منتدى الشراكة بين كندا ولبنان ومنظمة الأغذية حول الزراعة والأمن الغذائي برعاية الحاج حسن:اختتام مشروع رائدات الريف بموازنة قدرها 6.3 مليون دولار أميركي

وطنية - نظمت سفارة كندا ومنظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة، برعاية وحضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن، منتدى الشراكة بين كندا ولبنان ومنظمة الأغذية والزراعة حول الزراعة والأمن الغذائي.
 
شمل المنتدى الذي تم تنظيمه اليوم حفل اختتام مشروع "دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية والزراعة في لبنان"المعروف بمشروع رائدات الريف الممول من حكومة كندا ( بموازنة قدرها 6.3 مليون دولار أميركي،2018 - 2024)،إضافة الى طاولة مستديرة بهدف تعزيز مجالات التعاون الرئيسية في قطاعي الزراعة والامن الغذائي في لبنان.
 
وهدف المنتدى إلى تعزيز الشراكة بين منظمة الأغذية والزراعة وكندا ووزارة الزراعة في ما يتعلق بدعم وتمكين المرأة الريفية والأمن الغذائي في لبنان.
 
حضر حفل اختتام مشروع الى الوزير الحاج الحسن: سفيرة كندا في لبنان ستيفاني ماكولم وممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان (الفاو) نورة أورابح حداد، المديرة العامة للتعاونيات في وزارة الزراعة  غلوريا أبوزيد، والمسؤولون الكبار  في وزارة الزراعة، بالإضافة إلى عدد من السفراء والسفيرات وممثلي وممثلات الجهات المانحة ووكالات الأمم المتحدة والمستفيدين والمستفيدات من المشروع وشركاء المنظمة.
 
تخلل الحفل عرض لإنجازات المشروع الرئيسية والتحديات التي واجهته وجلسة نقاش مع عدد من المستفيدات بالإضافة إلى ورشة عمل حول استدامة المشروع.
 
يعكس هذا الحفل دعم منظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع وزارة الزراعة من خلال المديرية العامة للتعاونيات، تمكين المرأة الريفية في لبنان وتعزيز سبل عيشها من خلال بناء القدرات والدعم المالي، وفق بيان (الفاو).

نبذة عن المشروع 
تم إطلاق مشروع "دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية والزراعة في لبنان" في عام 2019 بتمويل من حكومة كندا، وقد نفذته منظمة الأغذية والزراعة في لبنان بالتعاون مع وزارة الزراعة والمديرية العامة للتعاونيات على مدى خمس سنوات. وقد شكل الالتزام القوي لجميع الشركاء - كندا ومنظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة بتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء نواة أساسية للمشروع. 
 
ولعبت أنشطة المشروع دورا محوريا في تعزيز ثقة المرأة بنفسها ومهاراتها وتفانيها واستعدادها للمساهمة بفعالية في الاقتصاد الريفي في لبنان. كما أرسى  المشروع نموذجا محسنا للعمل التعاوني ولتعزيز مشاريع الأغذية الزراعية المستدامة مع ضمان التزام جميع أصحاب المصلحة بأعلى معايير الشفافية والعدالة والشمولية والموضوعية والتأثير والاستدامة. 
وقام المشروع بتمكين 255 مجموعة نسائية من خلال بناء القدرات، في حين حصلت 143 منها على منح.

طاولة مستديرة 
وتمت مناقشة مجالات التعاون المحتملة بين كندا ووزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة في إطار مشروع "تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي في لبنان" الذي تموله حكومة كندا وتنفذه منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة.
 
وتمحور النقاش حول تعزيز الشراكة من اجل تطوير قطاع الأغذية والزراعة بشكل مستدام وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة . 

وأكد المشاركون والمشاركات مواءمة المشروع مع الاستراتيجية الوطنية للزراعة، ومع الأولويات الوطنية الناشئة، والعمل على تعزيز آليات التنسيق في اختيار المستفيدين والمستفيدات، تحسين سلاسل الانتاج، وتحديد المناطق الجغرافية، بالإضافة إلى إشراك المرأة الريفية وتمكينها في الزراعة.

ويهدف المشروع إلى تحسين أداء سلاسل قيمة الفاكهة والخضار وزيادة الإعتماد على الممارسات الزراعية الجيدة والذكية مناخيا والمراعية لمنظور المساواة بين الجنسين وللتغذية، بالإضافة إلى تحسين البيئة المؤاتية التي تعمل فيها الجهات الفاعلة في سلاسل القيمة المذكورة.

كما يساهم المشروع في زيادة القدرة على الصمود في مواجهة الصدمات المناخية والاقتصادية لسلاسل قيمة الفاكهة والخضار من أجل تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي في لبنان.

وشكل المنتدى مناسبة لعرض إنجازات الشراكة والتأكيد على تأثيرها على التنمية الزراعية والأمن الغذائي وتمكين المجتمعات الضعيفة، وبالأخص المرأة الريفية. وقد قدم فرصة لقراءة الإنجازات السابقة، وتحديد استراتيجيات التعاون المستقبلية، وإعادة التأكيد على التزام كندا ومنظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة بتعزيز استدامة لبنان  وأمنه الغذائي.
                           ============


 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب