الثلاثاء 25 كانون الثاني 2022

06:09 am

اتحادالصحافيين العرب في اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب: لحماية الصحافيين وتمكينهم من القيام بواجبهم


وطنية - تحي منظمة الأمم المتحدة فى 2 تشرين الثاني من كل عام، اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين، أثناء تأدية عملهم لتغطية الاحداث الهامة، وكشف الحقائق وتوصيلها الى الشعوب .

وقامت الأمم المتحدة ب"إعلان اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم ضد الصحافيين، بعد إغتيال صحافيين فرنسيين فى مالي فى الثاني من نوفمبر 2013" .

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة "أن هذا الإفلات من العقاب يؤدي إلى مزيد من القتل، فضلا عن أنه غالبا يعتبر أحد أعراض تفاقم الصراعات وإنهيار القانون والأنظمة القضائية" .

واشارت الى انه "كثرت وقفات الصحافيين ممن يعملون فى بلدان تمزقها الحروب مثل سوريا واليمن إلا أن عدد الصحافيين الذين قتلوا أثناء تغطياتهم لعمليات قتالية أو من جراء نيران متقاطعة تراجع الى أدني مستوي له منذ عام 2010 إذ ازدادت صعوبة وصول الصحافيين الى هذه المناطق الخطرة" .

ودعا الاتحاد العام للصحافيين العرب المنظمات الإعلامية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان كافة الى "العمل على حماية الصحافيين، وتمكينهم من القيام بواجبهم الصحافي مع المحافظة على حياتهم، ليتمكنوا من ايصال المعلومات الصحيحة الى الجماهير ".


وطالب الاتحاد منظمات المجتمع المدني والاتحادات المهنية كافة ب"تنسيق جهودها، والبحث عن السبل والخطوات والتدابير الملموسة التي ينبغي اتخاذها من أجل تعزيز التصدي لظاهرة الإفلات من العقاب، فيما يتعلق بالجرائم والإعتداءات التي ترتكب ضد الصحافيين فى جميع أنحاء العالم" .


======================ا.ش

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب