نظام غذائي صحي وسليم لتقوية جهاز المناعة ومحاربة الفيروس

تحقيق ميشالا ساسين

وطنية - يبحث الانسان في زمن الكورونا عن نظام غذائي صحي وسليم، يساعده على محاربة هذا الفيروس المستجد، وعن اهم الاطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم خصوصا بعد ما انتشر الفيروس في الكثير من دول العالم وادى الى عزل الناس في منازلهم واصبح مصدر خوف لكثيرين منهم.

بحسب الابحاث الطبية الحديثة، يبدو أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب أكثر عرضة للاصابة الشديدة بالفيروس، فعلى الانسان ان يساعد نفسه في محاربته ومكافحته من خلال نظام صحي واطعمة تساعد على تقوية جهاز المناعة وزيادة كريات الدم البيضاء التي تكافح العدوى.

إن معظم الاطعمة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة الكورونا من السهل الحصول عليها ومتواجدة في معظم المنازل، وهي:

- البيض: يحتوي على أكثر من 20 نوعا من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما يحتوي على عنصر السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دورا رئيسيا في تقوية الجهاز المناعي.

- الشاي: يعتبر بمختلف أنواعه سواء الأخضر أو الأسود، على حد سواء يحتوي على مركب الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة، ويساهمان في رفع جهاز المناعة ليستطيع الجسم مقاومة الأمراض.

- العسل: تناوله على الريق أو اضافته للمشروبات يساعد على تقوية جهاز المناعة ومكافحة الفيروسات.

- الثوم :يساهم في رفع مناعة الجسم للحد من الإصابة بمختلف الأمراض، كما أنه يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم، وإبطاء تصلب الشرايين، ويسبب تعزيز مناعة الجسم.

- الكيوي :يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفولات، والبوتاسيوم وفيتامين K، وفيتامين C، ومن المعروف أن فيتامين C يساهم في رفع جهاز المناعة، وزيادة خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، وجعل الجسم قادر على مقاومة الأمراض.

- الفواكه الحمضية:(البرتقال والليمون) تحتوي على فيتامين C الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة، كما يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تعمل على محاربة الفيروسات.
- الفلفل الأحمر: يحتوي على ضعف ما تحتويه الثمار الحمضية من فيتامين C ، كما أنه مصدر غني للبيتاكاروتين، بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز جهاز المناعة لمقاومة الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم، وخصوصا الأمراض التي تنتشر في فصلي الخريف والشتاء، بسبب نشاط البكتيريا والفيروسات.

- البروكولي: يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ومن أبرزها فيتامينات A وC وE، بالإضافة إلى نسب عالية من مضادات الأكسدة والألياف الأخرى، ويعد من أكثر الخضروات صحة للجسم، ويمكن تناوله بالعديد من الطرق، ويساهم في رفع جهاز المناعة في الجسم لمقاومة الأمراض.

- الزنجبيل: يساعد في تقليل الالتهابات والأمراض الالتهابية المصاحبة لبعض الأمراض، بالإضافة إلى أنه يساهم في رفع جهاز المناعة في الجسم.

- الكركم : يستخدم كمضاد للالتهابات، كما يساهم في علاج التهاب المفاصل والتهاب المفاصل كما تعمل على تعزيز جهاز المناعة.

وينصح اخصائيو التغذية بالابتعاد عن التدخين والأطعمة الغنية بالسكر والدهون، لأنها تقلل من وظيفة جهاز المناعة وتضعف قدرة الجسم على محاربة الأمراض.



================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب