ميركاتو داخلي للنوادي اللبنانية

تحقيق ناجي شربل


وطنية - تشهد سوق انتقالات لاعبي كرة القدم اللبنانيين حركة داخلية، تقتصر على اللاعبين المحليين في ضوء قرار الاتحاد اللبناني لكرة القدم قصر الموسم المقبل 2020 - 2021 على اللاعبين اللبنانيين والفلسطينيين المقيمين في لبنان (لاعب واحد في كل فريق مع إمكانية تبديله بلاعب آخر اثناء المباراة).
ونشطت الفرق في الإفادة من هذه السوق، البعض مثل نوادي المقدمة لتعزيز صفوفها سعيا الى التنافس على الألقاب، والبعض الآخر شأن غالبية الفرق، للإفادة من تحقيق عائدات مالية جراء التخلي عن عدد من لاعبيها لتأمين ميزانية الموسم الجديد.
اللافت هي الهجمة غير المسبوقة على حراس المرمى، علما ان هذا المركز يقتصر على اللاعبين اللبنانيين، بعد قرار قديم من اتحاد الكرة اللبناني يعود الى أواخر تسعينيات القرن الماضي، قضى بمنع الاستعانة بحراس مرمى أجانب، نظرا الى تفشي ظاهرة الحراس العرب والأجانب بين الفرق في الدرجتين الأولى والثانية في تلك الحقبة.
العهد حامل اللقب في المواسم الثلاثة الماضية وبطل مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي 2019، ضم الى صفوفه حارس مرمى السلام زغرتا مصطفى مطر، الذي سبق له ارتداء قميص منتخب الأرز من غير ان يفرض نفسه أساسيا في وجود الحارسين مهدي خليل وعباس حسن.
وسيحل مطر بدلا من الحارس مهدي خليل الذي يخوض تجربة احترافية ناجحة مع فريق زوب أهان الايراني للموسم الثاني تواليا.
ودفعت إدارة العهد مبلغا مرقوما لمطر حصل منه ناديه الشمالي على نسبة مئوية، ستمكنه مع التخلي عن مدافعه حمزة الخير في تأمين ميزانية للموسم الجديد، بعدما كان السلام يلوح بعدم المشاركة من خلفية مالية، في ظل غياب الرعاة.
النجمة بدوره يسعى الى ضم حارس مرمى شباب الساحل علي حلال. وسيكون الحارس الجديد "حلال" مشكلة في النجمة، الذي يواجه صعوبة في الاحتفاظ بحارس مرماه المقيم في السويد عباس حسن. وينتظر النجمة عودة حارسه علي السبع الذي عانى كسرا في قدمه مع المنتخب الوطني الموسم الماضي.
كذلك يسعى الانصار الى ضم حارس مرمى التضامن صور الواعد هادي مرتضى، ليشغل هذا المركز مع الموهوب نزيه أسعد الذي التحق بالانصار الموسم الماضي قادما من فريق طرابلس.
بينما تمكن البرج الذي يقوده المدير الفني القدير محمد الدقة من الحصول على خدمات الحارس محمد حمود (40 سنة) من العهد، معززا صفوفه بلاعب من أهل الخبرة في هذا المركز.
الى لاعبي حراسة المرمى، تنشط الفرق في الحصول على خدمات لاعب من هنا وآخر من هناك. الا ان الانظار تتجه الى لاعبي الانتشار الممكن ان يحدثوا فارقا مع الفرق، في حال تمكن الأخيرة من الحصول على خدمات المميزين منهم، والذين يشترطون الحصول على عملة صعبة، اي الدولار الأميركي للتوقيع للفرق.
وفي هذا السياق، وفي الشأن المحلي، شارف الانصار الحصول على خدمات المهاجم كريم درويش من الأخاء الأهلي عاليه، ليلعب الى جانب حسن معتوق.
بينما قرر كل من الصفاء وشباب الساحل وشباب البرح والتضامن صور اطلاق التمارين بعد طول غياب، وهذا يعني ان غالبية نوادي الدرجة الأولى ستشارك في البطولات الرسمية في الموسم الجديد.


================ن.ش

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب