كتاب "خبايا التواريخ" لماجد الدرويش عن "مُنتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي"

وطنية - صدر عن "منتدى شاعِر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي" كتاب "خبايا التواريخ" لماجد الدرويش يتضمن اثنتين وثلاثين مقالة سبق ونُشرت في مواقع الكترونيّة، مقسمة إلى قسمين: الأول، يتناول حوادث تاريخيّة مُتفرّقة اقتضى الأمرُ تصحيحَ تواريخِها ومحتوياتِها، تدخُل ضِمن مفهوم ضبط الوقت، وتقلّبات الدول. الثاني يتناول تراجِم لأشخاص لهم أثر في قومِهم، وقراءات في أحداث ومواقِف أضيء فيها على مواطن الموافقة أو المخالفة للهدي العام للإسلام. وكلها تدخل ضمن بيان أحوال الناس والمُجتمعات وتغيّراتها.

وأوضح المنتدى في بيان، أن المؤلف أراد من العِنوان "بيان نوعيّة الموضوعات المطروحة وأنّها تقرأ المُخبّآت وراء المواقِف أكثر من سردِها التاريخي، دارسة بواطن النّصوص والنفسيّات ما أمكن، ومضيئة على الأبعاد الإنسانيّة والاجتماعيّة للمواقِف التاريخيّة المُختارة"، كما يقول في مقدّمة كتابِه".

استهلّ ماجد الدرويش كتابه بـ "كلمة لا بدّ منها" شكر فيها المُهندِسة ميراي شحاده، والأديبة المرهفة، ناشرة الكتاب، على ما تُقدّمه للثقافة في لبنان، وارثة كامل الأدب والأخلاق والقِيَم من والدها شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحاده، "بل جُبلت عليها جبْلًا، حتى باتت (التي ولدَتْ أباها) يوم أحيَت ميراثَه الأدبي والشّعري. شكرًا يا أميرة الأدب في الكورة الخضراء"، حسب قوله.

يوقّع ماجد الدرويش كتابه الجديد بين الرابعة والسادسة مساء الأربعاء 24 نيسان في إطار نشاطات "منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي"، في معرض الكتاب السنوي- الرابطة الثقافية طرابلس، ضمن فعاليّات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024.

 

                            ============إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب