الثلاثاء 16 نيسان 2024

01:50 pm

الزوار:
متصل:

إقليم كردستان العراق يحدّد حزيران موعداً جديداً لانتخاباته البرلمانية

وطنية - أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق الأحد تحديد 10 حزيران موعداً جديداً للانتخابات البرلمانية في الإقليم والتي كانت مقررة في شباط، وذلك بعد إرجائها مرارا نتيجة خلافات سياسية بين الحزبين الرئيسيين. 

وفي تشرين الأول 2022، مدّد برلمان الإقليم مدة دورته عاماً إضافياً، على خلفية نزاعات سياسية بين الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، حول كيفية تقسيم الدوائر الانتخابية.

وبعد ذلك، حددت الانتخابات في 18 تشرين الثاني 2023، لكن مفوضية الانتخابات العراقية طلبت إرجاءها من جديد لقرب موعدها من موعد انتخابات مجالس المحافظات في العراق التي جرت في 18 كانون الأول.

وحدّدت الانتخابات بعدها في 25 شباط 2024، لكن المفوضية طلبت في كانون الثاني إرجاءها مرةً أخرى بانتظار صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا بشأن قانون انتخابات الإقليم.

وأصدرت المحكمة في 21 شباط قراراً حدّدت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم بمئة عضو بدل 111، وتسليم المفوضية العليا للانتخابات إدارة انتخابات الإقليم بديلاً من هيئة أخرى محلية، كما أفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وأعلن رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني اليون تحديد "يوم 10 حزيران 2024 موعداً للانتخابات العامة للدورة السادسة لبرلمان كردستان"، وفق بيان صادر عن مكتبه. 

وبحسب البيان الذي اوردته "فرانس برس"، "فإن الجهات المعنية كافة ملزمة بأداء وإنجاز ما يلزم من أجل التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لغرض تنفيذ هذا الأمر". 

 

 

   ==========

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب