مراد كرم سفير لبنان في فنزويلا: الحوار يشبه حبات المسكن ونحتاج الى حل جذري لتغيير النظام الطائفي

الإثنين 19 كانون الثاني 2015 الساعة 18:14 سياسة
وطنية - كرم رئيس "اللقاء الوطني" الوزير السابق عبد الرحيم مراد، سفير لبنان في فنزولا الياس لبس، باحتفال ومأدبة غداء في الجامعة اللبنانية الدولية في الخيارة البقاع، بحضور رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية ممثلا بشادي سعد، النائب كامل الرفاعي، النائب السابق فيصل الداوود، قائمقام راشيا نبيل المصري، قائمقام البقاع الغربي وسام نسبين، رؤساء بلديات من الغربي والأوسط، مخاتير ولفيف من رجال الدين وممثلي احزاب وقوى وطنية، وفاعليات سياسية واجتماعية وثقافية ومغتربين.

عرف الحفل محمد نجم الدين الذي اعتبر ان "المغتربين شهب ضوء ينيرون الأمكنة التي يصلون اليها فيرتفع اسم لبنان".

سعد
والقى ممثل فرنجية كلمة اشار فيها الى ان "الاغتراب هو الثروة الوطنية التي لا تنضب مع الوقت بل تزداد وتكبر ومن دونها لن نحلق كلبنانيين ولن يحلق لبنان".

أضاف: "ان لبنان هو الرسالة واليوم اكثر من اي وقت مضى تبرز اهمية هذا النموذج في ظل انتشار التطرف بكل انواعه وتهديده الأستقرار العالمي".

وختم: "من هنا مسؤوليتنا الحفاظ عليه من خلال عدم تهميش اي من مكوناته سواء على مستوى الطوائف فيما بينها وسواء ضمن كل طائفة".

لبس
بدوره، قال لبس: "انه لوسام كبير على صدري ان اكرم من رجل يشهد له البشر والحجر، الوطن والإغتراب بمواقفه ومؤسساته الشاهدة على كبر عطائه وعمله دوما على رفع مستوى اهلنا في البقاع، فكانت هذه الصروح خير دليل على اننا في حضرة رجل العلم والمعرفة والسياسة والوطنية والعروبة الحادقة التي قل نظيرها فكان البقاع دائما على موعد بغد أفضل".

مراد
من جهته، رحب مراد بالضيوف واعتبر ان "قرار النائب سليمان فرنجية في ترشيح المحتفى به، سفير لبنان في فنزويلا الياس لبس قرار صائب. قرار وطني كونه لا يستند الى شخصية طائفية او مذهبية لان سيرة ومسيرة السفير لبس سيرة انسان عصامي ومتابع وناجح وعملي. وفرض اسلوبا جديدا في التعاطي مع المغتربين".

وقال: "ان لبنان يعتبر من اكثر الدول اغترابا باعتبار انه لا يوجد منطقة في العالم او دولة الا ويوجد فيها لبنانيون"، مشيدا "بدور المغتربين في حماية الاقتصاد الوطني"، معربا عن اسفه لأن "لبنان لا زال يعاني منذ اعلانه دولة، لان الانتداب الفرنسي ترك فيه علة الطائفية فبقي يعاني من المذهبية والتناقضات حتى بقي في كل استحقاق يعاني الصراع".

واشار الى "اننا نحتاج الى عملية جراحية لاستئصال المرض في النظام الطائفي". مناشدا "الافرقاء اللبنانيين ان يتفقوا على استخراج البترول الذي يضمن قيامة الدولة اللبنانية". واعتبر ان "الحوار والغداء بين قياديي "حزب الله" وتيار "المستقبل" وكذلك بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" يشبه حبات المسكن ، فنحن نحتاج الى حل جذري لتغيير النظام بما يحافظ على الوجود المسيحي، وذلك يكون في قانون انتخابي نسبي، حيث نستأصل نصف المرض والنصف الاخر يستأصل بانتخاب رئيس جمهورية من الشعب اللبناني".

وفي الختام سلم مراد السفير لبس درعا تكريمية تقديرا لخدماته.



=========ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

سكرية يعلن عبر الوطنية عن بادرة أ...

تحقيق ناديا شريم وطنية - عندما يصبح بينك وبين الموت مسافة. أسئلة وخوف وقلق. تلجأ إلى الإ

الثلاثاء 24 آذار 2020 الساعة 13:51 المزيد

انجاز جديد لمستشفى راشيا الحكومي...

حقيق: عارف مغامس وطنية - سجل مستشفى راشيا الحكومي انجازا طبيا جديدا، حيث أجرى طبيبا القلب

الإثنين 23 آذار 2020 الساعة 15:53 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب