اعتصام للأرمن في روما بمشاركة أحزاب ايطالية دان تسليح أذربيجان

وطنية - روما - شهدت روما اعتصاما أمام مجلس النواب الإيطالي "لمطالبة الحكومة الإيطالية بوقف العدوان الأذري على ارتساخ" أو ما يعرف بالحكم الذاتي في ناغورنو قره باغ. شارك في التظاهرة التي تحولت إلى اعتصام أمام البرلمان الإيطالي 20 برلمانيا إيطاليا من مختلف الأحزاب الإيطالية بينهم زعيم رابطة الشمال ماتيو سالفيني الذي غرد قبل وصوله التظاهرة: "أنا مع أرمينيا. أقف مع الشعب الأرميني المسالم وأدين العدوان عليه".

جاء الأرمن ومناصروهم من جميع انحاء إيطاليا يحملون لافتات وأعلام أرمينيا وناغورنو قره باغ، وتجمعوا أمام البرلمان الايطالي ليطالبوا الحكومة الإيطالية "بموقف واضح لوقف العدوان على جمهورية ارتساخ". في اللقاء الذي جمع مناصرين للشعب الأرميني، تحدث عدد من البرلمانيين الإيطاليين الذين طالبوا الحكومة الإيطالية "التمييز بين أردوغان القاتل والشعب الأرميني المسالم وعدم خيانته الشعب الأرميني لقاء صفقات نفطية مع جمهورية أذربيجان المعتدية".

تحدث ممثلون عن حركة "فورتسا إيطاليا"، "إخوة ايطاليا" (Fratelli D'Italia)، و"ايطاليا فيفا" (Italia Viva) وعن حزب "الرابطة"، ويمثل هؤلاء الأكثرية في مجلسي النواب والشيوخ.

وقالت إحدى المشاركات في التظاهرة لـ"الوكالة الوطنية للإعلام" إن "الجالية الأرمينية مستعدة لتقديم ما هو بحاجة إليه الشعب الأرميني وأنهم مستعدون للذهاب والدفاع عن أرض أجدادهم إذا طلب منهم ذلك".

ودان المتحدثون تركيا "التي دخلت مباشرة في الحرب ضد الشعب الأرميني وأرسلت المرتزقة من سوريا وهي التي توجه العمليات العسكرية، مهددة وجود الشعب الأرميني". وهاجم معظم المتحدثين "إسرائيل ورئيس حكومتها بنيامين نتنياهو ودعوها إلى وقف توريد الأسلحة إلى أذربيجان لتأجيج النزاع". وأشار البعض الى أن "إسرائيل تقوم بتزويد أذربيجان بأحدث أنواع الأسلحة التي تعرض ناغورنو قره باغ وأرمينيا لعدوان عنيف من قبل أذربيجان بدعم نشط من تركيا بمشاركة مباشرة، فتركيا تزود أذربيجان بالأسلحة والمعدات العسكرية، فضلا عن تجنيد الجهاديين من سوريا للقتال ضد الأرمن".

ودعا السيناتور الإيطالي إنريكو آيمي من حركة "فورتسا إيطاليا" الحكومة الإيطالية الى "إدانة العدوان التركي الأذري ضد أرمينيا"، وذكر بـ"إبادة الأرمن".

وقال عضو مجلس الشيوخ من حزب "فورتسا إيطاليا": "بينما يواجه العالم أخطر تهديد على الإطلاق، وهي حالة الطوارئ الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا"، ها نحن نشهد عودة ظهور الإمبراطورية العثمانية التي أطلقها السلطان أردوغان في القرن الحادي والعشرين".
أضاف: "إن "الحليف التركي لأذربيجان يهاجم أرمينيا، مناجيا الذكرى الحزينة للإبادة الجماعية عام 1915". وأشار الى أنه "انتهاك آخر للقانون الدولي تتجاهله أنقرة غالبا، كما هي الحال في النزاع حول بحر إيجه مع اليونان".

وذكر السيناتور أنه "مرة أخرى، أصبحت ناغورنو قره باغ بؤرة اشتباكات، وهي التي أودت بحياة 30 ألف ضحية خلال حرب 1991-1993". وقال: "فلتكن إيطاليا بطلة الوساطة الدبلوماسية التي تخرس الأسلحة وتجعل صوت العقل يسود".

أما الجالية الأرمينية في إيطاليا فقد طالبت أيضا بـ"الاعتراف الدولي بحق آرتساخ". وقال رئيس الجالية الأرمينية بيار سيفاتسليان: "إن الاعتراف الدولي بحق آرتساخ في تقرير المصير هو الطريقة الوحيدة لضمان الحق في الحياة والأمن المادي لآرساخ. على العالم أن يواجه هذا الأمر".


===========إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب