الدائرة الحرجية في مصلحة الزراعة في عكار عن قطع الاشجار في ممنع: مخالفة لا تنطبق عليها شروط اعطاء الرخصة من البلدية

وطنية - عكار - اوضحت الدائرة الحرجية في مصلحة الزراعة في محافظة عكار في بيان، ما جرى في خراج بلدة ممنع من قطع اشجار حرجية بشكل مخالف للقانون، واشارت الى انه "بتاريخ 12/10/2020 وردت شكوى الى مركز احراج عين يعقوب عن وجود مخالفة قطع اشجار في منطقة ممنع. وبعد تنسيق بين رئيس مركز الاحراج ورئيس دائرة التنمية الريفية، توجهت دورية مؤلفة من رئيس المركز حسن يحيى والحارس مطر هزيم الى بلدة ممنع، ولدى وصولها الى الموقع حيث المخالفة، كان قد سبقتها دورية لقوى الامن الداخلي. فتبين وجود قطع لعدد من اشجار العفص والسنديان يتراوح قطرها ما بين 20 و50 سنتم، وقدرت الكمية المقطوعة ب- 10 أطنان من الحطب المعد للوقود، وبعد الطلب من العمال التوقف عن العمل، سألوا عن صاحب العقار، فابلغوهم باسمه، فتم الاتصال به حيث حضر الى المركز وادلى بإفادته معترفا ومبررا انه قد استحصل على اذن مسبق من بلدية ممنع".

اضافت: "علما ان قرار معالي وزير الزراعة رقم 315/7 في 2 /7/2020 يحدد بوضوح ان العقارات التي تقل عن ال-3000 متر والخالية من الاشجار، تعطي البلدية الرخصة بعد كشف الزامي يقوم به مركز الاحراج وتبلغ نسخة منه الى الادارة المركزية.
كما انه ومنعا لسوء فهم هذا القرار، وبعد ان عمدت بعض البلديات الى اصدار رخص دون كشف من وزارة الزراعة. عمم محافظ عكار المحامي عماد اللبكي على جميع البلديات منع اصدار هذه التراخيص دون العودة الى وزارة الزراعة، وذلك بتاريخ 7/9/2020. مع الاشارة الى ان هذه المخالفة لا تنطبق عليها شروط اعطاء الرخصة من البلدية، لانها تحتوي على اشجار. كما ان بعض هذه الاشجار عمرها اكثر من ثلاثين عاما وبالتالي لا يسمح القرار اصلا بقطعها. مع الاشارة الى ان تعميم المحافظ صادر منذ اكثر من شهر وتبلغت به جميع البلديات".



===========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب