الثلاثاء 23 نيسان 2024

10:47 am

الزوار:
متصل:

مدارس صيدا استكملت استعدادتها لانطلاقة آمنة غدا: الكمامة متممة للزي وعبوة التعقيم أساسية

تحقيق - حنان نداف



تفتتح مدارس صيدا يوم غد عاما دراسيا استثنائيا فرضته ظروف جائحة كورونا، إذ يعود طلاب صفوف البريفيه والثاني والثالث ثانوي بعد طول غياب الى مقاعدهم الدراسية، ضمن شروط واجراءات وقائية صارمة، ليكون التعلم المدمج الجزئي والتدريجي لهذا العام وفقا لمندرجات قرار وزارة التربية والتعليم العالي.

وشهد القطاع التربوي في صيدا، على مدى الأيام الماضية من منطقة تربوية وشبكة مدرسية بالتنسيق مع محافظ الجنوب وطبابة القضاء والمجتمع المحلي، اجتماعات متلاحقة مع مدراء المدارس وورش تدريبية مكثفة لمواكبة انطلاقة آمنة للعام الدراسي في يومه الاول، وستنتشر عند مداخل كل المدارس عناصر من الصليب الاحمر اللبناني، لقياس درجة الحرارة للطلاب والتشدد بتطبيق الارشادات الوقائية، على ان تكون الكمامة من متممات الزي المدرسي وعبوة التعقيم أساسية داخل كل شنطة مدرسية. في وقت استكملت فيه كل المدارس الامور اللوجستية، استعدادا لانطلاق العام الدراسي من تعقيم وتعليق بروشيرات البروتوكول الصحي عند مداخل الصفوف وملصقات المسافة الآمنة للدخول والخروج من المدرسة وتهيئة المرشدين الصحيين لمتابعة التلميذ منذ دخوله بوابة المدرسة حتى خروجه منها.

عباس
ويقول رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس: "المنطقة التربوية على اتم الاستعداد مع انطلاق العد العكسي لبدء العام الدراسي يوم غد، وعقدنا على مدى الايام السابقة اجتماعات متلاحقة مع مدراء المدارس في الجنوب من اجل وضع خطة آمنة لعودة الطلاب الى المدرسة، وفق التعليم المدمج والتدريجي، بحسب قرار وزارة التربية، وسنلتزم مندرجات قرار الوزير وتطبيق الدليل الصحي من اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة والتباعد والمسافة الآمنة والقدرة الاستيعابية لكل صف بحسب مساحته، على ألا يتعدى 18 تلميذا".

أضاف: "غدا سيكون عناصر الصليب الاحمر منتشرين عند مداخل المدارس لقياس درجة الحرارة والتشدد بتطبيق الاجراءات الوقائية، فالكمامة إلزامية للجميع من طلاب وطاقم تعليمي وعاملين في المدارس، وشددنا على إجراءات النظافة في المراحيض، وكذلك ممنوعة التجمعات في حوانيت المدارس وسيتم ايصال المشتريات للطالب تفاديا للتجمع عند ابوابها وسيتم تقليص ساعات الدوام المدرسي، ولن تكون هناك فرص أو ما يسمى فترة استراحة في الملاعب".

وتابع: "غدا سيعود طلابنا الى المدرسة، والأسبوع الأول سيكون بمثابة اختبار وتقييم لهذه العودة. بالوعي والمسؤولية نستطيع ان نحمي طلابنا، لذلك المطلوب من الجميع، التزام الاجراءات الوقائية المطلوبة، والمجتمع المدرسي سيكون آمنا بإذن الله لانه مجتمع منضبط وتحت الرقابة ويمكن السيطرة عليه، باعتبار ان جميع الاجراءات المطلوبة سيتم تطبيقها".

بواب
بدوره الأمين العام للشبكة المدرسية نبيل بواب قال: "بظرف استثنائي صعب ينطلق غدا العام الدراسي، ولا بد من مواجهة التحديات لأن التعليم قضية مقدسة، ولا يمكن ان نترك هذا الجيل من دون تعليم".

أضاف: "خلال الفترة الماضية وبتوجيهات من رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري، نظمنا ورش عمل وتدريب في كل المجالات، على الصعيد النفسي والصحي وبرامج الاونلاين والتعليم عن بعد، واتخذنا كل الاجراءات لتأمين انطلاقة آمنة للعام الدراسي، ودعونا إلى ورش تدريب بالتنسيق مع الصليب الاحمر اللبناني من اجل تدريب الفريق اللوجستي في المدارس على الاجراءات الوقائية واتخاذ كل الاحتياطات بالإضافة الى ورش عمل خاصة ببرامج التعلم عن بعد بالتنسيق مع جامعة AUST".

ورأى أن "على المجتمع المحلي والأهل مساعدتنا ومواكبتنا بكل الاجراءات الوقائية والتزام كل تعليمات وزارتي التربية والصحة، ونحن لا بد من تحمل مسؤولياتنا ولنا كامل الثقة بمديري مدارس الشبكة، فكل مدير يعمل مع فريق عمله ضمن دوام استثنائي واجتماعات متلاحقة. أمس كانت هناك ورشة تدريب عن مدرسة المستقبل، في حضور النائبة بهية الحريري، وكل هذه الورش تأتي في اطار تحمل مسؤولياتنا للتعاطي مع مرحلة استثنائية على كل المستويات ومن اجل تأمين العلم لابنائنا لانهم أملنا بالمستقبل".

وختم: "لا خوف ان شاء الله على العام الدراسي، فالمدرسة مجتمع ملتزم مجتمع اكاديمي ومنظم، وهذا الاسبوع بمثابة تحد وتقييم، وفي النهاية التعليم رسالة سامية وهذا الجيل أمانة".

حسن
وأشارت مديرة ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية والتي تعد اكبر المدارس الرسمية في صيدا سهى حسن، إلى "التزام إدارة المدرسة كل مندرجات قرار وزارة التربية، وهناك إجراءات وقائية صارمة غدا، إذ سنتابع الطلاب منذ دخولهم بوابة المدرسة ولحين دخولهم الصف وحتى خروجهم من المدرسة. علقنا ملصقات عند مداخل الصفوف للتذكير بالاجراءات الوقائية المتبعة واتخذنا كل الامور اللوجستية لجهة تحديد المسافة الامنة وتهيئة الصفوف بالأعداد المطلوبة، وطلبنا من الطلاب ان يجلبوا معهم ما يحتاجونه من طعام وسناك، وفرصة الاستراحة ستكون ضمن الصفوف، كذلك سيكون هناك تعقيم مستمر للصفوف خلال النهار حفاظا على السلامة العامة".

وقالت: "كنا تسلمنا من مركز الارشاد التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي كمامات ومواد تعقيم ونظافة، فالكمامة ستكون الزامية للجميع من معلمين وطلاب وعاملين، وبالاضافة الى الخطة التربوية، هناك خطة صحية نطبقها بحذافيرها، ولن يكون هناك أي تساهل بالموضوع. المرشدون الصحيون والهيئتان الادارية والتعليمية في الثانوية على أهبة الاستعداد لمتابعة الوضع الصحي للطالب في حال، لا سمح الله، شعر بأي عارض لتتم متابعته فورا واتخاذ الاجراءات المناسبة".

وختمت: "ان شاء الله تكون انطلاقة آمنة، ونحن نحرص على سلامة طلابنا، فإذا كان التلميذ بخير، المعلمون سيكونون بخير والعكس صحيح. هذه السنة بقدر ما نحن سعداء انها انطلقت بقدر ما نحن نحرص على تأمين السلامة العامة فيها، وصولا لعودة الحياة الى طبيعتها وعودة جميع الطلاب الى مدارسهم بشكل طبيعي".



==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب