الأربعاء 30 تشرين الثاني 2022

01:39 am

الصين تدعو روسيا وأوكرانيا إلى بذل أقصى الجهود لحماية المنشآت النووية

وطنية – نقلت "روسيا اليوم" عن نائب الممثل الصيني لدى الأمم المتحدة غين شوانغ قوله في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن الصين تدعو موسكو وكييف إلى بذل كافة الجهود لحماية المنشآت النووية.

وأضاف شوانغ:"خلال عطلة نهاية الأسبوع، تعرضت محطة الطاقة النووية في زابوروجيه لأعنف قصف منذ شهور، مما تسبب في أضرار جسيمة للمحطة. مسألة تأمين حماية المنشآت النووية تعد مشكلة بغاية الأهمية... تدعو الصين جميع الأطراف للتصرف بعقلانية وبذل كل جهد لضمان أمن المنشآت النووية ومنع الحوادث النووية".

وتابع قائلا:"بكين تحث الأطراف المعنية على ممارسة ضبط النفس وتجنب الأعمال التي تؤدي إلى تفاقم المواجهة وتمنع المواجهة من الخروج عن نطاق السيطرة. على وجه الخصوص، يجب الالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي، وبذل كل جهد لحماية المدنيين والبنية التحتية. ويجب على المجتمع الدولي مساعدة أوكرانيا على وجه السرعة في إصلاح البنية التحتية للطاقة المتضررة".

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن القوات الأوكرانية أطلقت يومي السبت وصباح الأحد الماضيين، أكثر من 20 قذيفة مدفعية من العيار الثقيل على أراضي محطة الطاقة النووية زابوروجيه، وكذلك على طول خط الكهرباء الذي يغذي المحطة بالطاقة. وأن الوضع الإشعاعي في منطقة المحطة ما زال طبيعيا.

      ====و.خ

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب