الحكومة الفلسطينية تحمل الاسرائيليين المسؤولية الكاملة
عن حياة هشام أبو هواش

وطنية - حملت الحكومة الفلسطينية الاسرائيليين اليوم "المسؤولية الكاملة" عن حياة الاسير الفلسطيني هشام أبو هواش الذي ينفذ إضرابا عن الطعام منذ 140 يوما في سجن إسرائيلي.
 
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في مستهل جلسة للحكومة الفلسطينية: "نتابع باهتمام كبير الحالة الصحية الحرجة للأسير هشام أبو هواش الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 140".
 
وينازع هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ أكثر منذ 5 أشهر احتجاجا على اعتقاله الإداري الموت. ويتهمه الاسرائيليون بالانتماء إلى حركة "الجهاد الإسلامي، وتشتبه في ارتباطه بهجمات ضدها. وهو معتقل منذ تشرين الأول 2020".
 
 ووجهت الحكومة الفلسطينية رسائل إلى هيئات ومؤسسات دولية وحقوقية لممارسة ضغط على الاسرائيليين من أجل الإفراج عنه بسرعة، وفقا لمحمد اشتيه الذي قال "نحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته".
 
وتشهد الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة تظاهرات واعتصامات تضامنية مع أبو هواش الذي بدأ إضرابه عن الطعام منذ شهر آب.
 
وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، هو الإضراب الأطول من نوعه بين المعتقلين.
 
وقالت المتحدثة باسم النادي أماني سراحنة لـ"وكالة الصحافة الفرنسية": "هو أول أسير فلسطيني يخوض هذا النوع من الإضراب المتواصل ودون مدعمات أو أملاح".
 
وأعرب محامون يعملون مع نادي الأسير عن تخوفهم من إمكان حصول "موت مفاجئ"، نظرا الى تردي وضع أبو هواش الصحي.
 
وتوقف سلطات الاحتلال الاسرائيلي المعتقلين الفلسطينيين المشتبه فيهم رهن الاعتقال الإداري من 3 الى 6 أشهر قابلة للتجديد، من دون توجيه أي تهم أحيانا، ومن دون إحالتهم الى المحاكمة، بحجة أن "ملفهم سري".
 
وقال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس اليوم: "إن الاسير هشام أبو هواش يخوض معركته نيابة عن الشعب الفلسطيني أجمع في مواجهة سياسة الاعتقال الإداري، وليس من أجل حريته الشخصية فقط"، مشيرا الى أن هناك 500 اسير رهن الاعتقال الإداري.
 
ويعتقل الاسرائيليون في سجونهم زهاء 4600 فلسطيني بينهم قاصرون ونساء، ومن ضمنهم معتقلون أوقفوا قبل توقيع اتفاق السلام بينهم وبين منظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.


                                 ======= م.ع.      

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب