بايدن التقى ماكرون في البيت الابيض : نثمن الجهد الفرنسي في إتمام الاتفاق البحري بين لبنان واسرائيل

وطنية - قال الرئيس الأميركي جو بايدن، بعد لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في البيت الابيض: "نثمن الجهد الفرنسي في إتمام الاتفاق البحري بين إسرائيل ولبنان، ونعمل مع فرنسا من أجل دعم الإزدهار في الشرق الأوسط"، بحسب وكالة "رويترز"
 
واشار في مؤتمر صحافي مشترك مع ماكرون الى أن "فرنسا واحدة من أقوى شركائنا وأكثر حلفائنا قوة، ولدينا أجندات مشتركة مع فرنسا، لكن هناك بعض الاختلافات البسيطة معها".
 
وعن الوضع الاوكراني قال: "سنواصل دعمنا القوي للشعب الأوكراني، وعازمون على مواجهة ومحاسبة روسيا على كل أعمالها، فنحن نقف ضد حرب روسيا على أوكرانيا".
 
إلى ذلك، أشارت السلطات الأميركية والفرنسية في بيان مشترك عقب اللقاء بين بايدن وماكرون، إلى أن "بايدن وماكرون أكدا أهمية وجود دفاع أوروبي قوي وأكثر فعالة، وان باريس وواشنطن اتفقا على مواصلة الدعم المالي المباشر لأوكرانيا، ومصممتان على ضمان أن لا تتمكن إيران من تطوير أو الحصول على سلاح نووي".

وكان الرئيسان الأميركي والفرنسي عبرا عن "متانة التحالف بين الولايات المتحدة وفرنسا، "الدولتين الشقيقتين في الدفاع عن الحرية"، رغم التوتر الناجم عن سياسة دعم الصناعات الأميركية التي اعتبرتها باريس "عدائية".
 
وأكد الرئيس الأميركي "لا يمكن للولايات المتحدة أن تتمنى أفضل من فرنسا شريكاً تعمل معه" مشددا على أن "التحالف مع فرنسا يبقى "أساسيً".

وقال الرئيس الفرنسي من جهته: "مصيرنا المشترك يحتم علينا الرد معا على التحديات العالمية" مؤكدا أن "فرنسا والولايات المتحدة دولتان شقيقتان في الدفاع عن الحرية" داعياً إلى تجديد التحالف بينهما.
 
وشدد ماكرون على "أهمية حصول تنسيق وثيق لمعالجة تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا على اقتصاداتنا وشعوبنا".
 
                       ===============

                      ===================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب