كلية العمارة في جامعة بيروت العربية أجرت مسحا هندسيا لمركز رشيد كرامي في طرابلس ويمق تفقد الأعمال

وطنية - طرابلس - استضافت لجنة التربية والثقافة في بلدية طرابلس برئاسة الدكتور باسم بخاش، فريق عمل هندسي من كلية العمارة في جامعة بيروت العربية، فرع الدبية، مؤلف من خمسة متخصصين، برئاسة الدكتور كريم جلال.
أمضى فريق العمل خمسة أيام متواصلة في طرابلس، ابتداء من يوم الاثنين الماضي وحتى اليوم الجمعة، وأجرى مسحا هندسيا شاملا لمركز رشيد كرامي الثقافي البلدي، في إطار التعاون القائم بين بلدية طرابلس وجامعة بيروت العربية، وبدعم من الجمعية اللبنانية للبحث العلمي "لايزر" (LASeR ).

وتفقد رئيس البلدية الدكتور رياض يمق، يرافقه نائب رئيس جامعة بيروت العربية في الشمال الدكتور خالد بغدادي ورئيس لجنة التربية والثقافة في البلدية الدكتور باسم بخاش وأمين عام جمعية "لايزر" الدكتور مصطفى الجزار، الاعمال الجارية صباح اليوم.
واطلعوا على خطة العمل وأداء الفريق عن قرب وعلى التقنيات الحديثة المستخدمة لإنجاز العمل، وقدم يمق والحضور التهنئة للفريق على "جهودهم الجبارة التي بذلت في سبيل هذا الانجاز الرائد".

يمق
وتحدث يمق، فشكر "تعاون جامعة بيروت العربية وارسالها فريق عمل متخصص لإعداد هذه الدراسة الهندسية". كما شكر يمق باسم البلدية ل "الدكتور مصطفى الجزار وجمعية "لايزر" دعمهم المادي لإنجاز هذا العمل"، متمنيا "ان يكون ذلك خطوة أولى في تعاون مستمر ومثمر بين البلدية من جهة، والجامعة العربية وجمعية لايزر من جهة ثانية".

جلال
وأوضح رئيس فريق العمل "ان الفريق الهندسي عمل يوميا لأكثر من 9 ساعات، قام خلالها بمسح شامل لمركز رشيد كرامي الثقافي البلدي، قصر نوفل سابقا، عبر الرفع الثلاثي الأبعاد باستخدام احدث التقنيات الهندسية من ماسحة ليزر ثلاثية الأبعاد 3D Laser Scanner
ذات دقة تصل الى 1مم".
وقال: "يسمح هذا العمل بالحصول على صورة رقمية مجمعة لقصر نوفل من الداخل والخارج يمكن عبرها استخلاص أية مساقط وخرائط لأدق التفاصيل للمبنى، وكذلك استخراج أية ابعاد او بيانات او قطاعات رأسية، ومن خلاله يمكن إجراء جولة أو زيارة وهمية في داخل القصر وخارجه واستخراج البيانات منها".

==============إ.غ.


تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب