مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 17/1/2015

السبت 17 كانون الثاني 2015 الساعة 22:10 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تطورات متلاحقة في الخارج، أبرزها: خطف الحوثيين مدير مكتب الرئاسة في اليمن. إعتقال فرنسيين (2) في اليمن لهما علاقة ب"القاعدة". تظاهرات في النيجر وإحراق كنائس. قول وزير العدل الفرنسي ان للرسامين الحق في رسم الأنبياء. توقف الحركة في نفق المانش بعد احتراق شاحنة. تظاهرات في البحرين ومواجهات مع الشرطة. تدريب أميركي لمقاتلي المعارضة السورية المعتدلة. إقالة العبادي لضباط كبار في الداخلية العراقية. بدء المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاتها في الحروب الاسرائيلية. تبني "داعش" تفجير عبوة ناسفة في طرابلس الغرب. إعلان الاستخبارات التركية عن وجود ثلاثة آلاف عنصر من "داعش" في تركيا.

محليا، طقس عطلة الأسبوع جيد، والطقس السياسي سجل ارتياحا لحوار "المستقبل" و"حزب الله"، وسط تحضيرات للقاء عون وجعجع.

وفي الشأن المحلي، برز قول الرئيس تمام سلام ان ما صدر بحق البحرين لا يعبر عن الموقف الرسمي الحريص على عدم التدخل بشؤون أي دولة.

ومن ناحية ثانية، أشاد الوزير علي حسن خليل بالحوارات السياسية وبالخطوات الأمنية، في ظل استعدادات لتنفيذ خطة أمن البقاع الشمالي. ويرتقب ان تجري اتصالات لبنانية- فلسطينية بخصوص أمن مخيم عين الحلوة، في وقت أكدت قيادة "فتح" ان التنسيق قائم مع الجهات اللبنانية الرسمية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

ثالثة الحوار ثابتة. تقييم إيجابي للمردود الحواري بين "حزب الله" وتيار "المستقبل" على الواقع الأمني والسياسي، وتشديد على تحصين الساحة الوطنية عبر حماية القرارات الوطنية.

طريق حوار عين التينة سالك بالإتجاهين، ولا تعيقه أية مطبات. النقاش مستمر والتقدم واضح بما يفتح آفاقا أمام نتائج تساعد على تثبيت الاستقرار الوطني. وللحوار تتمة الأسبوع المقبل.

في تداعيات ما بعد "شارلي إيبدو"، كان الاهتزاز الأمني الأوروبي يتوسع كبقعة زيت من فرنسا نحو بلجيكا، في ظل معطيات تتحدث عن عدد كبير من المقاتلين الأوروبيين في صفوف "داعش" يصل إلى ثلث المقاتلين الأجانب في التنظيم.

داعشيو "أوروبا ستايل" كان لهم إخوة أتراك، رغم أن تركيا لم تصبح جزءا من الإتحاد بعد. في قلب اسطنبول كانت مجموعة تسمى "الأخوة الأنصار" تقيم صلاة الغائب عن روح منفذي هجوم "شارلي إيبدو" وسط هتافات وشعارات مؤيدة لتنظيم "القاعدة".

في جنيف تتمم طهران مع الغرب دزينة من جولات التفاوض غدا، بعد ثلاثة أيام من لقاءات المساعدين والخبراء الايرانيين والأميركيين. في العين الايرانية، المفاوضات تماثل حل مكعب "روبيك". وبرموش العين الأميركية يحاول باراك أوباما حماية إمكانية التوصل لاتفاق عبر صد محاولات العرقلة الجمهورية في الكونغرس، و"إيده وما تعطي" حتى لو تطلب ذلك استخدام الفيتو.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

بثقة يمضي "حزب الله" و"المسقبل" في مشوار الحوار. وبمنسوب مرتفع من التفاؤل، يمضي الطرفان إلى جلستهم الرابعة، بجدية وايجابية ثالثة الجلسات.

الدخول في تفاصيل متفرعة من البند الأساس، أي تنفيس الاحتقان، تشي ان الأشواط التي قطعت تجاوزت المتوقع، وما الاشادات المتبادلة بموقف هنا وانجاز هناك، إلا دلالة على الأريحية النفسية التي تجاوزت بدورها بروتوكل تسلسل البنود.

خطوط التلاقي التي تحاول بعض الأصوات تعليق ضغينتها عليها، تتوسع شبكتها من التوتر العالي إلى خطوط القرى والبلدات، وبين جهات سياسية فرقتها المصالح، وجمعتها مصائب الارهاب التكفيري.

في مشاهد الحوار ثمة صورة جديدة التقطتها العدسات السياسية في عين التينة، فلقاء نجل زعيم المختارة تيمور جنبلاط برئيس مجلس النواب نبيه بري، ربما يكون فاتحة جولات تمتد إلى قصور ومراكز أخرى.

وفي المشهد الاقليمي، ثمة صورة ليمن جديد تتبلور مفاعيلها مع أخذ اللجان الشعبية المبادرة في محاولات وقف الانقلاب على اتفاق السلم والشراكة، كما جاء في بيانها، الذي أكد توقيف مدير مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وعلى علات المجالس والقرارات الدولية، بدت الخشية الاسرائيلية من محاكمة الجنرالات والمسؤولين السياسيين على جرائم حرب ارتكبوها ضد الفلسطينيين، استشعارا لبداية انفصام بين الاحتلال الصهيوني ومؤسسات أممية، لعل من شروط بقائها الحفاظ على هذا الكيان اللقيط.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

الأمن في دائرة الضوء والاهتمام، والسياسة في شبه إجازة. فالأسبوع المنتهي يقفل على حدثين أمنيين: وضع نهاية لملف سجن رومية، وصيد أمني وفير عبر الكشف عن ارهابيين وعمليات إرهابية، إضافة إلى تحقيق تقدم في ما يتعلق بمطلقي النار على الشاب إيف نوفل.

والظاهر أن الأسبوع الطالع سيكون أيضا أمنيا بامتياز، وعنوانه الأساسي مخيم عين الحلوة. ففي المخيم توتر نتيجة وجود شادي المولوي وأسامة منصور وتشكيلهما غرفة عمليات للارهابيين. وفيه أيضا غضب واضح من الاسلاميين على أداء الحكومة عبر عنه قائد تنظيم "جند الشام" أسامة الشهابي، بتهديده وزير الداخلية نهاد المشنوق.

الحراك الأمني واكبه جمود سياسي. المظهر الأساسي لهذا الجمود تراجع الاهتمام الجدي بالاستحقاق الرئاسي. ومع أن الموفد الفرنسي جان فرانسوا جيرو سيتوجه الأسبوع المقبل إلى روما، ليضع المسؤولين الفاتيكانيين في أجواء زيارتيه إلى كل من السعودية وطهران، فإن المعطيات والمعلومات تتقاطع عند التأكيد أن انجاز الاستحقاق لم يعد قريبا، وان كل ما يحصل من مشاورات في الخارج وحوارات في الداخل، لن يحدث أي خرق، وان الهدف منه تخفيف التشنج على الساحة الداخلية وتثبيت الهدوء بانتظار معطيات إقليمية ودولية تعطي الضوء الأخضر للانتخابات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

إذا كان تفجير جبل محسن الانتحاري في السبت الأسود الأسبوع الماضي، شكل الحدث الأبرز على المستوى الداخلي، وارتباطه بالحريق السوري الممتد إلى لبنان منذ أكثر من عامين، فإن تصريح السيد حسن نصرالله حول البحرين شكل الحدث الأكثر إشكالية في العلاقة بين لبنان الرسمي ومملكة البحرين نهاية هذا الأسبوع، والذي تسعى الحكومة عبر رئيسها ووزير خارجيتها إلى حصر ذيوله والحد من تداعياته، عبر الفصل بين الموقف الرسمي والمواقف الصادرة عن جهات لبنانية تؤثر أو تتأثر بالمشهد البحراني.

إلا أن التطور الأبرز الذي نجم عن تفجير جبل محسن، يكمن في تطورين: الأول هو استراتيجية الأحزمة الناسفة، بعد إغلاق كل المنافذ المستخدمة في ادخال السيارات المفخخة. والثاني هو الانتقال من مرحلة الارهابيين الأجانب إلى مرحلة الانتحاريين اللبنانيين، وهذا مؤشر إلى خطورة ما هو آت، برأي مصادر أمنية. وهذا يستدعي برأي المصادر التعامل مع مكامن الخطر وبؤر الارهاب، بما يكفل حماية الاستقرار الأمني والوطني.

المصادر أكدت للـ" أو تي في" ان مخيم عين الحلوة تحول إلى مأوى للارهابيين، وإلى غرفة عمليات بديلة عن رومية التي استعادتها الشرعية، وإلى مكتب لتجنيد الانتحاريين وقاعدة انطلاق لعمليات ارهابية، وهو أمر لن تقبل الدولة باستمراره، وهي عبر أجهزتها تنسق مع الممثلين الحقيقيين للمخيم وتسعى معهم لانهاء الحالة الشاذة، وفق ما كشفت المصادر أيضا للـ"أو تي في".

في هذا الوقت سجل تقدم في ملف جريمة قتل الشاب إيف نوفل، تمثل في اقدام عائلتي خليل وسعادة على تسليم شربل خليل خليل وجوليانو سعادة إلى الأجهزة الأمنية، بعدما كان فرع المعلومات أوقف شربل جورج خليل في بريتال.

وفي ميامي في الولايات المتحدة الأميركية فصل جديد من فصول الخبث والدناءة الاسرائيلية، تمثل بمحاولة توريط ملكة جمال لبنان سالي جريج في موقف يحرج لبنان ويخدم اسرائيل.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

وفي اليوم الثامن على جريمة كفرذبيان التي ذهب ضحيتها الشاب إيف نوفل، بدأت حجارة المتهمين تتدحرج، إثنان من المتهمين سلما نفسيهما ليرتفع عدد الموقوفين إلى ثلاثة عشر، فيما يبقى اثنان متواريين وهما مشتبه بهما أيضا بأنهما اللذان أطلقا النار.

إذا شربل خليل خليل وجوليانو مارون سعادة في قبضة قوى الامن ليبدأ التحقيق معهما في دوريهما في الجريمة.

وفيما حجارة جريمة كفرذبيان تتدحرج، قضية موقف كلام السيد حسن نصرالله من البحرين تتدحرج ككرة الثلج، ويبدو ان هذا الموقف قد يتسبب بأزمة للبنان، من هنا بدأت المواقف تتلاحق وفي مقدمها ما صدر عن رئيس الحكومة تمام سلام الذي اعتبر ان هذه المواقف يجب الا تكون مبررا لالحاق الضرر بالمصالح اللبنانية، وكأن الرئيس سلام يشتم خطوات في هذا الصدد.

أما القضية التي تدحرجت ثم توقفت لاعتبارات جنبلاطية فهي مطمر الناعمة. اليوم 17 كانون الثاني وهو الموعد النهائي، إفتراضيا، لاقفال المطمر، لكن بقدرة جنبلاطية المطمر لم يقفل ولن يقفل، والسر، كل السر في ما تقرر في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء.

واليوم أيضا كرة ملف المواد الغذائية مازالت تتدحرج، وأحدث معطياتها حملة دهم لمطاعم أسفرت عن ضبط كميات من المواد الغذائية الفاسدة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

باستثناء تحديد ساعة الصفر لاستئناف الخطة الأمنية في البقاع الشمالي، فإن التطورات الأمنية الأخيرة، بدءا من سجن رومية وصولا إلى توقيف المتهمين بقتل ايف نوفل، لاقت ارتياحا.

وبالانتظار، لفت الانتباه رد رئيس الحكومة تمام سلام على كلام أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله، مؤكدا ان ما صدر في حق البحرين لا يعبر عن الموقف الرسمي للبنان.

ومنذ بعض الوقت، نظمت هيئات المجتمع في طرابلس مسيرة من جبل محسن باتجاه المنكوبين، تأكيدا على وحدة المدينة وأهلها في مواجهة الارهاب.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

بحر من الاعتذارات إلى البحرين عن كلام الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله. لبنان الرسمي نأى بنفسه عن أي موقف لا يصدر عن الحكومة، لكن وزير العدل أشرف ريفي كان كمن ينتظر جنازة ليشبع لطما بالحزب وأمينه العام، معلنا أنه سيطرح القضية على مجلس الوزراء.

وقضية العلاقة بالبحرين، سيشملها العفو الحواري الآخذ في التمدد نحو أحزاب أخرى. فبعد اللقاءات الثلاثة ل"حزب الله" و"المستقبل"، والحوار المنتظر بين "التيار" و"القوات"، تسلل "حزب الله" إلى "الكتائب" سرا، وعقد سلسلة اجتماعات كانت تضم الرئيس أمين الجميل وعلي فياض من جهة، وسامي الجميل ومحمد رعد من جهة أخرى، ولما نضجت لغة التحاور وأثمرت زيارة للجميل للجنوب، بدأت تتكشف المعلومات التي أكدها عضو كتلة "الكتائب" إيلي ماروني ل"الجديد"، لكنه آثر تسميتها تواصلا.

نقطة الإنطلاق بين الطرفين، أن حزب الكتائب لم يوجه أي إشارة اتهام إلى "حزب الله" في موضوع اغتيال النائب الشهيد بيار الجميل. وأن الرئيس أمين الجميل، وبعد اغتيال نجله، زار كلا من السيد نصرالله والرئيس نبيه بري. وحافظت الكتائب على خيط من التواصل لم ينقطع، إلى أن تحول إلى حوار بلجنة ثنائية تضم ماروني وفياض.

ومن نعم الحوار علينا، أنه يعيد التدوير السياسي للنفايات ويجعل السابع عشر من كانون الثاني موعدا لطمر الوعد بإقفال مطمر الناعمة. الأهالي اعترضوا، لكن الحكومة تعد بخطة ترتقي إلى المواصفات العالمية خلال مهلة ستة أشهر.

وفي حوار ما وراء البحار، تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما لرئيس مجلس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، في لقاء دام ثلاث ساعات، بإجراءات تمنع عودة المقاتلين المتطرفين من سوريا إلى دولهم، وقال إن الفوضى هناك تتيح ذلك. وفي الترجمة العملانية لهذا الاتفاق والتعهد، أن أوباما وكاميرون وكل أوروبا يوجهون الدعوة إلى المقاتلين الأجانب بالبقاء مكانهم، والخلاص منهم بالقتال حتى الموت. فالرئيس الأميركي ونظراؤه من القارة الشقراء، لن يكونوا في حزن إذا ما انتهى المقاتلون الأوروبيون في سوريا. ماتوا أو أسروا لكن الأهم هو ضمان عدم عودتهم إلى بلادهم لأن أجسادهم ليست سوى صواعق سوف تنفجر لدى العودة.

والاتفاق الأميركي- البريطاني سيعني أيضا أن الحرب في سوريا ستسمر والقتل سيزيد شجاعة في القتل، إضافة إلى الملحلقات من تهجير ونزوح، إلى أن يخلص الأجانب على الأراضي السورية- العراقية.


*****************

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

سكرية يعلن عبر الوطنية عن بادرة أ...

تحقيق ناديا شريم وطنية - عندما يصبح بينك وبين الموت مسافة. أسئلة وخوف وقلق. تلجأ إلى الإ

الثلاثاء 24 آذار 2020 الساعة 13:51 المزيد

انجاز جديد لمستشفى راشيا الحكومي...

حقيق: عارف مغامس وطنية - سجل مستشفى راشيا الحكومي انجازا طبيا جديدا، حيث أجرى طبيبا القلب

الإثنين 23 آذار 2020 الساعة 15:53 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب