الأربعاء 24 نيسان 2024

05:19 am

الزوار:
متصل:

نسب الاقتراع ارتفعت قبيل اقفال الصناديق واقبال ملحوظ للناخبين للادلاء باصواتهم

وطنية - أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للاعلام" في المناطق أن نسب الاقتراع ارتفعت قبيل اقفال الصناديق، في مختلف المحافظات، وشهدت اقلام الاقتراع اقبالا ملحوظا للناخين للادلاء باصواتهم، في كل المناطق.   
 
بيروت الاولى
تتواصل عملية الاقتراع في دائرة بيروت الاولى بشكل سلس ومن دون تسجيل أي اشكال، وارتفاع في حركة اقبال الناخبين مع تقدم ساعات النهار، وسط تنافس الماكينات الانتخابية والاناشيد الحماسية خارج المراكز.

ووصلت نسبة الاقتراع في بعض اقلام الناخبين من الروم الارثوذكس الى اكثر من 36 بالمئة في مركز الاقتراع في مدرسة سلمى الصايغ، وفي مركز مدرسة اللعازارية وتراوحت حركة اقبال الناخبين بحسب الاقلام بين 18 الى 33 بالمئة.

بيروت الثانية 
ونشطت حركة إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في دائرة بيروت الثانية بعد ظهر اليوم، اثر فترة قصيرة من الهدوء، حيث تجاوزت النسبة حتى الخامسة والنصف، الـ40 في المئة، في ثانوية جبران أندراوس التويني الرسمية المختلطة التي تضم 18 قلما موزعة بين 13 للنساء و5 للرجال. ولامست الـ 39 في المئة في متوسطة ابتهاج قدورة الرسمية المختلطة التي تضم 16 قلما.

أما في ابتدائية عمر بن الخطاب، فلم تهدأ حركة المقترعين وقد قاربت النسبة في اقلام اقتراعها الـ 40 في المئة.

وتسير العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي، في ظل إشراف قوى الامن الداخلي على تنظيمها داخل أقلام الاقتراع لمساعدة الناخبين، مع وجود مكثف لمندوبي مختلف اللوائح.
 
النبطية

وتستمر العملية الانتخابية في قضاء النبطية بجو هادىء، وبلغت نسبة المقترعين 45 في المئة، اذ اقترع 66 الف ناخب من اصل 159446، وعصرا ارتفعت النسبة، وبدأت المدارس تشهد زحمة ناخبين، وسط إجراءات أمنية للجيش وقوى الامن الداخلي.
وشكا عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة من عدم وجود ممرات للمعوقين في أقلام الاقتراع في بلدة يحمر، وقد تولت الماكينات الانتخابية للأحزاب حمل هؤلاء ونقلهم الى الطابق الثاني من المدرسة التي تتوزع فيها أربعة أقلام للاقتراع.
 
قضاء صور 
وفي قضاء صور، تفاوتت نسب الاقتراع بين بلدة واخرى قبيل ساعة من اقفال صناديق الاقتراع، حيث شهد بعض البلدات في القضاء صور إقبالا كثيفا على صناديق الإقتراع وسجلت نسب عالية وصلت الى اكثر من 60 بالمئة.

جرد عاليه
في جرد عاليه ارتفعت نسبة الاقتراع في فترة بعد الظهر، ووصلت الى 30%. وشهدت اقلام الاقتراع حركة لافتة مع توقع اقبال كثيف للمقترعين قبيل اقفال الصناديق.
وانسحبت اجواء الهدوء التي سادت في فترة قبل الظهر على فترة بعد الظهر ولم يسجل اي  اشكال.

زغرتا
قبل اقل من ساعة على اقفال صناديق الاقتراع في قرى قضاء زغرتا وبلداتها، شهدت مراكز الاقتراع نسبة اقبال ملحوظة قياسا لفترة قبل الظهر، ووصلت نسبة الاقتراع الى 37%، من دون دون تسجيل اي اشكال او مخالفة، باستثناء بعض الثغرات الادارية.
وعملت القوى الامنية على حفظ الامن والنظام داخل المراكز، فيما تولى عناصر الجيش حفظ الامن خارج المراكز وسير دوريات في الشوارع.

جزين 
وتستمر العملية الانتخابية في مدينة جزين من دون تسجيل أي اشكال أمني يذكر. وبلغت نسبة الاقتراع عند السادسة إلا ربعا 46 %، مع استمرار توافد المقترعين للادلاء باصواتهم.

حلبا
وتتواصل العملية الإنتخابية في حلبا بجو هادىء، ولم يسجل حتى الساعة أي إشكال يذكر. وارتفعت نسبة الإقتراع وبلغت حتى الساعة الخامسة حوالى 32%، حيث إقترع في أقلام الإقتراع ال13 في تكميلية وثانوية حلبا 2569 من أصل 8263 ناخبا وناخبة، على ان تزداد النسبة مع اقتراب إقفال صناديق الإقتراع، لوجود أعداد كبيرة من الناخبين الذين ينتظرون أدوارهم أمام أقلام الإقتراع.

جبل لبنان 
وبلغت نسبة الاقتراع في دائرة جبل لبنان الثانية (المتن الشمالي) قبل ساعة من موعد إقفال الصناديق، 47,3 في المئة.
 
يذكر أن ستة لوائح تنافست على ثمانية مقاعد في هذه الدائرة: 4 للموارنة، 2 للارثوذكس، مقعد للروم الكاثوليك ومقعد للارمن الارثوذكس.
 
وتخلل اليوم الانتخابي في هذه الدائرة قبيل إقفال الصناديق، تسجيل عدد من المخالفات الإدارية في بعض الصناديق كورود اسماء خاطئة على لوائح الشطب واختفاء اسماء أخرى عنها، مشاركة عدد من المجنسين في الانتخابات ولكن بنسبة أقل من تلك التي حصلت في الأعوام الماضية، وجود عدد من المراقبين المحليين الأوروبيين الذين يتجولون بين مناطق الدائرة، وأخيرا غياب المشاكل الأمنية داخل صناديق الاقتراع أو خارجها.

الهرمل 
وتخطت نسبة الاقتراع في مدينه الهرمل ال 53،% وفي بلدة القصر 56% والنسبة الأعلى  وصلت في بلدة الكواخ إلى 68% .

كسروان - الفتوح
وبلغت نسبة الاقتراع في مناطق كسروان - الفتوح لغاية الساعة السادسة، حوالي 60%.

جرود كسروان
ارتفعت نسبة الاقتراع في مراكز جرود كسروان في فترة بعد الظهر، وتشهد اقلام الاقتراع في بلدتي حراجل وكفردبيان زحمة مقترعين وحركة لافتة، خصوصا في بلدة حراجل، حيث ينتظر في الخارج نحو 500 مواطن.
 
ووصلت نسبة الاقتراع في حراجل الى 64 بالمئة، كفردبيان 69 بالمئة، فاريا 72 بالمئة، بقعتوتة 70.4 بالمئة، بقعاتة كنعان 70 بالمئة وفي كفرتيه الى 50 بالمئة.

ساحل كسروان 
وقبيل إقفال الصناديق في مراكز الاقتراع في ساحل كسروان تخطت نسبة المقترعين 65% في ظل أجواء هادئة وديمقراطية.

البقاع الثالثة 
وفي دائرة البقاع الثالثة، في محافظة بعلبك - الهرمل، ارتفعت نسبة الاقتراع إلى 50 % حتى الساعة السادسة مساء، وبذلك بات الحاصل الانتخابي قرابة 17000 صوت قبل ساعة من إقفال صناديق الاقتراع.

صيدا
وفي صيدا افادت مندوبة "الوكالة" ان نسبة الاقتراع بلغت عند السادسة مساء 35,2 % وهي نسبة متدنية مقارنة بانتخابات العام 2018، ومردها بالدرجة الاولى الى عدم مشاركة جزء كبير من جمهور تيار المستقبل بعملية الاقتراع، وهم يشكلون قوة انتخابية وازنة في مدينة صيدا.
هذا وتتواصل العملية الانتخابية بسلاسة من دون تسجيل أي اشكالات تذكر.

وشهدت مراكز الاقتراع اقبالا كثيفا في المدينة قبيل الدقائق الاخيرة من انتهاء عملية الاقتراع، فيما سجلت نسبة الاقتراع عند السادسة والنصف مساء 38 بالمئة . 

قضاء بعبدا 
وبلغت نسبة الاقتراع في قضاء بعبدا قبيل ساعة من إقفال صناديق الاقتراع 42 % من دون أن يسجل أي حادث أمني او لوجستي يذكر، وبلغت نسبة الاقتراع في بلدة الحدت 55%، ومن المتوقع أن تصل إلى 60 % عند إقفال الصناديق، اما في بلدة بعبدا فقد بلغت نسبة الاقتراع 37 % وسط إقبال خجول طيلة النهار الانتخابي، أما في بلدة الحازمية فقد اقترع 1250 ناخبا، ومن المتوقع أن تصل النسبة عند الاقفال إلى 55%.
 
وشهد قضاء بعبدا يوما انتخابيا هادئا تخلله اقبال كثيف في بعض البلدات، وخجول في البعض الآخر، وستنقل الصناديق في نهاية هذا اليوم الإنتخابي إلى قصر العدل في بعبدا حيث سيصار إلى فرزها ومن بعدها إلى المحافظة لتنقل بعدها إلى وزارة الداخلية.

الكورة
وسجلت نسبة التصويت في قضاء الكورة قبل نصف ساعة من إقفال الصناديق، ارتفاعا قارب ال40 في المئة، في ظل أجواء هادئة لم يعكرها أي إشكالات.

المنية
ارتفعت نسبة الاقتراع في المنية الى  31.6 بالمئة، حيث انتخب نحو 1500 ناخب وسط اجواء حماسية.

بشري 
وفي قضاء جبة بشري ارتفعت وتيرة الاقبال على الاقتراع قبل نصف ساعة تقريبا من اقفال الصناديق، بعد أن قاربت بعد الظهر الـ40 في المئة، وتفاوتت بين بلدة وأخرى، وسط أجواء من الهدوء.
 
يشار الى ان نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار اقترع في بلدته طورزا.
 
ويفترض ان تنقل الصناديق بعد إقفالها، الى سرايا بشري للبدء بعملية الفرز، وسط حضور ومتابعة للاجهزة الامنية واشراف القضاة والقائمقام.

ساحل الاقليم

وشهدت قرى ساحل اقليم الخروب تفاوتا في نسب الاقتراع. ففي بلدة جدرا، التي وضعت صناديق الاقتراع فيها بالكنيسة القديمة، انتخب 145 مقترعا من أصل 518.
 اما في بلدة الجية، التي تضم خليطا من النسيج العائلي للطوائف الإسلامية والمسيحية المتعددة المذاهب فهي تضم مركزين الأول: في مدرسة دير مار شربل، والذي ضم 4 أقلام للذكور، والثاني في مدرسة الجية الرسمية والذي ضم 4 أقلام للاناث، فقد بلغت نسبة الاقتراع في المركزين  %40.
 اما في بلدة الرميلة فقد اقترع 1250 ناخبا من أصل 2600 اي بنسبة  %48، توزعت على خمسة أقلام.
 وبدت الأجواء داخل هذه المراكز هادئة، ولم تسجل فيها أي إشكالات تذكر.

البترون
لا تزال العملية الانتخابية في مراكز الاقتراع في البترون مستمرة، وقد سجلت نسبة مشاركة مرتفعة قبيل إقفال الصناديق، وتفاوتت بين مركز وآخر، وتراوحت بين 40 و50 و60 في المئة.
وساد الهدوء اليوم الانتخابي البتروني، خصوصا لجهة أجواء الإلفة بين مندوبي المرشحين.
 
أما في تنورين الفوقا، فقد شهد أحد أقلام الاقتراع خلال ساعات بعد الظهر ازدحاما للناخبين الذين انتظروا لساعات، ما اضطر وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي والقائمقام للتدخل لدى رئيس القلم للإسراع بتنفيذ آلية الاقتراع.
 
وواصل المرشحون جولاتهم في المنطقة متنقلين بين البلدات ومراكز ماكيناتهم الانتخابية للاطلاع على سير العملية الانتخابية.

طرابلس 
وتخطت نسبة المقترعين في قضاء طرابلس ال 31 في المئة، على أن يعلن رؤساء الاقلام اختتام العملية الانتخابية بحلول السابعة مساء إذا لم يكن ثمة ناخبين حاضرين في باحة مركز الاقتراع، بينما يمدد الوقت في بعض الاقلام لتمكين كل الناخبين المتواجدين فيها من الادلاء بأصواتهم، مع تسجيل ازدحام لافت في بعض المراكز خلال الدقائق الاخيرة.
 
ولم تشهد العملية الانتخابية التي جرت في أجواء هادئة، أي شكاوى او اعتراضات جدية تذكر، فيما تمكنت عناصر الجيش من فرض الامن والانضباط في شوارع المدينة وفي محيط مراكز الاقتراع، وتولت عناصر قوى الامن الداخلي حماية الاقلام وتنظيم دخول وخروج الناخبين.

جبيل
ووصلت نسبة الاقتراع في قضاء جبيل، الى 50 بالمئة قبل نصف ساعة من إقفال الصناديق.
وينتظر ان تصل بعد السابعة مساء الى سرايا جبيل، صناديق اقتراع المغتربين والموظفين من أبناء القضاء، ليتم فرزها ضمن 4 لجان قيد في 4 غرف. وقد تم إقفال الشارع العام المؤدي الى السرايا امام السيارات تحضيرا لوصول الصناديق من الاقلام والمراكز.
 

                                           ============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب