الثلاثاء 25 كانون الثاني 2022

07:51 pm

لقاء تدريبي لمراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات في قضاء جبيل مع انطلاق حملة اللقاح ضد الحصبة وشلل الأطفال

وطنية - جبيل - نظمت شبكة الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة العامة لقاء تدريبي لمراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات في قضاء جبيل حول "الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض الحصبة والشلل" في المرحلة الثانية منه، ضمن البرنامج الوطني للتحصين.

شارك في اللقاء الذي عقد في المركز الثقافي التابع لبلدية جبيل-بيبلوس، طبيب قضاء جبيل الدكتور وسام سعادة، مدير مركز الرعاية الصحية الأولية في مدينة جبيل الدكتور شوقي الحلو، المسؤول عن قسم الصحة في بلدية جبيل وعضو المجلس البلدي الصيدلي خالد اللقيس، منسقة جبل لبنان دائرة الرعاية الصحية الأولية ريما شيا ممثلة وزارة الصحة، المسؤول عن تكنولوجيا المعلومات في التطبيق الخليوي MERA التابع لوزارة الصحة جورجيو التنوري وعدد من مقدمي الرعاية الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات في قضاء جبيل.

وبعد الترحيب بالحضور، شرحت شيا بالتفصيل كيفية إدارة لقاحات الحصبة وشلل الأطفال وتخزينها ورصد درجات الحرارة، بالإضافة الى مناقشة أهمية التوثيق وإعداد التقارير المتعلقة ببرنامج التلقيح الوطني من أجل توحيد عملية التوثيق وإدارة سلسلة التبريد ضمن شبكة الرعاية الصحية الأولية. ثم عرضت النماذج الحديثة لتوثيق اللقاح وتبليغ درجة الحرارة وتدريب العاملين على تدوينها.

وأكد الحلو "ضرورة التزام المستوصفات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بتوصيات وزارة الصحة العامة المتعلقة بالتلقيح ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية والأبو كعب (MMR ) ولقاح شلل الأطفال، للبنانيين وغير اللبنانيين، وذلك لتجنب تعريضهم لأعراض هذه الأمراض التي قد تكون خطيرة، ولمنع نقل العدوى، لأن هذه الأمراض قد تنتقل من شخص لآخر عبر الهواء عن طريق السعال، أو النفس، أو العطاس". وأوضح أن الحملة "تبدأ في 2 تشرين الثاني وتستمر حتى آخر السنة، وهي يومية في مركز الرعاية الصحية الأولية في جبيل".

بدوره، شرح التنوري للحضور كيفية استخدام التطبيق الهاتفي MERA ، الذي يتماشى مع قواعد وأنظمة وزارة الصحة العامة في لبنان ويسمح للمستخدم (من المستوصفات ومراكز الرعاية الصحية الأولية) بإضافة المعلومات حول الأطفال الملقحين وعائلاتهم.

وفي الختام فتح المجال لطرح الأسئلة وحدد يوم الأربعاء 28 تشرين الأول موعدا لورشة عمل تدريبية لمستوصفات القضاء في ما يخص هذه الحملة.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في 14 تشرين الأول، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف، بدء المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة وشلل الأطفال. تستمر الحملة حتى الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول، في قضائي كسروان وحاصبيا، على أن تتبعها بقية الأقضية والمحافظات (بيروت، جبل لبنان، البقاع، الجنوب والنبطية) بدءا من الثاني من تشرين الثاني حتى نهاية وذلك "نظرا لانتشار مرض الحصبة في لبنان بين الاطفال (اقل من 10 سنوات) اعتبارا من النصف الثاني من العام 2018" بحسب بيان صادر عنها.

====================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب