عبداللهيان :الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا وضعت التفاوض في المسار
الصحيح ومستعدون لإعادة العلاقات الديبلوماسية مع السعودية إذا رغبت في ذلك

وطنية - أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن "الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا وضعت التفاوض في المسار الصحيح"، مؤكدا أولوية رفع العقوبات كافة عن طهران في إطار أي اتفاق.
 
أضاف: "من الممكن الوصول إلى اتفاق جيد إذا ما امتلكت الأطراف الغربية النية والإرادة لذلك"، مشيرا إلى أن "رفع العقوبات يعني رفع كل أشكالها التي نص عليها الاتفاق النووي، وتقديم ضمانات بعدم فرض أي عقوبات جديدة بعد رفعها".
 
ونقلت "وكالة الانباء الايرانية" (إرنا) عن عبد اللهيان قوله " إن هناك تبادلا غير رسمي للرسائل بين بلاده والمسؤولين الأميركيين في فيينا بهدف تسهيل التفاوض، وهو يسمع كلاما جيدا من الوفد الأميركي لكن المهم هو رؤية أفعال عملية وجادة".
 
كما رأى وزير الخارجية الإيراني أن "الكيان الاسرائيلي في وضع لا يسمح له بتنفيذ تهديداته بشأن ضرب المنشآت النووية الإيرانية"، مضيفا أن "ايران حذرت دولا طبَّعت علاقاتها مع الكيان بأن ذلك يشكل خطأ إستراتيجيا ستدفع ثمنه في المستقبل".
 
وبشأن جولات الحوار مع السعودية، أكد عبد اللهيان "استعداد بلاده لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية إذا رغبت الرياض في ذلك"، مضيفا "أن طهران تؤمن بحوار إقليمي واسع يشمل دولا مهمة، مثل السعودية وتركيا ومصر".
 
وقال :"إن حوار ايران مع السعودية إيجابي وبناء، وإن طهران على استعداد لإعادة العلاقات مع المملكة في أي وقت، خلال أيام سيعود ممثلونا إلى منظمة التعاون الإسلامي بجدة، وهذه خطوة إيجابية".


                                    =================س.ع.


 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب