونيّة الأباتي مارون أبو جودة، ورئيس الجامعة الأب ميشال جلخ، ولفيف من الرهبان، في حضور نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، النائبين إبراهيم كنعان وألان عون، قائد الجيش العماد جوزف عون، مدير المخابرات العميد الركن أنطوان قهوجي، رئيس بلدية بعبدا أنطوان حلو، رئيس بلدية الحدت جورج عون، وعدد من الشخصيات السياسيّة والعسكريّة والأمنيّة والاجتماعيّة والاعلاميّة، وأعضاء الهيئتين الإداريّة والتعليميّة في الجامعة ومجلس أمنائها.
 

عظة

وبعد الإنجيل، ألقى المطران عبد الساتر عظة تحدّث فيها عن "السيد المسيح الذي اختار أن يكون فقيرًا متجرّدًا بين الفقراء ليقول لهم إنّهم صورة الله وإنّهم أرفع من الملائكة في الكرامة"، وقال:  " أنظر إليك يا طفل المغارة، يا ابن الله الذي تنازلت حتى الإمّحاء واخترت أن تولد بين صغار هذا العالم وبين المنبوذين والمهمّشين لتكشِف حبَّ الله الآب لهم، وأسجد لك وأفكِّرُ بهؤلاء الذين في وطني يستميتون ويُميتون أهلهم من أجل الجلوس على عرشٍ فانٍ. أفكِّر بهؤلاء الذين يَمكرون ببعضهم البعض ويَحوكون المكائد لإخوتهم ويتسبَّبون في الإنقسامات في الشعب الواحد من أجل أن ترتفع مراتبُهم وتزدادَ ثروتُهم ويرضى عنهم أولياؤهم وأصلّي:
ذكِّرهم يا ربّ بأنّ كلَّ صغير يُهملون في هذا العالم وكلّ منبوذ ومهمّش يحتقرون أو يستغلّون هو دينونة لهم. ذكِّرهم بأنَّ سلاطين هذا العالم والفاتحين من بينهم صاروا تماثيل باردة ومشوّهة ومكبًّا للعنات".

وأضاف: "أراك في مذود ترقد بعيدًا من سريرك وقريتِك وأقربائك وأنت "الكائن" الذي لا يحتاج إلى مسكِن أو هويَّة ليكون، أراك في مذودٍ لأنّك اخترت أن تعيش ما يعيشه كلُّ غريب عن أرضه وكلّ مهجّر من بيته لتقول له إنّه موضوعُ عناية الله الآب وإنَّ موطنَه الحقيقيّ وسكناه الأبديّ هو في قلب الله، وأحني رأسي أمامك وأفكِّر بهؤلاء الذين غرقوا على طريق الغربة والذين يعاملون كغرباء في وطنهم والذين هُجِّروا وماتوا وعيونهم متّجهةٌ إلى الزيتونة التي غرسوها وإلى البيت الذي بنوه حجرًا وحجرًا. وأفكّر بهؤلاء الذين هجَّروا جيرانهم ورفاقَ دربهم بسبب حقد قديم أو من أجل تحقيق مشروع وهمٍ، وأصلّي:
أعد يا رب كلَّ مهجّر في العالم بسبب النزاعات إلى بيته، واجعلنا نعمل جميعًا من أجل خير الإنسان ونتخلّى عن كلِّ مشروع يسبِّب الألم للآخر ويفرِّق بين الأهل. ذكِّرنا يا ربّ بأنّ الأخوَّة الإنسانيَّة والمحبّة لا ترتبطان بجنسيّة أو بدين أو بجغرافيا.

وتابع: "أنظر إليك ملفوفًا بأقمطة وأنت السيّد اللّابس ثوب البهاء لأنّك اخترت أن تكون فقيرًا متجرّدًا بين الفقراء لتقول لهم إنّهم صورة الله وإنّهم أرفع من الملائكة في الكرامة وأتخشّع وأفكّر بهؤلاء الذين استولوا في وطني على جنى عمر الناس ليزيدوا أموالهم ويبنوا قصورهم ويقووا نفوذهم. هؤلاء الذين يُنفقون الخيرات على الزائل ويحرمون الذين في عوز من الأساسي، وأصلّي:
ذكِّر، يا رب، الذين يقضون عمرهم في سعي مستعر خلف المال والغنى بأنّ الأكفان لا جيوب لها وأنّ ما يكدّسونه من مقتنيات لن يخفِّف عتمة القبر وأنّ أنين الجائع يسبقهم إلى أمام الله الآب. ذكّرهم، يا ربّ، بمثل الغنيّ ولعازر حتى لا يشتهوا قطرة الماء التي تُخفِّفُ عنهم شدّة اللهيب".

وقال: "أنحني أمامك، يا أيّها الثائر الأوّل والحقيقيّ، أنت الذي نقضت شريعة العين بالعين بشريعة محبّة الأعداء، أنت يا من ابتعدت عن "المقدّسين" بحرف الشريعة والفهماء والحكماء لتكون بين الخطأة وبسطاء القلوب والودعاء، أنت يا من ثُرت على التسلّط بالخدمة وعلى الفساد بالاستقامة، أنت يا من ثُرت على ديانة التعصّب والاستقواء بالله، ديانة الشريعة والدم، ثرت عليها بالعبادة بالروح لله الآب الذي أحببت ومشيئته تمّمت حتى النهاية، وأصلّي: علِّمنا يا ربّ أنّ الثورة الحقيقيَّة التي تغيِّر العالم وتُسقط المتسلّطين والفاسدين هي ثورتك أنت التي تبدأ بتغيير الذات بفعل روحك: ثورةٌ تقوم على قبول  الآخر ومحبته، وعلى الخدمةِ المتجرّدة وعلى الاستقامة وتحمُّل المسؤوليّة. ثورةٌ لا تصيح في الشوارع ولا تكسِّر ولا تكتفي بالشعارات على الحيطان، بل ثورةٌ لا تصمت أمام الباطل محاباةً للوجوه وتطالب كلّ يوم بلا كلل ولا ملل بالحقيقة وبالعدالة لضحايا انفجار بيروت وبالحقّ للمظلوم وللمعتدى عليه". 

جلخ
وفي ختام التساعية، كانت كلمة للأب جلخ، قال فيها: "عجيب ميلادُ الرب! 
هو المولود، والفرحُ لنا! 
هو صاحب العيد ونحن مَن نتمنّى.
نأتي إليه، لا لنجعل عيدَه سعيدًا، بل لتُصبح حياتُنا، بهدي حبِّه، أرحَبَ وأعمقَ وأكثرَ إنسانيَّة. والأكثرُ إنسانيةً هو الأقربُ الى الألوهة. 
نَصلُ إلى عيده محمَّلين بالأماني والأحلام والطَلَبات، إذ ماذا تُرانا نَهدي إلى مَن به أُعطينا كلَّ شيء؟
نَصلُ إليه، نلتمس من عائلته الفقيرة، من بيته المرتجَل الموقّت، من بؤس ليلته الأولى على أرضنا، نعمةً لعائلاتنا التي على رغم الضائقة ما زالت أغنى بما لا يقاس من عائلته، وبيوتُنا التي لا تزال أفضلَ بما لا يقاس من مذوده!
نَصلُ إلى فقره محمَّلين بكلِّ ما لدينا، مثقلين بممتلكاتنا ومشترياتنا وهدايانا لا لنُهديه، بل لنسألَه أن يعطينا. 
نصل إلى غربته في ذلك المذود المنسيّ لنسأله دِفئًا لعِلاقاتنا.
غريب ميلادُه! كلُّ المقاييس فيه مقلوبة، كلُّ البَداهات مربِكة، لَكَأنَّه تمرين على الملكوت، ذاك الذي لا يدركه ذهن ولا يخطر على قلب بشر. 
مع ذلك... المهم أن نصل، أن ندرك مذود الرب خلف روزناماتنا المكتظة وحساباتنا المعقَّدة وواجباتنا الاجتماعية المرهِقة.
المهم أن نصل إليه. وليست التساعية إلا جرسَ تذكير لمن لم يبدأوا بعدُ مسيرتهم في اتجاهه، كي لا يضيِّعوا الطريق. "العيدُ من هنا"، تقول لنا الكنيسة، ستجوبون المطاعم والمصارف والمراكز التجارية ومحال الألعاب والهدايا، لكن الطريق سيبقى من هنا، ولا مفرَّ لنا مِن أن نَمرَّ بهدأة الصلاة والعودة إلى الذات، فهلّا أخفضنا قليلًا ضوضاء العالم لنسمع ترنيمة السماء؟ هلّا أخفضنا أخبار السياسة، وإشاعاتِ المجتمع، وهمومَ الاقتصاد، وثرثرةَ التواصل الاجتماعي، وقلقَ أفكارنا وهمومنا كي نسمع نبض القلوب؟".
 

وأضاف: "مرورنا بمغارة السيِّد ليس كأيِّ مرور عابر. إنَّه يحوِّلنا ويُعيد خَلقَنا، حتّى إذا ما غادَرْنا يومَ العيد لم يغادِرْنا العيدُ بل بقي في قلوبنا نورًا يُضيء في الزمان الآتي دُروبًا للحبِّ والبساطة والرجاء".
 

وتابع: "صعب على الجامعة الأنطونيَّة ميلادُ هذه السنة لأنها تفتقد الليلة ضيفًا ممَيَّزا وجارًا فريدًا: إنَّه رئيسُ البلاد الذي لا نزال نترقَّبُه علَّه يُسرع في المجيء، فيملأَ فراغًا لا يحتملُه وطن مجروح وشعب تائه بين اقتصاد منهك وزعامات متنافرة". 
 

وختم: "فلنصلِّ إلى الربِّ كي لا ينسى لبنان وكي يكثر الحبَّ والنعمة والإيمان في بيوت أبنائه، فيقرعَ العيد أجراسه في ضميرنا ويرافقَ أيامنا كلَّها ليكون عيدُه العجيبُ أعجوبةَ أيّامِنا جميعِها".

                                                              ======= م.ع. 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب