بروتوكول تعاون بين حزب "الخضر"و "الحركة البيئية اللبنانية" لتفعيل العمل البيئي الوطني المشترك في "يوم الارض"

وطنية - وقع حزب "الخضر" ممثلا برئيسه فادي أبي علام و"الحركة البيئية اللبنانية" ممثلة برئيسها دكتور فادي الشاعر، بروتوكول تعاون "لتفعيل العمل البيئي الوطني المشترك، في حماية البيئة والموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي وضمان إستدامتها إضافة ، إلى تعزيز وتطوير السياسات البيئية الوطنية"، لمناسبة  "يوم الارض"، في حضور اعضاء المكتب السياسي في حزب "الخضر" واعضاء من الهيئة الادارية في "الحركة البيئية"، في مقر الحزب في الحازمية - جسر الباشا.

وشدد أبي علام في كلمته على أهمية "هذه الخطوة والبعد التكاملي بين حزب الخضر والحركة البئية لتعزيز السياسات البيئية وحماية البيئة والموارد الطبيعية"، مؤكدا  "المسؤولية التي تقع عليهما في هذا الإطار".

وكانت كلمة للشاعر شكر فيها أبي علام وأكد أن "توقيع البروتوكول هو خطوة جدية لمسار تعاون من نوع جديد يصب في خدمة البيئة والمجتمع".

واكد البروتوكول اهمية "تعزيز التربية البيئية والتوعية والتثقيف بين أفراد المجتمع، من خلال تطوير وتنفيذ برامج شاملة تستهدف جميع فئات المجتمع, وتشمل إقامة ورش عمل ومحاضرات وندوات ومعارض بيئية، وتوزيع مواد تثقيفية وإعلامية توضح أهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع السلوكيات المستدامة”.

كما اكد الطرفان العمل على "دمج التربية البيئية في المناهج الدراسية للمدارس والجامعات، وتطوير برامج تعليمية وتدريبية للمعلمين والمرشدين البيئيين لتعزيز مهاراتهم في تقديم المعرفة البيئية بطرق فعّالة ومبتكرة، بالاضافة الى تطوير وتفعيل تقنيات وأدوات تقييم الأثر البيئي للمشاريع والسياسات البيئية، واتخاذ التدابير اللازمة للحد منها أو التعامل معها، وتشمل  تطوير إطار عمل موحد وتوفير التدريب  والدعم الفني للجهات المعنية، وتعزيز الشفافية والمشاركة الفعّالة للجمهور في عمليات تقييم الأثر البيئي، من خلال توفير الفرص للمشاركة في النقاشات وتقديم الملاحظات والمقترحات".

وينص بروتوكول التعاون على "تنظيم إجتماعات دورية وفصلية لمتابعة تنفيذ السياسات والبرامج البيئية، ولتبادل المعرفة والتقييم الدوري، إضافة إلى إنشاء لجنة تنسيق مكلفة بمتابعة تنفيذ الخطط والبرامج، وتقديم التوصيات لتحسين الأداء البيئي".

=====

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب