انطلاق "بطولة ويلرز لكرة السلة" على الكراسي المتحركة بنسختها الاولى "لتمكين ذوي الإعاقة ودعمهم لتحقيق طموحاتهم"

 

 

وطنية -  أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبتمويل من ألمانيا عبر البنك الألماني للتنمية KfW، النسخة الأولى من بطولة ويلرز لكرة السلة على الكراسي المتحركة في لبنان.وتهدف البطولة إلى تمكين الأفراد ذوي الإعاقة، ودعمهم لتحقيق طموحاتهم وتحقيق إمكاناتهم في مجال الرياضة.

وانضمت 8 فرق من لاعبي كرة السلة المحترفين على الكراسي المتحركة من الرجال والنساء إلى البطولة من مناطق مختلفة في لبنان.

 واشار بيان لبرنامج الام المتحدة  الى انه "من خلال هذه المبادرة، يتم دعم الأشخاص ذوي الإعاقة في تحقيق إمكاناتهم الرياضية على قدم المساواة مع أي شخص آخر في المجتمع. ويعيش في لبنان شخص واحد من كل سبعة أشخاص  مع شكل من أشكال الإعاقة، وغالبا ما يعاني الأشخاص ذوو الإعاقة من نتائج اجتماعية واقتصادية سلبية مثل انخفاض مستويات التوظيف وانخفاض التعليم وقلة الفرص الرياضية. وفضلًا عن كونه واجبًا أخلاقيًا، يُعد دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضرورة من الضرورات العملية. في عام 2023، وبدعم من ألمانيا من خلال البنك الألماني للتنمية KfW وحكومة المملكة المتحدة ، قدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية تسعة كراس متحركة مخصصة لكرة السلة لفريق ويلز وساعدت الكراسي المتحركة الجديدة بشكل كبير على تحسين أداء اللاعبين مما سمح لهم بتطوير مهاراتهم والمشاركة في البطولات الاحترافية. وتعزز بطولة كرة السلة هذه التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالإدماج في جميع جوانب العمل الإنمائي.

وخلال حفل الافتتاح، قال وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال  الدكتور هكتور حجار: "أود أن أشكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان والبنك الألماني للتنمية KfW على دعمهما في تنظيم هذه البطولة. أ أنا هنا لأتعلم منكم أيها ‏اللاعبين المثابرة وتخطّي الصعوبات، فأنتم مدرسة في الوطنيّة وبناء الأوطان‎.‎ كما نتمنى كوزارة للشؤون الاجتماعية أن نتمكّن من المساهمة أكثر في تسهيل ودعم النشاط الرياضي لذوي الإعاقة في كل ‏‏المناطق اللبنانية‎."‎

وأعرب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالإنابة محمد صالح عن تقديره للاعبين المشاركين وقال : "أشكركم على تفانيكم ومهنيتكم ليس فقط في سياق هذه البطولة ولكن خارجها في حياتكم اليومية. إنه حقكم الأساسي أن تعيشوا حياة صحية مرضية وأن تتابعوا أحلامكم وتطلعاتكم، ومن مسؤوليتنا الجماعية أن نوفر لكم البيئة المواتية والموارد اللازمة لمساعدتكم على التقدم في كل جانب من جوانب حياتكم، بما في ذلك الرياضة".

وأضاف: "اليوم، نؤكد من جديد التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتنمية الشاملة، وعدم ترك أي شخص خلف الركب. أشعر بالتواضع لأننا تمكنا من المساهمة في تحقيق هذه البطولة، بدعم سخي من الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني (KfW)، وبالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية".

وقال نائب مدير البنك الألماني للتنمية لوكاس فرانك: "خلال هذه الأوقات العصيبة في لبنان، لا يمكن المبالغة في وصف قوة الرياضة ودورها في الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية. الرياضة لا تقربنا من بعضنا البعض فحسب، بحيث تعزز الشعور بالانتماء، بل توفر أيضا فرصة للتفاعل الاجتماعي وخلق شبكات الدعم. ويسعدنا أن نقف إلى جانب شركائنا في إحياء هذه البطولة، مما يؤكد التزامنا المشترك بالشمولية والتمكين".

واختتم حديثه مخاطبا اللاعبين قائلا: "حماسكم وإيجابيتكم اللآمحدودان معديان حقا، وهما مصدر إلهام لنا جميعا".

ورحبت رئيسة فريق ويلرز لكرة السلة بولا خليفة بالوفود والفرق وقالت: "أرحب بكم جميعا وأشكر جميع الذين لعبوا دورا في جعل هذه البطولة حقيقة واقعة. أرحب بجميع الفرق المشاركة في النسخة الأولى من بطولة ويلرز لكرة السلة على الكراسي المتحركة. أنتم تعطونا الأمل والتصميم وتغرسوا في نفوسنا فكرة أن لا شيء مستحيل..."

واعلنت عن "انضمام نادي ويلرز رسميا إلى الاتحاد اللبناني لكرة السلة"، شاكرة رئيس وأعضاء الاتحاد على الدفعة المعنوية المهمة.

                               ====================

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب