الحركة البيئية اللبنانية تتابع ملف تلوث الهواء في بيروت بسبب أزمة المولدات البالغ عددها 9 آلاف في العاصمة وحدها و30 ألفا في لبنان

وطنية - أعلنت الحركة البيئية اللبنانية، في بيان، انها "تتابع عبر المرصد البيئي ملف تلوث الهواء في بيروت، بعد ورود شكاوى عدة إليها عن جودة الهواء السيئة في العاصمة، بسبب أزمة المولدات الكهربائية التي تجاوز عددها 9 آلاف مولد يعمل على الديزل في بيروت الإدارية وحدها وبحدود 30 ألف مولد في لبنان، في ظل غياب خطة واضحة من الدولة اللبنانية لأية استراتيجية على المدى الطويل لحل أزمة قطاع الطاقة في لبنان".
 
أضافت :"وبحسب دراسة أعدتها الجامعة الأميركية في بيروت، فقد تبين أن عينات فحص الهواء في 3 مناطق في بيروت أظهرت أن المعدلات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية (5 ميكروجرام من الجسيمات الدقيقة لكل متر مكعب في المتوسط، 15 ملجم/م3 كحد أقصى) قد تم تجاوزها إلى حد كبير. ويتراوح هذا المعدل بين 20 و25 ملغم/م3 بالقرب من الجامعة الأميركية في بيروت، وبين 25 و30 ملغم/م3 في وسط المدينة ويصل إلى 60 ملغم/م3 في منطقة المقاصد، كما كانت وزارة الصحة قد أفادت مؤخراً عن زيادة في معدلات الإصابة بمرض السرطان بنسبة 10 إلى 15 في المئة منذ العام 2016 في لبنان".
 
وطالبت "الحركة" السلطات والإدارات الرسمية والمحلية كافة، "القيام بواجباتها والالتزام بالتعميم الصادر عن وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين، الموجه إلى جميع المحافظين والقائمقامين والبلديات، يحدد فيه مواصفات جديدة ملزمة حول كيفية تشغيل واستثمار المولدات الكهربائية، بهدف الحد من الملوثات الناتجة عنها والتي تنتشر في الأحياء بطريقة عشوائية وفي ظل التقنين الكبير في التغذية الكهربائية الذي تشهده المناطق اللبنانية".
 
ولفتت الحركة الى "ان هذا التعميم، يلزم معالجة دخان عوادم المولدات بشكل فوري عبر تزويد عادم المولد الكهربائي بنظام فعال وأكثر كفاءة يمكنه إزالة حتى الجزيئات الدقيقة، إضافة إلى تحديد شروط الحد الأدنى لارتفاع العادم، مع فرض الصيانة الدورية. وسيكون التعميم ساريا على جميع المحركات الترددية تحت طائلة إيقاف المولدات المخالفة".
 
كما دعت الحركة البيئية جميع المواطنين إلى الابلاغ عن الانتهاكات البيئية على رقم المرصد البيئي 70061188

                             ============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب