مؤسسة سلطان بن علي العويس ودار الشؤون الثقافية العامة في العراق ابرمتا اتفاق تعاون
لتطوير عرى الترابط الفكريّ والعلميّ والبحثي لمواجهة التحديات

وطنية - أبرمت مؤسسة سلطان بن علي العويس ودار الشؤون الثقافية العامة في العراق، اتفاق تعاون مشترك بين الجهتين الثقافيتين "إدراكًا منهما لأهمّيّة التّعاون والتشاور بما يخدم قضايا الفكر العربيّ عموما، واقتناعًا منهما بأن وجود إطار للتّعاون بين الطرفين من شأنه تطوير وتوثيق عرى الترابط الفكريّ، والعلميّ، والبحثي لمواجهة التحديات التي تواجه قضايا الفكر العربيّ واستشراف فكريّ عربيّ زاهر".

وحضر مراسم توقيع الاتفاق وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق الدكتور حسن ناظم، ووقعه عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية  المدير التنفيذي للمؤسسة ابراهيم الهاشمي، وعن دار الشؤون الثقافية العامة المدير العام للدار الدكتور عارف الساعدي. على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وشمل الاتفاق "كـل ما يخدم أهدافهما عبر التشاور وتبادل الآراء والزيارات والدراسات المشتركة وورش العمل والندوات والكتب والدوريات والمعلومات العلميّة والثقافية، وتنفيذ مشروعات مشتركة تنسجم مَعَ أهدافهما، وتكون محل اتفاقات أو برتوكولات، كل حالة على حدة، ويتبادل الطرفان بانتظام المعلومات والوثائق بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وكذلك العمل على إقامة عدد من الفعاليات المشتركة التي تخدم القضايا الفكريّة والعلميّة والثقافية".

ونص الاتفاق على أن "يتبادل الطرفان قاعدة بيانات الشخصيات الثقافية العربية والعالمية بما يخدم توسيع قاعدة بيانات كل طرف، وإنشاء لَجْنَة فنية مشتركة تجتمع وفقًا للحاجة، بالإضافة إلى الطباعة المشتركة بين الجهتين".

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس وقعت عدداً من الاتفاقات ومذكرات التفاهم مع مؤسسات مشابهة مثل مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن، و"مؤسسة الفكر العربي" في لبنان والمجلس الأعلى للثقافة في مصر و"منتدى الفكر العربي" في لبنان وغيرها من المؤسسات الثقافية الفاعلة في الوطن العربي.

 

                                                 ======= م.ع.    

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب