اطباء بلا حدود : معالجة 7000 مريض وتلبية الاحتياجات الصحية الهائلة غير ممكنة في محافظة كركوك

وطنية - اشارت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان، الى انها " منذ العام 2016 توفر خدمات الرعاية الصحية المجانية للأشخاص الذين فروا من قضاء الحويجة في محافظة كركوك أثناء سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية والمعارك التي تلت ذلك لاستعادة المنطقة، كذلك بالنسبة للعائدين الى ديارهم وأولئك الذين لم يغادروا من الأساس" .

ولفتت  الى ان" فرقنا قامت أولاً بتشغيل عيادات طبية متنقلة في مواقع استقبال النازحين الفارين من الحويجة وخلال المعارك لاستعادة الحويجة، تم تدمير العديد من مرافق الرعاية الصحية إما جزئياً أو كلياً، مما ترك السكان العائدين يواجهون فرصاً ضئيلةً في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية التي تشتد حاجتهم إليها. ومع تزايد احتياجات الناس وتنامي الفجوات في توفير الرعاية الصحية، كيفت منظمة "أطباء بلا حدود" أنشطتها للتركيز على تقديم الرعاية المختصة بالأمراض المزمنة ورعاية الصحة النفسية ورعاية الصحة الجنسية والإنجابية".

واشارت المنظمة الى ان" هناك ضغطا كبيرا  على النظام الصحي والعلاجات الطويلة الأمد اذ يأتي الناس إلى عيادتي أطباء بلا حدود للاستفادة من الرعاية الطبية المجانية عالية الجودة  لأن المرافق الطبية القريبة منهم خارجة عن الخدمة أو تواجه نقصاً في الإمدادات أو لأن مناطقهم لم تكن فيها مراكز صحية من الأساس".

بيليبنكو

وقالت المنسقة الطبية لمنظمة "أطباء بلا حدود" في العراق تيتيانا بيليبنكو: "نحن نعمل اليوم في كل من عيادة العباسي للأمراض المزمنة في ناحية العباسي ومركز الرعاية الصحية الأولية في وسط مدينة الحويجة. وتقدم فرقنا الرعاية الدورية لـ 7,000 مريض يعانون من الأمراض المزمنة في الموقعين مجتمعين. مع هذا العدد، تصل قدرة المنظمة على الاستجابة لاحتياجات السكان ذروتها. ففي حين أننا ندرك حجم الاحتياجات، إلا أننا غير قادرين على تسجيل جميع المرضى الذين يقصدوننا طلباً للعلاج في عياداتنا".

واضافت: "نحن نحاول الحفاظ على تقديم نوعية جيدة من الرعاية للمرضى، وسنواجه مصاعب في ضمان ذلك إذا ما استمرت قائمة المرضى لدينا في النمو. من ضمن التحديات التي نواجهها هي المساحة المحدودة في عياداتنا، فضلاً عن تحديات تأمين المواد الطبية الكافية وتوافر الموظفين بأعداد كافية لمواجهة الزخم".

ولفتت  المنظمة الى انها" بالتعاون مع السلطات الصحية في الحويجة، وضعت معايير محددة لقبول المرضى في عياداتنا حيث تركز فرقنا على رعاية المرضى الذين يكونون أكثر عرضة للمضاعفات والذين يحتاجون إلى تلقي العلاج العاجل".

                                               ==============ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب