وثيقة اعدت للاتحاد الأوروبي: يتعين على الاتحاد دراسة فرض عقوبات على حماس ومستوطنين إسرائيليين

وطنية - نقلت وكالة "رويترز"عن  المكتب الديبلوماسي للاتحاد الأوروبي في وثيقة أعدت من أجل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إنه يتعين على التكتل دراسة تشديد العقوبات على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ومصادرها تمويلها وكذلك فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين يرتكبون أعمال العنف في الضفة الغربية.

وتحدد "المذكرة التوجيهية" التي اطلعت عليها "رويترز " خيارات للوزراء للنظر فيها خلال اجتماع يعقد في بروكسل يوم الاثنين المقبل بينما يدرسون المزيد من ردود الفعل على الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة والاستعدادات لفترة ما بعد الحرب.

 

وحماس المدرجة  على قوائم الاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية، مما يعني أن أي أموال أو أصول تمتلكها الجماعة داخل دول الاتحاد الأوروبي يتعين تجميدها.

لكن الوثيقة تشير إلى أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن "يعزز العقوبات ضد حماس وغيرها من الجماعات الإرهابية" من خلال استهداف الموارد المالية والمعلومات المضللة. وتقترح الوثيقة أيضا أن يضع الاتحاد الأوروبي برنامجا خاصا للعقوبات يتم تخصيصه لحماس.

وتحتاج قرارات فرض العقوبات في الاتحاد الأوروبي بشكل عام إلى موافقة جميع الدول الأعضاء وعددهم 27، والتي كافحت من أجل الاتفاق على مواقف مشتركة بشأن الأزمة الحالية نظرا لأن الكثير من هذه الدول تتبنى وجهات نظر متباينة وتتمسك بها بشدة في ما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأوسع.

وقالت فرنسا والعديد من الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي إنها تعمل بالفعل معا لتقديم مقترحات من أجل فرض عقوبات مثل تجميد الأصول وحظر السفر على قادة حماس.

كما عبر مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي، ومن بينهم مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن قلقهم إزاء تصاعد أعمال العنف التي يرتكبها مستوطنون إسرائيليون ضد فلسطينيين في الأراضي المحتلة بالضفة الغربية.

وتشير وثيقة المناقشة، التي أعدتها دائرة العمل الخارجي الأوروبية ومسؤولون آخرون في الاتحاد الأوروبي، إلى أن رد التكتل يمكن أن يشمل حظر السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي بالنسبة للمسؤولين عن أعمال العنف وعقوبات أخرى ردا على انتهاك حقوق الإنسان.

 

   =========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب