مكاري: الحوارات القائمة لن تفضي الى اتفاق على رئيس

السبت 07 شباط 2015 الساعة 11:08 سياسة
وطنية - استبعد نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري "التوصل الى إقرار قانون انتخابي جديد في ظل شغور الرئاسة الاولى والابقاء على تشريع الضرورة بحسب ما تم الاتفاق عليه وذلك لامتناع فئة معينة من النواب عن التوجه الى المجلس لانتخاب رئيس وعدم قدرتهم على التنصل من قاعدتهم".

وأكد في حديث عبر "صوت لبنان 93,3" رغبته والرئيس نبيه بري "بإقرار القانون"، وتمنى "لو أن النواب يتجاوزون حالة خوفهم من فقدان مقاعدهم النيابية في المستقبل ويعتبرون ان كرسي الرئاسة أهم بكثير من كراسي المجلس النيابي ويتوجهون نحو التشريع".

وعن دور الحكومة ومدى نجاحها في اتخاذ القرارات من خلال تحملها مجتمعة صلاحيات رئيس الجمهورية رأى ان "الرئيس تمام سلام كان حكيما في هذا الاطار لقيامه بتجنيب الحكومة المشاكل الكبيرة ولو ان نوعية العمل تواجه بعض العرقلة".

وعن نجاح الحوار بين "المستقبل" و"حزب الله" في الملف الرئاسي رأى ان "الحوار بين الجانبين ولد بسقف متدن ولم يتعد حتى الآن مسألة رفع الشعارات واللافتات من بيروت والمناطق وهذا الأمر لا يمثل عشرة بالمئة من البند الاول في التحاور والذي يشمل فضلا عن الشعارات مسألة سرايا المقاومة واطلاق النار عند كل خطاب سياسي لا سيما خلال كلام السيد حسن نصرالله، وقال: "تيار المستقبل وحزب الله لن يتوصلا الى التوافق على بند الرئاسة الاولى فالاول مستميت لانجازه والثاني مطروح في آخر اجندته ومتمسك بالعماد عون".

وعن طبيعة الحوار بين "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" أشار الى ان "سقفه اعلى من سقف المستقبل - حزب الله ولكنه ايضا لن يفضي الى اتفاق على الرئيس لان كلا من الجنرال عون والدكتور جعجع لن يتنازل لصالح الآخر ولو حصل ذلك ففي النهاية هما لا يختزلان وحدهما المجتمع المسيحي".

وعن التخوف الأمني وحجمه بعد عملية مزارع شبعا رأى ان "سقف التصعيد في الجنوب توقف عند الحد الذي حصل بين الرد والرد على الرد لانه لا مصلحة لاسرائيل ولحليفتها الولايات المتحدة القيام بحرب ولا من مصلحة حزب الله ايضا المنشغل بأمور أخرى في الدول العربية، ولكن اذا فرضت الحرب على حزب الله فهو سيقوم بها بكل تأكيد".



==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

سكرية يعلن عبر الوطنية عن بادرة أ...

تحقيق ناديا شريم وطنية - عندما يصبح بينك وبين الموت مسافة. أسئلة وخوف وقلق. تلجأ إلى الإ

الثلاثاء 24 آذار 2020 الساعة 13:51 المزيد

انجاز جديد لمستشفى راشيا الحكومي...

حقيق: عارف مغامس وطنية - سجل مستشفى راشيا الحكومي انجازا طبيا جديدا، حيث أجرى طبيبا القلب

الإثنين 23 آذار 2020 الساعة 15:53 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب