الثلاثاء 30 نيسان 2024

08:51 pm

الزوار:
متصل:

"ناشط "عقدت مؤتمرها التنموي الفلسطيني"زوادتنا، زراعة الاسطح نموذجا"
ورلدسن: النرويج تدعم مشاريع تهدف لتحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين

وطنية - عقدت جمعية "ناشط" الثقافية الاجتماعية مؤتمرها التنموي الفلسطيني الاول بعنوان "زوادتنا، زراعة الاسطح نموذجا"، في فندق الريفييرا.

افتتح المؤتمر بالنشيدين اللبناني والفلسطيني، ثم عرض فيلم عن المطبخ الفلسطيني الذي أسسته جمعية "ناشط" ويحمل اسم "زوادتنا" نسبة الى "زوادة" الطعام التي كان يأخذها الفلاح الفلسطيني الى حقله في موسم الحصاد.

بعدها قدمت كل من: زهية فريجي، سحر المغربي، وفيقة الخطيب وسعدى الجليل شهادات عن التدريب الذي حصلن عليه في المطبخ الفلسطيني، وعن المأكولات الخاصة بالمناطق الفلسطينية، وكيفية الزراعة، لاسيما على السطوح في مخيمات اللجوء، وتحديدا في مخيم عين الحلوة في صيدا، "كمساهمة لانشاء مشاريع تنموية تصب في خدمة النساء الفلسطينيات ومساعدتهن اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا". واكدن ان هذا المشروع ساهم في تخفيف العبء والمعاناة عن عائلاتهن.

باشا

قدم المؤتمر الفنان والصحافي عبيدو باشا، مشيرا الى ان "الشرفات والسطوح في مخيم عين الحلوة، على سعتها او ضيقها، لن تملأ بالورد  ولا بالياسمين، خضار لا تغلق عيونها وتنام وهي تتفتح على الحياة، ذلك ان السطوح لن تعود فارغة قط، بعد ان تهادت المزروعات عليها كراقصات الباليه. بندورة وخيار وباذجان على تراب خاص يرتب الاحلام بعيدا من رجال الثلج او السابحين في بحار الصيف. انه مشروع صلب، مشروع ضد الصخر، مشروع ضد التصحر."

القائم بأعمال النرويج 

وقال القائم بأعمال سفارة النرويج سفين ورلدسن: "تعتبر النرويج شريكًا ثابتًا للبنان، وتعمل على تعزيز التقدم في مجال حقوق الإنسان وبخاصة حقوق العمال ، من خلال شراكة طويلة الأمد مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني. كما تدعم السفارة مشاريع مختلفة تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات من خلال الأونروا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنظمات غير الحكومية المحلية".

اضاف: "ناشط" شريك لنا منذ عام 2016، وقد دعمنا تنفيذ  نماذج ناجحة من التعاونية النسائية ، Zewedetna ، والبستنة على السطح تم تقديمها في وقت سابق"، مشيرا الى ان "التعاونية والمزارعات كانوا كرماء بمشاركة منتجاتهم الطازجة (مثل الطماطم والخيار والأعشاب ، إلخ) والمنتجات الغذائية (مثل المربيات ، كعك القدس ، إلخ) التي استمتعنا بها حقًا".

وتابع: "يسعدنا سماع شهادات اليوم من المستفيدين، ونثق أن هذين المشروعين يساهمان في تمكين المجتمع الفلسطيني، خاصة النساء ، للانخراط في أنشطة إنتاجية وتخفيف بعض الضغط من تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي".

وختم: "نأمل أن تستمر هذه النماذج وتتوسع إلى مستفيدين جدد، وإلى تعزيز شبكة التضامن والحفاظ على غذاء صحي وعالي الجودة ليكون قادرًا على موازنة تأثير الأزمة حيث أنها تؤثر على جميع المجتمعات في لبنان".

عيسى
من جهتها، قالت مديرة مشروع التعاونية الفلسطينية النسائية "زوادتنا" وفاء عيسى:  "تجربتان كانتا بمثابة حلم "زوادتنا" (المطبخ الفلسطيني)  وزراعة السطوح، تحولنا بفعل توفر عوامل الارادة والتخطيط الجيد و الادارة الجيدة للموارد وتوفر الدعم المالي الى حقيقة قائمة، صحيح ان  التجربتين محدودتان  من حيث القدرة التشغيلية ومقدار الفائدة، لكنهما كبيرتان من حيث انهما تكشفان عن فرص مهمة لتكريس منهج التنمية المستدامة ويمكن تعميمهما بحيث تطال عددا اكبر من النساء والعائلات".

اضافت: "لقد اردنا من خلال هذا المؤتمر  ان نسلط الضوء على اهمية التنمية في المجتمع الفلسطيني، التنمية القائمة على الانتاج، الابداع والعمل، لا بل ان نقول ان التنمية ممكنة وتساهم في تحسين  مستوى الدخل، وايضا اردنا ان نقول بأهمية دور المرأة في هذا  السياق شرط تحفيزها من خلال تعزيز  اطر العمل التشغيلية والانتفاع المادي من خلال اجور عادلة".

 وتابعت: "لقد انطلقت التجربتان (زوادتنا وزراعة السطوح) من ايمان بأهمية الدور الفلسطيني في التخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ولا يجب بأي  حال ان نعفي انفسنا من المسؤولية. نحن في جمعية ناشط نقدم نموذجا تنمويا ناجحا نسبيا، ونتمنى ان يستمر في برامجه حتى يتحول الى  نموذج قابل للتعميم، يعزز الامل والتفاؤل بمستقبل افضل".

وشكرت باسم جمعية "ناشط" "سفارة مملكة  النرويج في لبنان ومن خلالها الشعب النرويجي الصديق، ولولا دعمهما لم تتحول الفكرتان الى حقيقتين نتحدث عنهما الان".

اللجان الشعبية

بدوره، اكد نائب امين سر اللجنة المركزية للجان الشعبية الفلسطينية في لبنان "ابو وائل" "دعم كل المشاريع التنموية الهادفة والمستدامة التي تساهم في تخفيف معاناة شعبنا الفسطيني في لبنان، بخاصة المشاريع التنموية المستدامة، وخير ذلك ما قامت به جمعية "ناشط" بمشروع زوادتنا الذي بدا في العام 2016 بالتدريب والانتاج والتسويق، فتم تأهيل وتدريبب فلسطينيات من شعبنا على يد الخبراء والمشرفين على صناعة مأكولات تراثية شعبية فلسطينية. كذلك ننوه بمشروع زراعة الاسطح الذي بدأت به الجمعية عام 2019 في ظل  الازمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها لبنان وانعكست على شعبنا الذي يعاني اللجوء والحرمان".

واكد "ان هذا المشروع ساهم في تخفيف العبء والمعاناة عن بعض العائلات المستفيدة، التي تدربت على زراعة الحضار والفاكهة على اسطح المنازل لضيق مساحة المخيم، ولاقى هذا المشروع ترحيبا من ابناء شعبنا في المخيمات".

وطلب من المؤسسات والجمعيات الداعمة والممولة والعاملة في الوسط الفلسطيني "العمل من اجل مشاريع تنموية مستدامة"، مشيرا الى ان "نسبة البطالة والفقر تتعدى 70% من ابناء شعبنا الفلسطيني".

              =========== ن.م

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب