مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة في الجامعة الأميركية يطلق
مشروع ساوي للاسراع في الإدماج الاقتصادي للمرأة في أماكن العمل

وطنية - يطلق مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة (CIBL for Women)، والذي يقع في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال (OSB) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، مشروع "ساوي" لدعم وتحفيز مشاركة المرأة في أماكن العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العربية.

ويهدف المشروع، بحسب المنظمين، الى "العمل مباشرة مع شبكة مختارة من أصحاب العمل المحليين لتطوير وتحسين وتطبيق سياسات وممارسات شاملة في مجال الموارد البشرية لتوظيف النساء واستبقائهن وترقيتهن بشكل أفضل، مع التركيز على أربعة قطاعات: التعليم العالي، والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والرعاية الصحية والقطاع المصرفي، في 8 دول هي تونس والجزائر والبحرين والأردن ولبنان والمغرب والعراق وليبيا. إن هذا المشروع الجديد بقيادة الدكتورة شارلوت كرم وادارته، مديرة مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة، بصفتها الباحثة الرئيسية في فريق من الباحثين والباحثات الأساسيين مكون من الدكاترة: وسيم دبوق ولمى الموسوي من كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال، وكارمن جحا من كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت.

وقد تحقق مشروع "ساوي" بمنحة قدرها 3 ملايين دولار من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) في وزارة الخارجية الأميركية. ولمشروع "ساوي" ثلاثة أهداف رئيسية:

- أولا: وضع خريطة لسياسات التوظيف والاستبقاء والترقية الحالية لدى أصحاب العمل والمتعلقة بالمرأة في جميع أنحاء المنطقة العربية.

- ثانيا: التشارك مع أصحاب العمل العرب لصوغ وتنفيذ خطط عمل ملموسة لإدماج المرأة بشكل مسؤول في مكان العمل.

وثالثً:، بناء شبكة إقليمية من أصحاب المصالح الاقتصاديين وأصحاب العمل العرب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الملتزمين تحسين الإدماج الاقتصادي للمرأة عبر العمل بكرامة.


ويعتمد المشروع الجديد على النتائج الإقليمية لجهود مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة ضمن مشروع مؤشر "المعرفة قوة" (The KIP Index Project) بحيث تم تحليل أكثر من ألف استبيان لأصحاب العمل، ومئات المقابلات مع الموظفات، ومئات من التقارير البحثية الإقليمية. ومن خلال هذه البيانات، سيركظ مشروع "ساوي" على تعزيز قدرة مديري الموارد البشرية، وصانعي القرارات التنظيمية الآخرين، لتطبيق سياسات وممارسات أكثر شمولا للجنسين في الاقتصادات الرسمية في المنطقة.

وعلقت الدكتورة شارلوت كرم قائلة: "لقد حان الوقت الآن للتحرك الجماعي والسعي بالشراكة مع أصحاب العمل ذوي المسؤولية الى وضع خطط شاملة وملائمة للمنطقة لتطور للموارد البشرية".

وأضافت: "من خلال أنشطة مشروع "ساوي"، سيكون أصحاب العمل مجهزين ومتموضعين بشكل أفضل للتشارك مع رواد الأعمال الذين يناصرون سياسات وممارسات الموارد البشرية الشاملة للجنسين في المنطقة ولينضووا في عدادهم".

وبانضمامهم إلى مشروع "ساوي"، سيتمكن أصحاب العمل من الوصول إلى معلومات عن الموارد البشرية مناسبة ونافعة محليا، إضافة الى برنامج تدريبي مع شهادة على المستوى التنفيذي في الموارد البشرية الشاملة. وسيحصلون على دعم فريق مشروع "ساوي" من الخبراء الإقليميين ومن المحترفين، وشبكة متنامية ومترامية من أصحاب المصالح الاقتصاديين الملتزمين التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال التغييرات الهيكلية في أنظمة الموارد البشرية.



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب