وزيرة الإعلام التقت مخيبر ووفدا من UNDP : الإعداد لخطة عمل لتطبيق فوري لقانون حق الوصول للمعلومات

وطنية - دعت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتور منال عبد الصمد الى مكتبها في الوزارة وفدا ضم النائب السابق غسان مخيبر والمدير الإقليمي لمكافحة الفساد في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP أركان السبلاني ومديرة مشروع مكافحة الفساد في البرنامج ناتاشا سركيس، في حضور المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة، وذلك لمناسبة اليوم العالمي للحق في الوصول الى المعلومات الذي يصادف في 28 أيلول.

وأكدت وزيرة الإعلام خلال اللقاء أنه "لكل شخص الحق في الوصول للمعلومات والمستندات الموجودة لدى المؤسسات والإدارات العامة المحددة في المادة الثانية من قانون الحق في الوصول للمعلومات وأهميته كداعم أساسي لحقوق الإنسان من جهة ولمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية من جهة ثانية".

ولفتت الى "ان وزارة الإعلام تولي هذا الموضوع اهتماما خاصا في المرحلة المقبلة في إطار الدور التوعوي والتثقيفي بالتعاون مع سائر وسائل الإعلام، عبر تحضير مواد إعلامية ونشرها، وذلك بعد صدور المرسوم التطبيقي رقم 6940 في 8 أيلول 2020".

من جهة أخرى، لفتت الوزيرة عبد الصمد الى "إعداد خطة عمل لتطبيق فوري لقانون حق الوصول للمعلومات وجعل وزارة الإعلام نموذج قدوة في هذا المجال والالتزام بتطبيق القانون، وذلك من خلال نشر المعلومات تلقائيا بما فيها القرارات والمعلومات المالية وكذلك تكليف موظفي معلومات وتدريبهم وإعداد التقرير السنوي وفق القانون الجديد".

بدوره، رحب الوفد بمبادرة الوزيرة عبد الصمد واعتبر "أنها تصب في خدمة تطبيق الخطة الوطنية لدعم قانون الحق في الوصول للمعلومات وللاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي أقرها مجلس الوزارء في 12 أيار 2020".

وتطرق النقاش الى "سبل التعاون في هذا المجال والاستفادة من الخبرات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك بالتعاون مع فريق العمل الذي شكلته وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية ( (OMSAR) لهذه الغاية.


============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب