الثلاثاء 23 نيسان 2024

09:24 pm

الزوار:
متصل:

اجتماع روسيا والعالم الإسلامي في السعودية الأربعاء المقبل


وطنية - تستضيف مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، الأربعاء المقبل 24 الحالي، اجتماع "مجموعة الرؤية الاستراتيجية"، "روسيا والعالم الإسلامي"، الذي يعقد هذا العام تحت شعار "الحوار وآفاق التعاون"، بمشاركة واسعة من مسؤولين وعلماء ومفكرين من روسيا ودول العالم الإسلامي، للبحث في القضايا المشتركة بين الجانبين وتعزيز التعاون في مواجهة التحديات.
 
ويأتي الاجتماع في إطار مساعي روسيا لتعزيز علاقاتها بالعالم الإسلامي، وكذلك في إطار مبادرة المملكة العربية السعودية للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، إذ تستضيف الاجتماع للمرة الثانية، بعد أن استضافت دورته الرابعة في جدة العام 2008.
 
وتأسست "مجموعة الرؤية الاستراتيجية" العام 2006 تحت إشراف يفغيني ماكسيموفيتش بريماكوف ومينتيمير شاريبوفيتش شايميف، بعد انضمام روسيا الاتحادية إلى منظمة التعاون الإسلامي بصفة عضو مراقب. وعقدت المجموعة منذ ذلك الحين اجتماعاتها في موسكو وقازان واسطنبول وجدة والكويت، وجرت العادة أن يوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطابا ترحيبيا بالمشاركين في الاجتماعات.
 
وتضم المجموعة 33 شخصية حكومية وعامة من 27 دولة إسلامية، بمن فيهم رؤساء وزراء سابقين، وزراء خارجية سابقين والعديد من الشخصيات الدينية من العالم الإسلامي. وتركز المجموعة حاليا على وضع تدابير لتعزيز التعاون الطويل الأجل بين روسيا والدول الإسلامية، وتنسيق التدابير المشتركة لمكافحة الإرهاب الدولي والتنفيذ العملي للشراكة الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية والعالم الإسلامي.
 
وعقدت آخر نسخة من اجتماع المجموعة "روسيا والعالم الإسلامي" بين 28 و 30 تشرين الثاني 2019 في مدينة أوفا في جمهورية باشكورتستان، تحت شعار "الوئام بين الأديان: تجربة روسيا والدول المشاركة في منظمة التعاون الإسلامي".


                 ===== ن.ح.
 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب