جمعية بوزار: لتشكيل حكومة من وزراء اختصاصيين ومستقلين

وطنية - طرابلس - عقدت الهيئة الإدارية لجمعية "بوزار للثقافة والتنمية" بطرابلس اجتماعا عبر الإنترنت في ذكرى 17 تشرين، ناقشت خلاله، بحسب بيان، "الازمات الاقتصادية والاجتماعية والصحية في البلد، واصدر المجتمعون بيانا رأوا فيه ان "الاوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية وصلت لمستويات خطيرة، وباتت تنذر بمضاعفات اجتماعية ومعيشية لا تحمد عقباها، خصوصا مع إغلاق مؤسسات تجارية وسياحية وحتى صناعية، مع ما ينتج عن ذلك من صرف للمستخدمين والعاملين حيث وصلت البطالة الى نسب كارثية".

ورأت ان "التدهور المريع في سعر صرف الدولار وازدياد التضخم وارتفاع الاسعار الجنوني ادى الى انهيار شبه كامل للطبقة الوسطى والى ارتفاع نسبة الفقر عند أكثر من 55% خصوصا مع عدم قدرة المودعين للوصول إلى ودائعهم"، ودعت إلى "ضرورة ترشيد الدعم، كي لا يصل إلى غير مستحقيه، وكي لا تهرب البضائع المدعومة، اذ كيف لبلد منهار كلبنان ان يدعم اقتصاديين"، محذرة من "المس بالاحتياطي الالزامي، لان ذلك سيؤدي الى انهيار كامل للقطاع المصرفي، وتبخر ما تبقى من اموال المودعين، الصغار خصوصا".

وشددت على "ضرورة تشكيل حكومة من وزراء اختصاصيين ومستقلين لتنفيد البرنامج الاصلاحي المتفق عليه مع الرئيس الفرنسي".

ودعت إلى "ضرورة ان تخدم مفاوضات ترسيم الحدود البحرية المصالح اللبنانية فقط، وليس مصالح فئوية وخارجية وضعت البلد في مواجهة المجتمعين العربي والدولي"، واستهجنت "التباطؤ في كشف جريمة المرفأ المروعة"، مطالبة "بتحقيق دولي شفاف".

كما دعت إلى "ضرورة التصدي لخطر جائحة الكورونا المتصاعد، خصوصا مع تفاقم ازمة المستشفيات الحكومية والخاصة وازمة الدواء والمستلزمات الطبية". وتمنت على "البلديات والجمعيات والمجتمع المدني عموما ان يأخذوا أدوراهم في هذا الموضوع الصحي الكبير، وغيره من المواضيع الاجتماعية التي يعاني منها معظم اللبنانيين"، وجددت تخوفها على "المستقبل التربوي، نتيجة تخبط وزارة التربية بالتعامل مع متطلبات التكيف مع الواقعين الصحي والاقتصادي"

==========ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب