إطلاق النسخة التاسعة من الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية "خيار غونكور للشرق"

وطنية - أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط اليوم، بالشراكة مع المعهد الفرنسي في لبنان، فعاليات النسخة التاسعة من الجائزة الأدبية الفرنكوفونية "خيار غونكور للشرق" الموجهة إلى الطلاب، تزامنا مع صدور تشكيلة الاختيار الثاني لجائزة غونكور 2020.
تشارك في هذا المشروع 29 جامعة من عشرة بلدان من منطقة الشرق الأوسط، منها لبنان. وهو يتيح إلى لجان الحكم الطالبية البالغ عددها 35 لجنة والمشكلة ضمن الجامعات، فرصة قراءة وانتقاء مؤلف من تشكيلة الاختيار الثاني لأكاديمية غونكور.
سيتم الإعلان عن الفائز هذه السنة خلال نقل مباشر على الإنترنت برعاية أكاديمية غونكور في 15 كانون الأول. وستتولى رئيسة لجنة الحكم الروائية الفرنكوفونية سلمى كجك، تقديم هذه الفعالية.


وأوضحت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أن "هذه الفعالية الإقليمية البعد، تشكل بإتاحتها قراءة مشتركة للمؤلفات المعاصرة، فرصة للطلاب من أجل التبادل والتحاور ومقابلة شبكات القراءة الخاصة بهم. كما تساهم في التنشيط التربوي للأقسام الجامعية المعنية بتعليم اللغة الفرنسية".


ولفتت الى أن هذا المشروع "يروج على صعيد آخر، للتنوع اللغوي حيث يستفيد الفائز من ترجمة مؤلفه إلى اللغة العربية".
وأشارت الى أن "معاهد فرنسية عدة تساهم في نجاح هذه الفعالية ذات الطابع الموحد، وهي من أبرز الفعاليات التي تنفذها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط في ما يتعلق بتشجيع استعمال اللغة الفرنسية".

وقدمت الوكالة نبذة عن خيار غونكور للشرق بالأرقام كالآتي: "تمثيل 10 بلدان (المملكة العربية السعودية، جيبوتي، مصر، العراق، إيران، الأردن، لبنان، فلسطين، السودان، سوريا)، إشراك 29 جامعة، تشكيل 35 لجنة حكم طلابية، إشراك أكثر من 400 طالب، تحرير أكثر من 100 مقال أدبي من قبل الطلاب، ترجمة رواية من اللغة الفرنسية إلى العربية، نشر مجموعة أدبية وإنشاء مدونة".

أما المؤلفات الثمانية المنبثقة من الاختيار الثاني لجائزة غونكور التي سيقوم الطلاب بقراءتها والعمل عليها وتصنيفها فهي كالآتي:
"Les funambules" لمحمد عيساوي (دار نشر غاليمار)،
"Les impatientes" لجايلي أمادو أمل (دار نشر إيمانويل كولاس)،
"Héritage" لميغال بونفوا (دار نشر ريفاج)
"L'anomalie" لايرفيه لو تيليي (دار نشر غاليمار)،
"Un crime sans importance" لإيران فران (دار نشر سوي)،
"Mes fous" لجان بيار مارتان (دار نشر لوليفيي)،
"L'Historiographe du Royaume " لمايال رونوار (دار نشر غراسيه)،
"Thésée, sa vie nouvelle" لكاميي دو توليدو (دار نشر فيردييه).


=========إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب