اضافة) وزير الخارجية الروسي يصل إلى دمشق في أول زيارة منذ سنوات)

وطنية - وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صباح اليوم إلى دمشق للقاء المسؤولين، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، في أول زيارة يجريها إلى سوريا منذ سنوات.
وسبق لافروف مساء الأحد وفد روسي برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء يوري بوريسوف لإجراء مباحثات مع المسؤولين "حول تطوير التعاون الثنائي وتعزيزه في مختلف المجالات"، وفق المصدر ذاته.
ومن المفترض أن يلتقي لافروف، في زيارة قصيرة سيتوجه بعدها إلى قبرص، الرئيس بشار الأسد ونظيره السوري وليد المعلم، الذي يعقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع الوفد الروسي بعد الظهر.
وأوردت سانا أن الوفد الروسي سيجري مباحثات "اقتصادية" مع المسؤولين السوريين.
والزيارة هي الأولى للافروف إلى سوريا منذ 2012، بعد عام على اندلاع النزاع في البلاد. لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زار دمشق للمرة الأولى منذ اندلاع النزاع مطلع العام 2020، كما زار قاعدة حميميم الجوية الروسية في 2017.
وتأتي زيارة لافروف في وقت تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة وتراجعا في قيمة الليرة وسط مخاوف من أن تفاقمها العقوبات الأخيرة التي فرضتها واشنطن بموجب قانون قيصر.


وتعد العقوبات، التي طالت الرزمة الأولى منها 39 شخصا أو كيانا بينهم الأسد وزوجته أسماء الأكثر شدة بحق سوريا. وفي تموز، أعلنت واشنطن لائحة جديدة تضم 14 كيانا وشخصا إضافيين، بينهم حافظ (18 عاما)، النجل الأكبر للرئيس السوري، كما أعلن عن رزمة ثالثة الشهر الماضي.
وتعد روسيا بين أبرز حلفاء الحكومة السورية إلى جانب ايران، وقدمت لها منذ بداية النزاع في العام 2011 دعما دبلوماسيا واقتصاديا، ودافعت عنها في المحافل الدولية خصوصا في مجلس الأمن الدولي حيث منعت مشاريع قرارات عدة تدين النظام السوري.
وساهم التدخل العسكري الروسي في سوريا منذ أيلول 2015 بقلب ميزان القوى في النزاع لصالح الجيش السوري ومكنه من تحقيق انتصارات عدة في مواجهة الفصائل المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية على حد سواء.
وينتشر في جميع أنحاء سوريا الآلاف من القوات الروسية دعما للجيش السوري. كما تعمل مجموعة من أفراد الأمن الخاص الروسي في الميدان.


================ هـ ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب