التيار الاسعدي :المشهد اللبناني العام سيتوضح اكثر عند زيارة شينكر

وطنية - وصف الأمين العام ل"التيار الأسعدي" المحامي معن الاسعد في تصريح المشهد المشهد السياسي العام في لبنان ب"المذل"، معتبرا أنه "لم يحصل في تاريخ لبنان حتى في ظل الانتدابات والتدخلات الاجنبية ان يلف الطبقة السياسية الحاكمة هذا المستوى من التبعية وفقدان الاستقلال والسيادة". وقال:"ان الاسلوب الذي تعامل فيه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع هذه الطبقة ما كان الشعب اللبناني يتمناه ولكنها تستحق وهي التي أفلست البلد وقهرت شعبه وجوعته وافقرته وصادرت مؤسساته ونهبت أمواله العامة والخاصة، وها هي اليوم ترضخ لشروط فرنسا والتلويح بأن لبنان سيزول من الوجود، وسيكشف ماكرون فساد هذه الطبقة وحجم ثرواتها امام الإعلام الأجنبي ووضعها تحت العقوبات".

وأكد الاسعد "ان ما يحصل راهنا على ارض لبنان هو صراع اوروبي بقيادة فرنسا في مواجهة تركيا وهذا الصراع يمتد من سواحل المتوسط حتى القرن الافريقي"، معتبرا "ان تكليف السفير مصطفى اديب لتشكيل الحكومة واسقاطه على رئاسة الحكومة، واحدة من مآثر الارتهان والتبعية".

ورأى "أن المشهد العام سيتوضح اكثر عند زيارة الموفد الاميركي شينكر إلى لبنان". وقال :إذا تم الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية وتوزيع اماكن التنقيب عن النفط بين البلوكين 4 و9، نتوقع هدوءا واستقرارا على المدى المنظور وتحسنا لافتا في الوضعين الاقتصادي والمالي، لان ذلك يعني دخول الاميركي والسعودي على التسوية وفي حال وقع الاختلاف ولم ترسم الحدود، فإن تأليف الحكومة لن يحصل".

واعتبر "أن الحمية الوطنية التي نزلت فجأة على المسؤولين ودعواتهم الى الحوارات والدولة المدنية ونبذ الطائفية ومواجهة الفساد والبحث عن عقد سياسي طائفي جديد للبنان، تظهر وكأنهم من رموز المعارضة، وليسوا في السلطة وكأنهم غير مسؤولين عن كل المصائب التي حلب بالبلد"، مشيرا إلى "أن الشيء الوحيد الجيد، في هذا المشهد المستجد أن الطبقة السياسية أصبحت مباشرة تحت وصاية واشراف المجتمع الدولي، ولم تعد لها قدرة او سلطة للاستمرار في نهج الفساد والمحاصصة".

وأكد "أن بناء الدولة يحتاج الى قرارات اصلاحية حقيقية وهي باتت مطلبا دوليا ويمكن تلخيصها برفع السرية المصرفية والاثراء غير المشروع، وتقويض أسس الفساد وكشف الفاسدين ورفع الغطاءات والحمايات والخطوط الحمر عن أي فاسد أو مرتكب أيا كان موقعه".


=================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب