سفارة الهند تحتفل بالعيد ال 74 للجيش الوطني

وطنية - احتفلت سفارة الهند في بيروت بالتعاون مع الكتيبة الهندية العاملة ضمن قوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان، بالعيد الرابع والسبعين للجيش الهندي، بوضع أكاليل من الزهور أمام نصب شهداء الجيش الهندي ضمن هيئة الكومنولث، في مقابر شهداء الحرب العالمية الثانية في بيروت.
 
حضر الاحتفال سفير الهند الدكتور سهيل أجاز خان، نائب مدير المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين سلام الاشقر ممثلا وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب وسفراء: البرازيل، بنغلادش، قبرص، ماليزيا، انتيغوا وباربادوس، القائمة بأعمال سفارة المملكة المتحدة السيدة أليسون كينج، اللواء إلياس يوسف ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، قائد القطاع الشرقي في قوات اليونيفيل العميد رامون أرمادا فاسكيز، والملحقون العسكريون في سفارات الولايات المتحدة، ألمانيا، كندا، تركيا، مصر، كازاخستان، رومانيا، سلوفاكيا، الملحق العسكري الهندي المعتمد لدى تركيا ولبنان وسوريا والمقيم في أنقرة الكولونيل صوريا براتاب راوات، محافظ بيروت القاضي مروان عبود ممثلا بالاستاذ هيثم صياد، رئيس البعثة بالانابة في السفارة الهندية سانديب جروفر وأركان السفارة، ضباط وجنود من الكتيبة الهندية، مجموعة مشاة مدارس التاسعة عشرة في اليونيفيل إضافة الى أعضاء من المجتمع المدني اللبناني وأعضاء جمعية تطوير العلاقات اللبنانية الهندية وأصدقاء من الهند والشتات الهندي. 
 
استهل الاحتفال بتلاوة صلوات من جميع الأديان تلاها عزف أدته فرقة الكتيبة الهندية على Last Post .
 
بعد ذلك، وضع السفير أجاز خان يرافقه قائد الكتيبة الهندية في "اليونيفيل" العقيد موهفر سينغ غريوال، على وقع موسيقى التعظيم إكليلا من الزهور أمام نصب الشهداء الهنود الذين ضحوا بحياتهم خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية.
 
ثم وضع كل من القائمة بأعمال سفارة المملكة المتحدة السيدة أليسون كينج والملحق العسكري الهندي العقيد إس بي راوات أكاليل من الزهور، كما قدم المحامي جو كرم إكليلا نيابة عن المجتمع المدني اللبناني.
 
خان
 
 ثم، القى السفير خان كلمة استهلها بتوجيه الشكر لكل من شارك بهذه المناسبة، منوها ب "أهمية الشهادة والتضحية بالحياة من أجل حرية الاخرين وسلامتهم، وهذه التضحية من أقدس واسمى التضحيات، مشيرا الى "أهمية الاحتفال بيوم 15 يناير من كل عام باعتباره يوم الجيش إحياء لذكرى شهداء الجيش الهندي. وإختيار هذا اليوم يعود إلى 15 يناير 1949، عندما تولى الجنرال كيه إم كاريابا منصب القائد الأعلى للجيش الهندي، والذي حصل العام 1983 على لقب المشير الميداني وهي أعلى رتبة في الجيش الهندي. وفي هذا اليوم من كل عام يتم تكريم أبطال الأمة الشجعان، الجنود البواسل الذين ضحوا بحياتهم خدمة لوطننا الأم".
 
وتضم المقابر اللبنانية في بيروت، صيدا وطرابلس ما مجموعه 447 جنديا هنديا استشهدوا في الحربين العالميتين الأولى والثانية.


                              ============== ل.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب