السعودية تستضيف الأحد المؤتمر الرابع لمنظمة التعاون الإسلامي حول الوساطة

وطنية - تستضيف المملكة العربية السعودية الأحد المقبل "المؤتمر الرابع لمنظمة التعاون الإسلامي حول الوساطة "تجارب وآفاق"، الذي تنظمه على مدى يومين  5-6 يونيو في مدينة جدة، وزارة الخارجية السعودية، بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي، وبمشاركة دولية واسعة.

وأفادت وكالة "يونا" أن "المؤتمر يهدف إلى تعزيز دور المنظمة في مجال السلم والأمن الإقليمي والعالمي، وخلق آلية جديدة للوساطة من خلال ما يتوافر لدى المنظمة من إمكانات وقدرات على حل النزاعات، خصوصا في ظل الإحصائيات التي تشير إلى أن أكثر من 60 في المئة من النزاعات تقع في النطاق الجغرافي لمنظمة التعاون الإسلامي".
 
وأشارت إلى أن "المؤتمر يهدف أيضا إلى تبادل الخبرات الإقليمية والعالمية الفاعلة في مجال الوساطة ومنع النزاعات وتسويتها، والعمل على تفعيل دور الديبلوماسية الوقائية في هذا المجال، إضافة إلى مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه جهود الوساطة".

ولفتت إلى أن "المؤتمر يتضمن خمس جلسات تتناول من بين قضايا أخرى دور منظمة التعاون الإسلامي في مجال الوساطة، والمنظور الإنساني للوساطة، إضافة إلى الشراكة مع المنظمات الدولية والإقليمية".

وأعلنت أنه "سيشارك في المؤتمر أكثر من 200 مشارك يمثلون الدول الأعضاء على مستوى الخبراء وأجهزة المنظمة ومؤسسات الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب والهلال الأحمر ومراكز البحوث المتخصصة، إضافة إلى شخصيات إقليمية ودولية بارزة في مجال الوساطة، ويحضره عدد من المراقبين لدى المنظمة والمندوبين الدائمين".
 
وتوقعت "أن يسفر المؤتمر عن وسائل مبتكرة وأدوار جديدة لمنظمة التعاون الإسلامي للمشاركة في جهود الوساطة الرامية إلى منع نشوب النزاعات وحلها".

وذكرت أن "مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي أصدر خلال دورته الأخيرة في إسلام آباد، مارس الماضي، قرارا بشأن تعزيز قدرات منظمة التعاون الإسلامي في مجال الوساطة أكد فيه ضرورة تعميم الوساطة في نطاق عمل منظمة التعاون الإسلامي وأنشطتها وبناء المزيد من القدرات لأنشطة دعم الوساطة".
 
 ========================== ن.ح
 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب