مؤتمر دولي عبر الانترنت في جامعة البلمند عنوانه انفجار بيروت تحول نموذجي في البيانات الجغرافية المكانية المفتوحة

وطنية - نظمت جامعة البلمند، عبر مركز نظم المعلومات الجغرافية(GIS) في كلية الهندسة، بالتعاون مع Open Map Lebanon، مؤتمرا دوليا عبر الانترنت لمدة يومين بعنوان "انفجار بيروت تحول نموذجي في البيانات الجغرافية المكانية المفتوحة" يومي 6 تشرين الثاني و7 منه.

وجمع المؤتمر بين صناع القرار والمهندسين والعلماء والتقنيين العاملين والباحثين في جهود الإغاثة إبان إنفجار بيروت. فشكل ملتقى للمهتمين بتعزيز ثقافة البيانات المفتوحة.

وألقى نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود كلمة ترحيب شدد خلالها على "التزام جامعة البلمند وضع تقنياتها ومهاراتها وخبراتها في خدمة التنمية المحلية ودعم الجهود الوطنية لمواجهة مختلف المصاعب والأزمات".

وشدد ايضا على "الحاجة الى ثقافة الانفتاح والمشاركة التي تعزز تبادل المعلومات ومشاركتها مما ينعكس تفعيلا للبحث الأكاديمي والعمل الإنساني وترشيدا للسياسات العامة على المستوى الوطني".

وأشاد بجهود مركز نظم المعلومات الجغرافية في كلية الهندسة مشددا على "دور مديرته الدكتورة أمل يعالي في إقامة التعاون مع Open Map Lebanon والتأسيس لعقد المؤتمر".

بعد ذلك، قدم مؤسسو Open Map Lebanon (OML): ملدا سلهب، وشريف مكتبي، ومارك فارا، وميشيل ملكي، وجوان هاريك لمحة موجزة عن المنظمة غير الحكومية، التي تأسست بعد انفجار بيروت في 4 آب 2020، والتي تضم مجموعة من المتطوعين والأكاديميين وعلماء البيانات الذين يدعمون جهود الإغاثة في بيروت ويؤمنون بضرورة المشاركة الآمنة للبيانات.


بالإضافة إلى البروفسور عبود، شارك في المؤتمر 3 متحدثين رئيسيين: نائب الرئيس للبحوث والتحليل للمؤسسة الدولية Direct Relief والشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة WeRobotics.org الدكتور أندرو شرودر تحدث عن جهود Direct Relief في ضوء انفجار بيروت وعرض تحليلا مبتكرا للانفجار باستخدام Facebook Data for Good.

تحدثت مديرة الحسابات في Planet ماتيلد موري، عن "نظام مراقبة الأرض عبر الأقمار الصناعية Planet Labs وكيف يمكن أن تساهم صورهم وبياناتهم في تطبيقات مختلفة خصوصا في درس الانفجار وإعادة بناء بيروت".


بدوره، تحدث رئيس غرفة طوارئ بيروت المتقدمة العميد الركن سامي الحويك عن
"الجهود الوطنية للإغاثة والتعافي منذ لحظة الانفجار"، مسلقيا "الضوء على دور الجيش وتعاونه مع مختلف الفاعليات في هذا الصدد".

وتضمن المؤتمر 10 حلقات نقاش ركزت على "جوانب مختلفة من إنفجار بيروت وانعكاساته والحاجة إلى بيانات مفتوحة جيدة وتطبيقاتها المختلفة".

وجمعت الجلسات متحدثين من صانعي القرار الرئيسيين والباحثين والأكاديميين والممارسين الذين شاركوا جميعا وجهات نظرهم وخبراتهم وعملهم.

وشملت المواضيع التي تمت مناقشتها "جائحة COVID-19 في لبنان، وإدارة البيانات، وإدارة الكوارث، محاكاة الانفجار، وغيرها. وتضمنت الفاعلية لجنة مخصصة للهوية الثقافية وجغرافية بيروت وتأثير الانفجار عليها"، شارك فيها كتاب وباحثون وقادة الفكر والأكاديميين وطلاب تبادلوا خبراتهم ووجهات نظرهم حول هذا الموضوع.

واستقطب المؤتمر أكثر من 600 مشارك من جميع أنحاء العالم وأكثر من 65 متحدثًا من المتخصصين في مجال نظم المعلومات الجغرافية وعلوم البيانات الجغرافية والاستجابة للكوارث والصحة العامة وغيرها من المجالات.

وتركز البحث على "أهمية ترسيخ ثقافة التعاون والانفتاح من أجل توحيد الجهود وإتاحة البيانات الجغرافية المكانية بشكل يسهل الاستجابة لحالات الطوارئ واتخاذ القرار والحوكمة العامة والبحث الأكاديمي في لبنان".

واختتمت الفعالية بـ 3 ورش عمل بحيث جرى تدريب الحضور على الموضوعات المتعلقة برسم الخرائط الجغرافية المكانية المفتوحة.



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب