لقاء في العطشانة لبطاركة الكنائس ذات التراث السرياني: للاستمرار في تقديم الشهادة المسيحية الحقيقية في بلادنا المشرقية رغم الصراعات والظروف القاسية

وطنية- المتن- عقد اللقاء الأوّل لبطاركة الكنائس ذات التراث السرياني في المقر البطريركي للسريان الأرثوذكس في العطشانة، بدعوة من بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس مار اغناطيوس أفرام الثاني وبمشاركة بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العراق والعالم مار آوا الثالث رويل وبطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الذي شارك في الجلسة الافتتاحية عبر الانترنت.
وناقش البطاركة في اللقاء مواضيع عدة ذات الاهتمام المشترك، مؤكّدين "غنى التراث السرياني الذي يجمع أبناء هذه الكنائس ويوحّدهم". وأشاروا إلى تمسّك كنائسهم "بالتعاليم الرسولية والتقاليد الموروثة عن الآباء والأجداد، والمحافظة عليها رغم الاضطرابات والاضطهادات والمحن التي مرّت بها الكنائس السريانية عبر العصور".

‎وبحثوا في موضوع الحضور السرياني في المشرق وتطرّقوا إلى "تجذّر كنائسهم في الشرق والدور الأساسي والمهمّ الذي لعبته في بناء الحضارات وتبادل الثقافات"، وشدّدوا على "ضرورة الاستمرار في تقديم الشهادة المسيحية الحقيقية في بلادنا المشرقية رغم الصراعات والنزاعات والظروف القاسية"، آملين "الحدّ من نزيف الهجرة الذي يؤدّي إلى إضعاف الحضور المسيحي في الشرق".

‎كذلك بحث المجتمعون في "التحدّيات الكبيرة التي يواجهها أبناء كنائسهم في الانتشار وعلاقتهم بجذورهم وهويّتهم السريانية"، مشجّعين على "المحافظة على التراث السرياني الكنسي والثقافي، والتعمّق في دراسته ونشره وتعزيز التعاون الأكاديمي وإحياء مؤتمرات التراث السرياني".
‎ وسيصدر عن اللقاء بيان مشترك عن أهمّ النقاط التي تداولها المجتمعون.


                                          ===============إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب