ورشة عمل في جامعة البلمند عن ثلاثة مشاريع أوروبية تتعلق بدراسة المياه في لبنان

وطنية - نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند بالتعاون مع مكتب "Erasmus+" في لبنان، ورشة عمل موسّعة تمحورت حول معالجة المياه في لبنان، وذلك في "مركز الشيخ نهيان" في حرم جامعة البلمند في الكورة، في حضور عدد من الأكاديميين والجهات المستفيدة من المشاريع البيئيّة كالبلديّات وإتحادات البلديّات وغيرها من الفاعليات.

بدأت الورشة بكلمة افتتاحية لنائب رئيس جامعة البلمند وعميد كلية الهندسة البرفيسور رامي عبود، شدّد فيها على إلتزام الجامعة "وضع خبراتها وإمكاناتها التقنيّة في خدمة المجتمعات المحلية والتنمية المستدامة".

ثم القى منسّق مكتب "Erasmus+" في لبنان الدكتور عارف الصوفي، كلمة شدّد فيها على "أهميّة المشاريع المذكورة وضرورة توثيق التعاون مع الشركاء الاوروبيين في هذا المجال".

وتضمّنت الجلسة الأولى للورشة شرح عام عن كل مشروع ومدى استفادة لبنان وحوض البحر المتوسط منها على الصعيد العلمي والتقني والبحثي. وأهمّ هذه المشاريع، "مشروع تحويل مياه الصرف الصحي إلى مياه لريّ المحاصيل الزراعية ((Aquacycle".

وتناول عرض هذا المشروع الدكتور احمد المل من كلية الصحة في الجامعة اللبنانية. أمّا الدكتور كلوفيس فرنسيس من كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، فقد سلّط الضوء على دراسة جزيئات البلاستيك في مياه البحر (Claim). وقد طرح الدكتور مكرم البشواتي من كلية الهندسة في جامعة البلمند الطرق المختصّة بالمعالجة المستدامة لمياه الصرف الصحي في القطاع الإستشفائي ((SWaTH.

وتضمت الجلسة الثانية عروض علمية وتقنية مفصّلة لكل مشروع، حيث تمّ التشديد على الأهداف، النتائج والتوصيات للمشاريع مع كلّ من الدكتور أحمد الـمـل مدير المشروع العلمي في لبنان (Aquacycle) ، الدكتور وائل حمد عن مشروع Claim)) والدكتورة ألين سعد عن مشروع SWaTH)).

واختتمت الورشة بجلسة حوارية أدارها مساعد نائب رئيس الجامعة ومدير مكتب شؤون الطلاب المهندس مايكل سالم، ناقشت وسائل تعزيز التعاون بين المشاريع الثلاثة وأهميّة معالجة المياه في لبنان على المستوى البيئي والإقتصادي والاجتماعي وإمكانية توحيد أهداف الفرقاء والشركاء وتنظيم العلاقات والتنسيق في ما بينهم من أجل الاستفادة القصوى من طاقات كل الباحثين العاملين في المشاريع الأوروبية.

وتخلّل الورشة مجموعة من الأسئلة طرحها الحضور الذي عبّر عن إهتمام كبير ورغبة ملحّة في حلّ مشكلة تلوّث مياه الصرف الصحي في محافظة لبنان الشمالي.

 

                                                         ==========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب