الأمين العام للكومسيك دعا الدول الأعضاء لدعم سكان المناطق الريفية لتحقيق الأمن الغذائي

وطنية - افتتح الرئيس  التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول، الدورة السابعة والثلاثين للجنة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك)، في حضور الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه والوزراء المعنيين في الدول الأعضاء، والمسؤولين عن التجارة والاقتصاد في الدول الأعضاء في المنظمة وكذلك مؤسسات المنظمة والمنظمات الدولية المعنية. 
 
وهنأ الرئيس أردوغان في كلمته، الأمين العام على توليه منصبه في 17 تشرين الثاني الحالي، وتعهد بتقديم دعمه للأمين العام الجديد للمنظمة ولأنشطة المنظمة لتنفيذ برامجها ومشاريعها بما يعود بالنفع على الأمة الإسلامية والبشرية جمعاء.
 
بدوره، نوه طه في خطابه في حفل الافتتاح "بالدعم المستمر الذي يقدمه الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس الكومسيك، مما سهل تنفيذ مختلف برامج ومشاريع الكومسيك ومنظمة التعاون الإسلامي بشكل عام".
 
ودعا "كل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى دعم المزارعين والسكان في المناطق الريفية لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز المنتجات الزراعية الموجهة للتصدير، وكذلك للحد من الهجرة غير المستدامة من الريف إلى الحضر في بلدان المنظمة". كما دعا إلى "مزيد من التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء".
 
كما تحدث في حفل الافتتاح، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، الذي استعرض، من بين أمور أخرى، البرامج الحالية للبنك الإسلامي للتنمية بشأن التخفيف من آثار جائحة كوفيد 19.
 
واستعرضت الجلسة حال تنفيذ مختلف المشاريع في إطار الكومسيك في مجالات التجارة والاستثمار والزراعة والسياحة والتنمية المالية والقطاع الخاص والتخفيف من حدة الفقر من بين أمور أخرى.
 
يذكر أن الكومسيك هي لجنة منظمة التعاون الإسلامي الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري، وتجتمع سنويا لتدارس أنشطة منظمة التعاون الإسلامي في مجال التنمية الاقتصادية وتنمية التجارة.

               ================= و.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب