شدياق: ما من أحد سيفلت من لعنة رفيق الحريري لانه ما بيصح الا الصحيح

وطنية - أكدت الوزيرة السابقة الدكتورة مي شدياق في حديث تلفزيوني، ان "ما من أحد سيفلت من لعنة رفيق الحريري لانه "ما بيصح الا الصحيح"، والله لا يقبل الظلم"، معتبرة ان "كل من أعطى الاوامر وخطط ونفذ لجريمة اغتيال الشهيد رفيق الحريري والجرائم الاخرى سينال نصيبا مشابها، وسيكون مصيره شبيها بمصير غازي كنعان وآصف شوكت وعماد مغنية ومحمد سليمان ورستم غزالة وجامع جامع ومصطفى بدر الدين وقاسم سليماني".

ووجهت "التحية للشهيد وسام عيد، الذي وصل الى نتيجة تم الاستعانة بها في المحكمة التي لم تخرج بشيء جديد لا سيما في شبكة الاتصالات".

وأوضحت شدياق ان "القضاء الانغلو- ساكسوني لا يدين احدا في حال عدم وجود أدلة قاطعة مئة في المئة، ولا يسمح بالتوقيف الاحتياطي كما القانون في لبنان، وبالتالي من لم تثبت ادانته لا يعني انه بريء. واعتبرت ان القضاء اللبناني في مرحلة معينة كان مخروقا اذ كان الاحتلال السوري يضع يده عليه".


واضافت: "في مقدمة جلسة الحكم، ذكر ان "حزب الله" وسوريا لديهما غاية من قتل الرئيس الحريري ولكن لم يصلوا الى الدليل القاطع، ولكن عندما تحدد المحكمة الدولية أن جريمة الاغتيال وقعت بعد "البريستول 3" وبعد اجتماعه مع وليد المعلم، واستمعنا جيدا للتسريب الصوتي بين المعلم والحريري، مما يدل على أن نظام الأسد متورط مئة في المئة بعملية الإغتيال ولو لم تحصل إدانة مباشرة له".

وتابعت: "شمل القرار 1757 الصادر عن مجلس الامن التابع للامم المتحدة قضايا عدة اذ صدر قرار ظني بربط 3 قضايا بقضية الحريري، وهي: محاولة اغتيال الوزير السابق مروان حمادة والوزير السابق الياس المر واغتيال جورج حاوي بسبب ربط الجرائم بموضوع اتصالات سليم عياس، وبقيت 3 قضايا لم يتم ربطها رغم انها مشمولة بشكل مباشر بقضية الحريري وهي محاولة اغتيالي واغتيال سمير قصير وجبران تويني".

ولفتت الى انه "في بعض الاوقات، يتمنى من فقد نصف جسده ان يكون في صفوف الضحايا"، وقالت: "جميل السيد كان ينفعل جدا ويغضب عندما كنت أظهر عبر التلفزيون وأتكلم عن "حزب الله"، وحاولوا إسكاتي مرات عديدة عن الشاشة لأنني كنت أنتقد النظام السوري وخصوصا بعد اغتيال الحريري".

وجددت شدياق التأكيد انها "مع تحقيق دولي في مجزرة بيروت اذ لا ثقة بالتحقيق المحلي، ليس لان ما من قضاة نزهاء بل لان التركيبة اللبنانية والتدخل السافر في بعض التعيينات أدى الى انعدام الثقة بالقضاء".

وعن انفجار مرفأ بيروت، علقت شدياق: "انا لا اؤمن بعامل الصدفة، اي ان يحصل انفجار المرفأ قبل 3 ايام من موعد اعلان حكم المحكمة الدولية الخاصة في قضية اغتيال الرئيس الحريري. نحن نطالب منذ فترة طويلة باقفال المعابر غير الشرعية والتهريب الجمركي تحت ستار المقاومة، ليخرج نصر الله ويؤكد ان ما من سلاح في المرفأ وألا وجود للحزب فيه. انا ارى ان التهافت لنفي امر ما، يعلم الجميع حقيقته، يترك علامات استفهام عدة".

وعن لجنة اغاثة بيروت "GROUND-0 - BEIRUT RELIEF COMMITTEE" التي تترأسها بتعيين من رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع عقب جريمة 4 آب، أعلنت شدياق ان اللجنة "تقوم بنشاطات مهمة جدة وتحاول المساعدة قدر المستطاع وبكل شفافية ووضوح، اذ بدأ الشباب من اليوم الاول بالمساعدة على تنظيف الشوارع والمنازل، وتقديم المساعدات. وتحاول اللجنة مسح الاضرار لترميم نحو 100 منزل من خلال مساعدات من جهات عربية ومن استراليا ودول آخرى ومن المغتربين اللبنانيين، وسيتم تبني كل حالة ومساعدتها. لذا لكل من يرغب بالمساعدة، التبرع عبر موقع donate to Lebanon."


وكشفت عن دور بيئي للجنة "التي ستعمل على رفع الردم ونقله الى خارج بيروت، نظرا للكميات الكبيرة الموجودة، وستنفذ ذلك بالتنسيق مع رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني ومحافظ بيروت القاضي مروان عبود لما فيه خير المنطقة، وذلك تحت اشراف وزارة البيئة ولجنة من الجامعة الاميركية في بيروت والUNDP". ووجهت التحية لفريق عمل اللجنة والقوات اللبنانية "التي دأبت مع كل المنظمات والجمعيات على مساعدة الاهالي".

وأشارت شدياق الى انها "مع إعادة ترميم الاهراءات الموجودة في مرفأ بيروت، رافضة ان تبقى مدمرة كذكرى للفاجعة التي حصلت".

وذكرت "ان "القوات" لم تسم الرئيس سعد الحريري خلال الاستشارات النيابية في الحكومة السابقة بعد تصويت التكتل على ذلك"، لافتة الى "ان الحريري لن يقبل اليوم بتقديم المزيد من الاضاحي على مذبح حزب الله".

ورأت "ان المجتمع الدولي لن يقبل بحكومة يسيطر عليها "حزب الله" من خلال حلفائه، حتى لو حاول التذاكي بطرح اسماء محسوبة عليه، ولكنها تلبس ربطات عنق وهي في الحقيقة ترتبط كل قراراتها بالحزب وتعمل لمصلحة المحور الايراني".


وشددت على "ان "القوات" ليست مع حكومة وحدة وطنية"، مذكرة ان "المطلوب لمساعدة لبنان من قبل صندوق النقد والبدء بتنفيذ مقررات مؤتمر CEDRE تشكيل حكومة مستقلة تبدأ فورا بالاصلاحات المطلوبة".


========= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب