رشا عيتاني: لا جدوى لقرارات الأمم المتحدة من دون تبني الحياد


وطنية - سألت المنسقة العامة ل"المؤتمر الدائم للفديرالية" المهندسة رشا عيتاني، في بيان اليوم: "أليس من الأفضل أن يتفق اللبنانيون على تبني مبدأ الحياد الإيجابي الذي يزيل الأخطار التي تهددنا دائما؟"

وقالت: "في 19 آذار 1978 جاء القرار 425، في فقرته الثانية "يناشد إسرائيل أن توقف فورا عملها العسكري ضد السلامة الإقليمية للبنان وأن تسحب على الفور قواتها من جميع الاراضي اللبنانية". وأقر القرار المذكور في فقرته الثالثة بتشكيل قوة موقتة تابعة للامم المتحدة، وذلك نزولا عند طلب الحكومة اللبنانية في ذاك الظرف. وأتى القرار 1559 في 2 أيلول 2004، ليؤكد مجددا دعمه القوي لسلامة لبنان الإقليمية وسيادته واستقلاله السياسي داخل حدوده المعترف بها دوليا".

أضافت: "أما القرار 1701 في 11 آب 2006، في فقرته التمهيدية الثامنة، وبناء على طلب الحكومة اللبنانية، فقد نص على زيادة قوات إضافية من "يونيفيل"، على أمل ان تصطلح الأوضاع الإقليمية مع لبنان. ومن فترة بسيطة جدد للقوات الدولية لمدة سنة واحدة أخرى".

وختمت: "لدينا اعتقاد راسخ أن هذه الأوضاع لن تصطلح أمورها، مما يعني اننا سنبقى في خطر اندلاع حروب جديدة. أليس من الأفضل أن يتفق اللبنانيون على تبني مبدأ الحياد الإيجابي الذي يزيل الأخطار التي تهددنا دائما؟ وهل هناك من يصدق أن هذه القرارات السنوية، وهذه القوى الموقتة ستحمي لبنان؟"



==== يولا الهيبي/ ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب