الأربعاء 24 نيسان 2024

07:20 pm

الزوار:
متصل:

شباب المساجد في صيدا تقدموا بطلب تحقيق عن سبب الحريق في المنطقة الملاصقة لمعمل النفايات ليل 19 تموز

وطنية - قدم وفد من "شباب المساجد في حراك صيدا" الى دائرة وزارة البيئة في سرايا صيدا الحكومي طلب تحقيق عن سبب الحريق الهائل الذي أصاب المنطقة الملاصقة لمعمل معالجة النفايات في سينيق.

وقد نفذ مجموعة من الشباب وقفة امام مكتب وزارة البيئة داخل سرايا صيدا، ورفعوا لافتات كتب عليها "الرأي العام يسأل ماذا يحصل في معمل النفايات". ثم قدموا نسخة عن طلبهم بفتح تحقيق في سبب الحريق الى المعنيين في وزارة البيئة ونسخة ثانية الى محافظ الجنوب منصور ضو، وسجل الطلب في قلم المكتب الإقليمي لوزارة البيئة وكذلك في قلم المحافظة.

كتاب الطلب
وجاء في كتاب الطلب ما يلي:

"الموضوع: طلب تحقيق حول حريق النفايات مساء الاحد في 19/7/2020 مقدم من "شباب المساجد - حراك صيدا"

إن ما حصل في مدينة صيدا ليل الأحد 19 تموز 2020 بسبب الحريق الهائل الذي أصاب المنطقة الملاصقة لمعمل معالجة النفايات وتحوي متبقيات معمل المعالجة، كارثة بيئية لا يمكن السكوت عنها.

وحتى اللحظة، أي بعد مرور 11 يوما، لم يصدر أي توضيح من مكتب وزارة البيئة لمدينة صيدا عما حصل وهي جهة مسؤولة عن منع تلوث بيئة المدينة.

بالإضافة إلى أن ما حصل ليل الأحد المذكور يطرح مسألة أخرى قد تقدم عليها السلطات المسؤولة، وهي نقل نفايات من بيروت وجبل لبنان إلى صيدا بعد الأول من آب القادم. وهنا ترتكب جريمة بيئية أخرى في حال محاولة تنفيذها.

لذلك، فإننا في "شباب المساجد -حراك صيدا"، مع تحفظنا على الثقة بالحكومة، نطالب الوزارة بالتالي:

1- إجراء تحقيق واضح وشفاف عما حصل ليل الأحد 19 تموز 2020 وأدى إلى الحريق الكبير والادعاء على المسؤول عن مسببيه وكل من يظهره التحقيق.

2 - عدم استقبال نفايات من مناطق بيروت وجبل لبنان بعد الأول من آب.

3- التحقق من جدية الفرز في المعمل ومكان طمر العوادم والبركة الملوثة وإصدار تقرير دوري يظهر بشفافية للرأي العام في المدينة مدى تطبيق المعمل لمعايير السلامة البيئية".


========= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب